شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن العقوبات الأمريكية تربك مالية العراق وترجيحات بـ”شح” الدولار وأزمة جديدة، تسبب قرار وزارة الخزانة الأمريكية بفرض عقوبات جديدة على 14 مصرفا عراقيا بعد أشهر من فرض عقوبات مماثلة على 4 بنوك مهمة بسبب تعاملات مالية مع .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات العقوبات الأمريكية تربك مالية العراق وترجيحات بـ”شح” الدولار وأزمة جديدة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

العقوبات الأمريكية تربك مالية العراق وترجيحات بـ”شح”...

تسبب قرار وزارة الخزانة الأمريكية بفرض عقوبات جديدة على 14 مصرفا عراقيا بعد أشهر من فرض عقوبات مماثلة على 4 بنوك مهمة بسبب تعاملات مالية مع إيران وأخرى مرتبطة بعمليات غسل أموال، برد فعل سريع داخل العراق، حيث أدى إلى تراجع قيمة الدينار أمام الدولار، إلى جانب توافد المودعين إلى البنوك المعاقبة لسحب أموالهم المودعة بالدولار.

وسجل الدينار العراقي في بورصتي بغداد وأربيل تراجعا حادا بواقع 1520 ديناراً للدولار الواحد، بعدما كان يتراوح بين 1450 و1460 ديناراً يوم الأربعاء. ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، الأربعاء، عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الولايات المتحدة منعت 14 بنكا عراقيا من إجراء معاملات بالدولار.

وجاء في تقرير صحيفة العربي الجديد أن الحظر، الذي فرضته وزارة الخزانة وبنك الاحتياط الفيدرالي، يأتي في إطار “حملة شاملة على تحويل العملة الأميركية إلى إيران”.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة كشفت معلومات تفيد بأن البنوك العراقية شاركت في غسل أموال ومعاملات احتيالية، ربما شارك في بعضها أفراد مشمولون بالعقوبات، وأثارت مخاوف من أن إيران قد تستفيد من هذه المعاملات”.

عقوبات موضعية

وقال مصدر مسؤول في البنك المركزي العراقي، إن “إدارة البنك تلقت بشكل رسمي فرض العقوبات الأميركية على عدد من المصارف، والتي شملت كلا من مصرف المستشار الإسلامي للاستثمار والتمويل، مصرف القرطاس الإسلامي للاستثمار والتمويل، شركة طيف العراق، مصرف إيلاف، مصرف أربيل للاستثمار والتمويل، البنك الإسلامي الدولي، مصرف عبر العراق، مصرف الموصل للتنمية والاستثمار، مصرف الراجح، مصرف سومر التجاري، مصرف الثقة الدولي الإسلامي، مصرف أور الإسلامي، مصرف العالم الإسلامي للاستثمار والتمويل، مصرف زين العراق الإسلامي للاستثمار والتمويل”.

وتابع المصدر: “عملت إدارة البنك المركزي على إيقاف كل التعاملات بالدولار مع تلك المصارف ومنعها من دخول مزاد العملة ليوم الخميس”.

وبين المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه أن العقوبات موضعية لافتاً إلى أن الأخيرة “لن توقف كل أعمال المصارف هذه، لكن سيتم فقط منعها من التعامل بالدولار، فيما العمليات المصرفية الأخرى لن تتأثر بالعقوبات المفروضة، خصوصاً أن تلك المصارف لديها حسابات مصرفية لمواطنين بمليارات الدنانير، كذلك لدى تلك المصارف الكثير من رواتب الموظفين المُوطّنة فيها، فهذه الأعمال ستبقى مستمرة بشكل طبيعي”.

وأضاف أن “فرض العقوبات الأميركية على 14 مصرفاً عراقيا، سيكون له تأثير كبير على الوضع الاقتصادي والمالي العراقي، وهذه العقوبات سيكون لها تداعيات على رفع سعر صرف الدولار في السوق المحلي، فمنع تعامل هذه المصارف بالدولار سوف يسبب شحة جديدة في العملة الأميركية، وسيكون هناك لجوء من جديد لشراء الدولار وسحبه من السوق مما يرفع قيمته”.

وختم المصدر المسؤول في البنك المركزي العراقي أنه “بحسب المعلومات الواردة من وزارة الخزانة الأميركية، هناك مجموعة مصارف عراقية أخرى، قد تطاولها العقوبات خلال الفترة المقبلة، بسبب رصد أنشطة لها غير شرعية في إرسال العملة إلى إيران، خصوصاً أن الحوالات المالية بالدولار كلها مراقبة بشكل دقيق من قبل الخزانة الأميركية والبنك الفيدرالي الأميركي”.

صعود تدريجي

من جهته، قال عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي مصطفى الكرعاوي، إن “تداعيات اقتصادية كبيرة سوف يشهدها السوق المالي العراقي، بسبب فرض

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الدولار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وزارة الخزانة فرض عقوبات

إقرأ أيضاً:

ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد اليوم

ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد اليوم

مقالات مشابهة

  • مصرف «أبو ظبي الإسلامي- مصر ADIB-Egypt» يفتتح الفرع الـ71 بمدينتي
  • محافظ البنك المركزي: انطلاق آلية جديدة للتحويلات المالية إلى تركيا بعملة اليورو
  • البنك المركزي العراقي يعلن انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا
  • محافظ البنك المركزي العراقي يعلن انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا
  • الدولار عند أعلى مستوى في شهر مقابل الين بعد بيانات الوظائف الأميركية
  • رئيس الجامعة الأمريكية: تقديم تسهيلات مالية للطلاب عند التعثر
  • ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد اليوم
  • فصائل عراقية: سنقصف القواعد الأميركية في حال الهجوم على إيران
  • استقرار سعر الذهب في العراق اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
  • مصرف أبو ظبي الإسلامي مصر يفتتح فرعه الـ71 بمدينتي