قد ينتج عن التوتر مضاعفات خطيرة تهدد صحة الجسم أبرزها الصداع وآلام الرقبة والكتف، فكلما كنت أكثر توترًا، كلما تأثرت عضلاتك، وتسبب في الإصابة بالتصلب واضطراب النوم ما يؤدي إلى تفاقم الألم والشعور بالإنزعاج الشديد.

أبرز الاختلافات بين التوتر والقلق وطرق علاجه بعد تحوله لمرض مزمن طرق علاج آلام الرقبة الناتجة عن التوتر

ووفقًا لما ذكره موقع هيلث شوت الطبي، إليك أفضل 3 طرق لتهدئة آلام الرقبة الناتجة عن التوتر 

طرق علاج آلام الرقبة الناتجة عن التوتر

1- الحفاظ على وضعية الجسم الصحيحة عند الجلوس لفترات طويلة

قد يؤدي الجلوس بشكل خاطيء لفترات طويلة إلى تفاقم آلام الرقبة، لذا يجب الحرص دائمًا على الجلوس بشكل مستقيم، وإبقاء كتفيك مسترخيين، والتأكد من أن شاشة الكمبيوتر لديك في مستوى العين.

2- ممارسة تمارين التمدد

الجلوس لفترات طويلة أو الحركات المتكررة قد يسبب توتر العضلات وآلام الرقبة المزمنة، لذا يجب أخذ فترات راحة منتظمة طوال اليوم للوقوف والتمدد والتحرك، مع التفكير في ممارسة بعض التمارين البسيطة للرقبة لتخفيف التوتر ومنع إصابتها بالتيبس.

3- الإمتناع عن رفع الأثقال

من الأفضل التوقف عن رفع الأثقال في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية وممارسة الأنشطة العنيفة عند الشعور بآلام حادة في الرقبة، لأنها قد تزيد من الشعور بالإجهاد، وبالتالي يتفاقم الألم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: آلام الرقبة التوتر اضطراب النوم رفع الأثقال

إقرأ أيضاً:

أعراض جسدية يسببها الاستخدام المفرط للهواتف.. لا تتجاهلها

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية قد يكون مرتبطا بالخدر أو الإحساس بالوخز في الأصابع، ما يشير إلى مخاوف صحية محتملة. وقال إيثان بينيت، مؤسس شركة Sonin، إنه بالإضافة إلى الانزعاج الجسدي، فإن استخدام الهاتف لفترة طويلة يمكن أن يساهم في إصابات الإجهاد المتكررة وضغط الأعصاب. مضيفا أن الاستخدام المعتاد للهاتف يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل العضلات والعظام الموجودة، مثل آلام الرقبة والظهر، بينما يؤثر أيضا على الصحة العقلية من خلال زيادة التوتر وأنماط النوم المضطربة.

وكشف إيثان أن تحديد مؤشرات تلف الأعصاب الناجم عن الهاتف الذكي أمر بالغ الأهمية للتدخل المبكر والوقاية من المضاعفات طويلة المدى.

وقد تشير أعراض، مثل الخدر أو الوخز في الأصابع، وضعف اليد، وصعوبة الإمساك بالأشياء إلى حالات كامنة مثل متلازمة النفق المرفقي أو متلازمة النفق الرسغي (اضطراب يحدث عندما يتم ضغط العصب الزندي في النفق الذي يمر من خلاله على الجانب الداخلي من الكوع).

وبالإضافة إلى ذلك، قد تشعر بألم أو تشنج في الأصابع وعضلات اليد، وألم وتيبس في الرقبة، يشار إليه غالبا باسم "الرقبة النصية" (Text Neck، حيث يصاب فيه المريض بآلام في الرقبة والظهر بسبب الجلوس ‫وانحناء الرأس لفترة طويلة أثناء استعمال الهواتف الذكية ‫والحواسيب اللوحية)، وانخفاض الإحساس في الأصابع واليدين.

ويوضح إيثان: "إن معرفة متى يجب طلب العناية الطبية لأعراض تلف الأعصاب الناجم عن الهاتف الذكي أمر ضروري للتشخيص والعلاج في الوقت المناسب. وتتطلب الأعراض المستمرة تقييما فوريا من قبل أخصائي الرعاية الصحية لأنها قد تشير إلى متلازمة النفق الرسغي. وإذا تركت دون علاج، فإنها ستؤدي إلى متلازمة النفق الرسغي. ويمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب لا رجعة فيه".

وتابع: "بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من أعراض تلف الأعصاب، فيجب عليك طلب الرعاية الطبية إذا كانت حالتك تؤثر بشكل كبير على الأنشطة اليومية أو نوعية الحياة. ويعد التدخل المبكر أمرا بالغ الأهمية لإدارة الأعراض بشكل فعال ومنع المزيد من تطور تلف الأعصاب، ما يسلط الضوء على أهمية طلب الرعاية الطبية السريعة عند الشعور بأعراض مستمرة أو مثيرة للقلق".

وللتخفيف من خطر تلف الأعصاب الناجم عن الهواتف الذكية وتعزيز صحة اليد بشكل عام، يمكن أن يكون تنفيذ النصائح والاستراتيجيات العملية مفيدا للغاية.

خذ فترات راحة من الهاتف

أعط الأولوية لأخذ فترات راحة منتظمة من استخدام الهاتف الذكي للسماح ليديك ومعصميك بالراحة والتعافي. يمكن أن تتراوح فترات الراحة من 5 دقائق إلى عدة ساعات. طالما أنك تترك هاتفك من يدك، فأنت تساعد أصابعك وأعصابك.

اتخاذ الوضع المناسب

يمكن أن يساعد الحفاظ على الوضع المناسب أثناء استخدام الهواتف الذكية، مثل حمل الجهاز على مستوى العين لتقليل الضغط على الرقبة والكتفين، في تخفيف الانزعاج.

التمدد وممارسة الرياضة

يمكن أن يساعد دمج تمارين التمدد والتقوية في الروتين اليومي على تحسين مرونة اليدين والمعصمين، ما يقلل من احتمالية الإصابة. ويمكن القيام بتمارين بسيطة مثل ثني المعصم وتمديدات الأصابع وقبضات اليد أن تعزز الدورة الدموية وتخفف التوتر.

وأكد إيثان أن إعطاء الأولوية لرفاهيتنا الرقمية لا يقتصر فقط على تقليل وقت استخدام الهواتف الذكية، بل يتعلق الأمر بتعزيز علاقة صحية مع التكنولوجيا التي تدعم صحتنا الجسدية والعقلية.

مقالات مشابهة

  • الكهرباء ترد على مواطن: يمكنك طلب تعويض عن التلفيات الناتجة من إنقطاع التيار الكهربائي
  • كيف أثرت آلام الظهر على فئة من المصريين القدماء؟
  • شرب القهوة يحمي من سلبيات الجلوس لفترات طويلة
  • 4 تمارين رياضية لتخفيف آلام الرقبة وتجنب الانزلاق الغضروفي
  • وزير الرياضة يشهد تدريبات المنتخب القومي لرفع الأثقال
  • أعراض جسدية يسببها الاستخدام المفرط للهواتف.. لا تتجاهلها
  • ضربة الشمس والإجهاد الحراري.. خطورة التعرض لأشعة الشمس
  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية
  • تقييم الأضرار الناتجة عن زلزال 6 شباط في ورشة عمل بجامعة دمشق
  • الأمن: مئات الوفيات بسبب حوادث السير في الأردن خلال 2023