بيروت,"وكالات": نعى حزب الله ثلاثة عناصر استشهدوا اليوم السبت، جراء ضربة اسرائيلية استهدفت سيارة كانت تقلهم في جنوب لبنان، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام والجيش الإسرائيلي، على وقع استمرار التصعيد عند الحدود منذ نحو خمسة أشهر.

وفي بيانات منفصلة، نعى حزب الله المقاتلين الثلاثة. وقال إن كلاً منهم "ارتقى شهيداً على طريق القدس" وذكرت الوكالة الوطنية في وقت سابق أنّ "مسيّرة معادية استهدفت صباح اليوم سيارة على طريق الناقورة" الساحلية، مشيرة إلى أن سيارات الاسعاف هرعت الى المكان المستهدف.

وقال مصدر أمني إن مقاتلي حزب الله الثلاثة قضوا في تلك الضربة.

و قالت مصادر أمنية في لبنان إن ضربة إسرائيلية بطائرة مسيرة قتلت ثلاثة من مقاتلي حزب الله في جنوب البلاد اليوم في أحدث واقعة من نوعها خلال العمليات القتالية المستمرة منذ أشهر عبر الحدود بالتزامن مع الحرب في غزة.

وأوضحت المصادر أن الرجال استشهدوا عندما تم استهداف السيارة التي كانوا يستقلونها على طريق ساحلي قرب بلدة الناقورة.

وفي وقت لاحق، أكد الجيش الإسرائيلي في بيان استهدافه السيارة التي زعم إنها أقلّت "عدداً من المقاتلين الذين أطلقوا صواريخ نحو الأراضي الإسرائيلية".

وكان حزب الله أعلن أن مقاتليه شنوا صباح السبت "هجوماً جويا بمسيّرة انقضاضية" على مقر عسكري في شمال إسرائيل.وأظهرت صور التقطها مصورفي الناقورة السيارة متفحمة ولم يبق منها الا هيكلها الحديدي على طريق عام محاذ للشاطئ.

ومنذ اليوم التالي للهجوم غير المسبوق الذي شنّته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، تشهد الحدود اللبنانية تصعيداً بين حزب الله وإسرائيل.

ويعلن حزب الله استهداف مواقع وأجهزة تجسس وتجمعات عسكرية إسرائيلية دعماً لغزة و"إسناداً لمقاومتها".

ويردّ الجيش الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف "بنى تحتية" للحزب وتحركات مقاتلين قرب الحدود. ويستهدف بين الحين والآخر سيارات غالباً ما يستقلها عناصر من حزب الله بينهم قياديون.

وأسفرت ضربة إسرائيلية ليل الجمعة على منزل في بلدة راميا عن مقتل أربعة عناصر على الأقل من الحزب الذي نعاهم تباعاً.

وقال الجيش الإسرائيلي من جهته إنه قصف "مجمعين عسكريين" تابعين للحزب ليلاً في البلدة.

ودفع التصعيد خلال نحو خمسة أشهر عشرات الآلاف من السكان على جانبي الحدود الى إخلاء منازلهم. وأسفر في لبنان عن مقتل 296 شخصاً على الأقل، بينهم 207 مقاتلين من حزب الله و46 مدنياً، وفي إسرائيل، أحصى الجيش مقتل عشرة جنود وستة مدنيين.

ويثير التصعيد عند الحدود خشية محلية ودولية من توسّع تبادل القصف عبر الحدود الى مواجهة واسعة بين حزب الله وإسرائيل، اللذين خاضا حرباً مدمرة صيف 2006.

ويكرر حزب الله التأكيد أن وقف اسرائيل حربها في قطاع غزة هو وحده ما يوقف إطلاق النار من جنوب لبنان، في وقت يكرر مسؤولون إسرائيليون أن ضرباتهم ستتواصل ضد حزب الله حتى لو تمّ التوصل الى اتفاق في غزة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله على طریق

إقرأ أيضاً:

شهداء باستهداف مدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة وبالنصيرات

سرايا - استشهد عدد من الأشخاص باستهداف جيش الاحتلال الإسرائيليّ، مدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة، فيما استشهد آخرون إثر غارات على مخيّم النصيرات، في وقت تشهد مدينة رفح معارك ضارية.

ومع دخول الحرب على غزة يومها الـ272، وسّع الجيش الإسرائيلي من عملياته العسكرية في مدينة رفح التي شهدت معارك ضارية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات من الجيش الإسرائيلي الذي أعلن، امس الخميس، مقتل قائد فصيل في لواء «غفعاتي»، وإصابة آخرين، خلال معارك في قطاع غزة.

