أعلن وزير الصحة الألماني كارل لاوترباخ اعتزامه تحسين تجهيز النظام الصحي الألماني لمواجهة الأزمات وأي صراعات عسكرية محتملة.

وفي تصريحات لصحيفة "نويه أوسنابروكر تسايتونغ" الصادرة -اليوم السبت- قال الوزير إن بلاده يجب أن تأخذ استعدادها، ليس تحسبا للأوبئة المستقبلية وحسب "بل تحسبا أيضا لأي كوارث كبيرة أو أي صراعات عسكرية محتملة".

مشيرا إلى أنه يتوقع تقديم مشروع قانون بهذا الخصوص في فصل الصيف.

وتابع لاوترباخ أن "هناك حاجة أيضا إلى تحول زمني (عبارة أطلقها المستشار أولاف شولتس بعد 3 أيام من اندلاع حرب أوكرانيا، ويقصد بها تغيير السياسة الدفاعية لألمانيا) بالنسبة للنظام الصحي، لا سيما وأن ألمانيا يمكن أن تتحول إلى مركز لتقديم الرعاية للمصابين والجرحى أيضا من دول أخرى، وذلك بموجب التزاماتها في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وأوضح لاوترباخ أن الائتلاف الحاكم في ألمانيا اتفق على تحسين تجهيز هياكل النظام الصحي بشكل أفضل تحسبا لوقوع أزمات كبيرة، وذلك في إطار رد الفعل على جائحة (كوفيد-19)، وقال إنه "بعد الهجوم الروسي الإجرامي على أوكرانيا، زادت أهمية هذا التحدي للأسف".

وأردف أن "هناك فجوة تشريعية يجب علينا التعامل معها، لنكون مستعدين لحالة الكوارث أو حتى حالة الطوارئ العسكرية المتعلقة بالتزامات ألمانيا في إطار الحلف، مهما كانت احتمالات حدوثها قليلة".

وصاغ لاوترباخ ملامح القانون الجديد على النحو التالي "في حالات الأزمات، يجب على كل طبيب وكل مستشفى وكل مكتب صحي أن يعرف ما يجب القيام به. نحتاج إلى تحديد الصلاحيات بوضوح، مثل توزيع عدد كبير من المصابين على المستشفيات في ألمانيا".

وأضاف أنه يجب أن تكون طرق الإبلاغ وفرص نقل المرضى في جميع أنحاء البلاد واضحة أيضا. وقال "وأخيرا، يجب تحديد استخدام وتوزيع الكوادر الطبية في حالات الأزمات. ويجب ممارسة كل ذلك".

وصرح الوزير بأنه لا يرى في الخطط مدعاة لإثارة الذعر.

وختم أنه "سيكون من السخيف القول إننا لا نستعد لصراع عسكري، وبالتالي لن يحدث. وبهذا المنطق، فإننا لسنا بحاجة إلى جيش. عدم القيام بأي شيء ليس خيارا".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

OpenAI تخطط لرفع أسعار ChatGPT وتبحث عن استثمارات جديدة لمواجهة الخسائر

تخطط شركة OpenAI لتحصيل 22 دولارًا شهريًا لاستخدام ChatGPT بحلول نهاية العام، مع زيادة متوقعة في الأسعار تدريجيًا لتصل إلى 44 دولارًا خلال السنوات الخمس المقبلة. تأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية الشركة لتعزيز إيراداتها وسط تحديات مالية كبيرة.

وفقًا لوثائق حصلت عليها صحيفة نيويورك تايمز، حققت OpenAI إيرادات بلغت 300 مليون دولار في أغسطس، ومن المتوقع أن تصل مبيعاتها إلى 3.7 مليار دولار بنهاية العام. ومع ذلك، تتوقع الشركة أن تواجه خسائر تصل إلى 5 مليارات دولار هذا العام بسبب المصاريف التشغيلية مثل الرواتب والإيجار.

في محاولة لتقليل العجز المالي، تعمل OpenAI على جذب مستثمرين جدد، مع تقدير قيمة الشركة بحوالي 150 مليار دولار. وتأمل الشركة في جمع ما يصل إلى 7 مليارات دولار في جولة استثمارية جديدة لتغطية نفقاتها وتقليل خسائرها المتوقعة.

وتأتي هذه التحركات في إطار تحول OpenAI من شركة غير ربحية إلى نموذج أعمال يتيح للمستثمرين تحقيق عوائد أكبر، مما يمنح الشركة مرونة أكبر في التفاوض مع مستثمرين جدد بأسعار أعلى.

مقالات مشابهة

  • لمواجهة مشكلة النفايات.. إعادة تدوير الملابس المستعملة تجتاح ألمانيا
  • الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال
  • إيران: لن نرسل مقاتلين إلى لبنان وغزة
  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • وزير الصحة: نسعى لشمول مجموعة كبيرة من شرائح المجتمع بالضمان الصحي
  • وزير الصحة: الكويت حريصة على تعزيز التعاون والتنسيق الدولي لمواجهة التحديات الصحية المشتركة
  • نواب: مصر الداعم الأساسي لدول المنطقة وقت الأزمات والصراعات
  • OpenAI تخطط لرفع أسعار ChatGPT وتبحث عن استثمارات جديدة لمواجهة الخسائر
  • 7 أطعمة تحارب الاكتئاب وتساعد على تحسين الحالة المزاجية
  • وزير الصحة اللبناني لـ«الاتحاد»: نحتاج إلى مساعدات طبية عاجلة لمواجهة الأزمة الصحية