تنظم كلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة، مؤتمرها العلمي الدولي الأول، غدًا الأحد، بعنوان التدابير العملية والشرعية في ظل موجة الغلاء العالمية، برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

رفع المعاناة عن كاهل المواطن في ظل التحديات المحلية والعالمية

وقال الدكتور نبيل زاهر، عميد الكلية، إن المؤتمر يقام في إطار دعم جهود الدولة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030، ورفع المعاناة عن كاهل المواطن في ظل التحديات المحلية والعالمية.

وأوضح عميد الكلية، أن أبعاد التنمية والتكافل عماد أي مجتمعٍ، مبينًا أن المصطفى صلى الله عليه وسلم بعثه الله رحمة للعالمين، وأرسى دعائم الوحدة بين أفراد المجتمع، معليًا من شأن العمل ومحاربة العوز وسد حاجة الناس.

فكرة المؤتمر جاءت من الواقع المعاش

كما أوضح عميد الكلية، أن فكرة المؤتمر جاءت من الواقع المعاش، ومن جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في ظل ما يقوم به من نهضة وما تعانيه الدول النامية من تحديات وخاصة مصر التي تتبنى الآن في ظل قيادته نهجًا رائدًا في بناء الإنسان والبنيان، مشيرا إلى أن قضية الوعي الرشيد وفهم صحيح الدين من أولويات المرحلة الراهنة في مواجهة أهل الشر الذين يحرفون معاني النصوص ويخرجونها من سياقها ويفسرونها وفق أهدافهم أو يعتمدون على تفسيرات خاطئة لها.

وأضاف أن قضايا ومحاور المؤتمر تتطلب منا جميعًا تحمل المسئولية؛ من خلال الاستمرار في نهج التنمية والذي يتبناه الإسلام من خلال محاربة الفقر.

وأشار إلى أنه علينا جميعًا أن نعكس للعالم أجمع منهج الدين الإسلامي الذي تأسس على محاربة الفقر؛ بل العمل على إغناء الشعوب وعمارة الأرض، وأشار إلى أن انعقاد هذا المؤتمر بهذا العنوان جاء من قلب الحدث والواقع، وتلبية لواجب الوقت في إحياء منهج الإسلام من أوقاف وزكوات وصدقات، واستحداث آليات تهدف إلى تحقيق مصالح العباد في ضمان حد الكفاية في ضوء مقاصد الشريعة الغراء.

ولفت إلى أن أهداف المؤتمر تدور حول تحقيق حد الكفاية وإعلاء قيمة العمل في بناء الإنسان جسديًّا ونفسيًّا؛ ما يجعله قادرًا على عمارة الكون وفق مراد الله، وعلاج ظاهرة الفقر في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية، والعمل على بيان منهج الإسلام في التنمية الزراعية والصناعية والتجارية القائمة على الأخلاق والفهم الصحيح لنصوص الكتاب والسنة، وتوثيق العلاقات الدولية والإنسانية بين المشاركين على اختلاف تخصصاتهم وأجناسهم، والعمل على توحيد وتشارك الدول الإسلامية والعربية لبناء اقتصاد تشاركي تكافلي، وهذا هدف يؤكد طبيعة الدور الذي يقوم به الأزهر الشريف على مر العصور، وتهيئة الفرصة في ساحة المؤتمر لكل ما تجود به عقول الباحثين في مجال تخصصاتهم، بجانب تشجيع البحث العلمي، وإبراز دوره الفعال في القضايا المعاصرة، والاستفادة بتفعيل الدراسات البينية بين الكليات الشرعية والتطبيقية والإنسانية.

منهج القرآن في محاربة موجة الغلاء

وبين عميد الكلية، أن محاور المؤتمر تدور حول منهج القرآن في محاربة موجة الغلاء، وبيان مقاصد الشريعة وأثرها في بناء الإنسان وعمارة الكون، وبيان كيف كانت السنة النبوية منهجًا رصينًا لبناء إنسان فعال يهدف لعمارة الأرض، وكيف كانت العقيدة الصحيحة حائلًا دون الوقوع في اليأس وترك الحياة الدنيا.