وشهدت مناطق متفرقة بالقطاع اشتباكات بين المقاومة وقوات إسرائيلية، حيث أعلنت كتائب القسام تدمير دبابتين برفح وقصف تحشدات عسكرية بحي الشجاعية، فيما أعلنت سرايا القدس أنها دمرت دبابة وجرافة عسكرية برفح.

ويواصل آلاف الفلسطينيين النزوح من مناطق شرقي خانيونس إلى منطقة المواصي غربي المدينة، وذلك بعد تلقيهم أوامر من القوات الإسرائيلية بإخلائها.

ووصلت المدفعية الإسرائيلية نسف المنازل وقصف المربعات السكينة ومراكز الإيواء في محافظة خانيونس، ومخيم البريج، مفترق الشعبية وسط مدينة غزة، ما أوقع عشرت الشهداء ومئات الجرحى خلال الـ24 ساعة الماضية.

وارتفعت حصيلة الشهداء إلى 37953، والإصابات إلى 87266 منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة بالسابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

الى ذلك قال مصدر في حركة «حماس» لوكالة أنباء العالم العربي AWP، إن رد الحركة الأخير على مقترح «صفقة التبادل» يتمسك ببند وقف الحرب على قطاع غزة.


وأصدرت «حماس» بياناً، جاء فيه أن الحركة «تعاملت بروح إيجابية مع فحوى المداولات الجارية»، وأن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالات مع الوسطاء القطريين والمصريين بهدف التوصل إلى اتفاق.

في المقابل، قال جهاز «الموساد» الإسرائيلي إن الوسطاء نقلوا إلى فريق التفاوض رداً جديداً من «حماس» بشأن الخطوط العريضة للصفقة.

وحذّرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، من توقف مولدات الكهرباء خلال ساعات في مجمع ناصر الطبي، وهو المستشفى الرئيسي الوحيد الذي لا يزال يقدم الخدمة الصحية في رفح وخان يونس.

وقالت الوزارة، في بيان، إن مولدات الكهرباء بالمجمع الطبي ستتوقف عن العمل بسبب عدم توفر الوقود اللازم، وإنه تم إيقاف العمل بالفعل في بعض الأقسام في مجمع ناصر.

وناشدت الوزارة كافة المؤسسات المعنية، والأممية، والإنسانية سرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

بدورها قالت جماعة «حزب الله» اللبنانية، إنها أطلقت أكثر من 200 صاروخ على 5 مواقع عسكرية إسرائيلية، رداً على سقوط أحد كبار قادة الجماعة في مدينة صور بجنوب لبنان.

وأوضح «حزب الله» أنه شن هجوماً بمجموعة من الطائرات المسيّرة على مواقع عسكرية إسرائيلية عدة.


وأضاف، في بيان، أنه تم استهداف «الفرقة 91، واللواء المدرع السابع، وكتيبة المدرعات التابعة للواء ‏السابع، والفرقة 210 (فرقة الجولان)، و‏فوج المدفعية التابع للفرقة 210».

وقال الجيش الإسرائيلي إن صافرات الإنذار دوت في مناطق مختلفة بشمال إسرائيل، فيما ذكرت خدمة الإسعاف الإسرائيلية، أنها لم تتلق أي بلاغات بشأن وقوع إصابات بعد إصدار عدد كبير من الإنذارات من الصواريخ والمُسيرات في الشمال.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن صفارات الإنذار دوت في مرتفعات الجولان تحذيراً من اختراق طيران مسيّر للأجواء.


مقالات مشابهة

  • لبنان.. مقتل مهندس كبير في منظومة صواريخ حزب الله بغارة إسرائيلية
  • مقتل شخص في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة شرقي لبنان  
  • حزب الله يشعل الحرب و يهاجم بالمسيرات موقعا للاحتلال.. الجيش الإسرائيلي يعلن الرد على بلدات بجنوب لبنان
  • حزب الله يهاجم بالمسيرات موقعا للاحتلال.. وقصف إسرائيلي على بلدات بجنوب لبنان
  • شهداء باستهداف مدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة وبالنصيرات
  • الجيش الإسرائيلي: هاجمنا في الساعات الأخيرة بنية تحتية لحزب الله في منطقة ميس الجبل وعيتا الشعب بجنوب لبنان
  • عن عمليات إسرائيل في الجنوب.. بيان يكشف ماذا استهدفت اليوم
  • رعب في شمال إسرائيل.. 10 حرائق وإغلاق طريق سريع وتعطل القطارات
  • بأكثر من 200 صاروخ.. حزب الله يقصف مقار الاحتلال في الجليل والجولان
  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر أمني: حزب الله أطلق 10 طائرات مسيرة على الأقل باتجاه الأراضي الإسرائيلية