جدير بالذكر أن المؤتمر الدولي الأول يقام برئاسة الدكتور نبيل محمد عبده زاهر، عميد كلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة، والدكتور نظير عياد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر الشريف كلية أصول الدين والدعوة موجة الغلاء عمید الکلیة إلى أن منهج ا

إقرأ أيضاً:

كلية تكنولوجيا صناعة السكر بجامعة أسيوط تحتفل بتخريج طلاب الدفعة الخامسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت كلية تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية بجامعة أسيوط؛ حفل تخرج طلابها (الدفعة الخامسة) ٢٠٢٣ /٢٠٢٤م.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وإشراف الدكتورة دينا فؤاد عميدة الكلية، والدكتور صالح فتوح الناقش وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور طارق أبو المجد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور ريمون ميلاد زكي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس، والقيادات الإدارية، والعاملين بالكلية، وبالجامعة، والخريجين، وأسرهم.

 أكد الدكتور أحمد المنشاوي؛ إن كلية تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية؛ الوحيدة في تخصصها بمصر، والشرق الأوسط، وأول كلية تكنولوجية بجامعة أسيوط؛ تهدف إلى إعداد خريج مزود بالمعارف النظرية، والخبرات العملية، كما تعد بيت خبرة في خدمة صناعة السكر، والصناعات التكاملية، ومتخصصة في الإعداد، والتأهيل العلمي، والمهني المتميز، من خلال برامجها التعليمية التطبيقية، التي تؤهل الخريجين؛ لمواكبة سوق العمل، ووظائف المستقبل، إلى جانب تميز الكلية في البحث العلمي، في تخصصاتها؛ بما يلبي احتياجات صناعة السكر ، والصناعات التكاملية في مصر.

وفي كلمته، أكد الدكتور أحمد عبد المولى؛ اعتزاز إدارة الجامعة بهذه الكلية المتميزة من نوعها؛  التي تتوافق مع التوجه الرئاسي إلى إنشاء كليات تكنولوجية، فهي كلية تطبيقية تقدم للدولة؛ خريجاً متميزاً مطلوباً في سوق العمل، وقادراً على المشاركة في الإنتاج، والتنمية المستدامة، والحفاظ على مكتسبات الجمهورية الجديدة، كما دعا الخريجين؛ إلى الاستمرار في بذل الجهد؛ لتحقيق النجاح في حياتهم العملية، والمشاركة في رفع شأن الوطن.

ومن جانبها، أشادت الدكتورة دينا فؤاد؛ بدعم إدارة الجامعة في تسيير العملية التعليمية بالكلية، مشيرة إلى أنها أول كلية تكنولوجية بالجامعة تهدف إلى؛ إعداد خريج مزود بالمعارف النظرية، والخبرات العملية، يواكب عصر اقتصاد المعرفة، وينافس على أفضل الفرص في سوق العمل، وهنأت الطلاب بتخرجهم، وبدء مرحلة جديدة في حياتهم، داعية الخريجين إلى تطبيق ما درسوه، والإفادة منه في المستقبل، كما وجهت خالص التهنئة؛ إلى أولياء الأمور الذين يحصدون اليوم؛ ثمرة دعمهم لأبنائهم طوال سنوات الدراسة.

وفي ختام الحفل، تم تسليم الخريجين دروع التخرج، وأدوا القسم الخاص بكليتهم.

مقالات مشابهة

  • مواطن يستغيث بوزير التنمية المحلية لسرعة تنفيذ الحكم لعقار شارع عبدالسلام عارف
  • انطلاق الجلسة الأولى لمؤتمر الاستثمار "المصري - الأوروبي"
  • بث مباشر.. انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي بمشاركة الرئيس السيسي
  • انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي بمشاركة واسعة.. غدًا
  • 28 يوليو.. مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمر «اختر كُلِّيتك» لطلاب الثانوية العامة
  • كلية تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية بجامعة أسيوط تحتفل بتخريج طلاب الدفعة الخامسة
  • كلية تكنولوجيا صناعة السكر بجامعة أسيوط تحتفل بتخريج طلاب الدفعة الخامسة
  • مؤتمر دولي للمجلس العالمي للتسامح في يوليو
  • إبراهيم عيسى يحذر من ركوب الإخوان موجة غضب "أزمة الكهرباء"
  • عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو