بدأت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، إسقاط المساعدات الإنسانية جوًا على غزة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

وكان الرئيس جو بايدن، أعلن أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة ستبدأ عمليات الإنزال الجوي بعد وقت قصير من قوله إن المساعدات المتدفقة إلى غزة ليست كافية على الإطلاق.

وأسقطت ثلاث طائرات أمريكية من طراز سي-130 إمدادات إنسانية فوق قطاع غزة اليوم السبت، بحسب مسؤول أمريكي.

وقال المسؤول إنه تم إسقاط 66 حزمة، 22 من كل طائرة.

وكانت هذه الحزم عبارة عن وجبات تم إسقاطها على سكان غزة ولم يكن هناك ماء أو إمدادات طبية.

اقرأ أيضاًالسفير حسام زكي أمام منتدى أنطاليا: الأولوية العربية هي وقف إطلاق النار في غزة

القاهرة الإخبارية: 11 شهيد إثر غارة إسرائيلية بمدينة رفح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمريكا اخبار غزة المساعدات الإنسانية غزة غزة الان غزة مباشر غلاف غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نتانياهو يبحث تكليف الجيش بمسؤولية المساعدات الإنسانية في غزة

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، الأحد، أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، يعتزم عقد اجتماع قريبا للنظر في مطالب الوزيرين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، فيما يتعلق بإعطاء مسؤولية نقل المساعدات الإنسانية إلى غزة للجيش الإسرائيلي.

يأتي ذلك في وقت تعمل فيه منظمات إنسانية دولية، وعلى رأسها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على توزيع وإدخال المساعدات، في ظل قرار من الكنيست بتصنيف الأخيرة منظمة إرهابية.

من المقرر أن يشارك في الاجتماع، مسؤولون سياسيون وأمنيون، وأن يتضمن خططا مفصلة بشأن مسؤولية المساعدات، وتشمل الشراء والنقل والتأمين والتوزيع.

وكانت القناة 12 الإسرائيلية، قد كشفت في سبتمبر، أن نتانياهو "أصدر أوامر للجيش بالاستعداد لاحتمالية تولي مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، بدلا من المنظمات الإنسانية"، وذلك في وقت تتعقد فيه مفاوضات الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإعادة المختطفين من القطاع.

تقرير: نتانياهو أمر الجيش بالاستعداد لاحتمالية تولي مهمة توزيع المساعدات في غزة كشف تقرير إسرائيلي، الثلاثاء، أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو أصدر أوامره إلى الجيش بالاستعداد لاحتمالية تولي مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة بدلا من المنظمات الإنسانية، وذلك في وقت تتعقد فيه مفاوضات الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإعادة المختطفين من القطاع.

وأضافت القناة أن نتانياهو وجّه تعليماته إلى الجيش "بالقيام بما يلزم فيما يتعلق باللوجستيات وآليات العمل والقوى العاملة المطلوبة للمهمة"، التي تنفذها حتى الآن منظمات الإغاثة الدولية.

وذكرت "هآرتس" أن تلك المبادرة أثارت مخاوف كبار المسؤولين بوزارة الدفاع، الذين حذروا من أن إسناد تلك المسؤولية إلى الجيش "قد يعرض سلامة الجنود للخطر، ويحمّل ميزانية الوزارة المليارات".

وتابعت الصحيفة أنه بتولي إسرائيل مسؤولية المساعدات، فستحتاج إلى الإشراف على المستشفيات المؤقتة التي أنشئت في غزة، وضمان حصول المستشفيات العامة على المعدات الطبية اللازمة، التي تكلف المليارات سنويًا أيضًا.

ويخشى مراقبون تحدثوا في وقت سابق لموقع الحرة، من أن تكون خطوة تولي مسؤولية المساعدات الإنسانية، تمهيدا لـ"حكم عسكري" أو "احتلال" لغزة، بجانب كونها محاولة لتهميش الأونروا.

والأحد، مررت لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، مشروع قانون يحظر أنشطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في إسرائيل، في أحدث الخطوات التي تتخذها إسرائيل ضد المنظة الأممية.

مخاوف من "حكم عسكري أو احتلال".. ماذا وراء أوامر نتانياهو؟ كشف تقرير تلفزيوني إسرائيلي أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، أصدر أوامره على الجيش بالاستعداد لاحتمالية تولي مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، في خطوة ربما تكون تمهيدا لـ"حكم عسكري" و"احتلال" للقطاع.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن اللجنة أحالت المشروع للتصويت في الكنيست بالقرائتين الثانية والثالثة، وينص على "على مصادرة جميع أموال وممتلكات وعقارات الأونروا في إسرائيل والضفة والقطاع، وتحويل الأموال لصندوق تعويض المتضررين من جراء الاعتداءات الإرهابية".

ويحظر مشروع القانون أي علاقة بين إسرائيل "وأي شخص يتقاضى راتبه من الخزينة العامة، سواء كانت العلاقة مباشرة أو غير مباشرة. ولا يتم الاعتراف بالطابع الدبلوماسي، أو الصفة الخاصة بالعاملين في الأمم المتحدة، لكل من يحمل بطاقة عامل في وكالة الأونروا".

وتأسّست الأونروا عام 1949، وتقدّم للاجئين الفلسطينيين في كلّ من غزة والضفة الغربية المحتلة ولبنان وسوريا والأردن، خدمات عديدة من بينها خصوصا التعليم والرعاية الصحية.

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، أكد مسؤولون من الأمم المتحدة على أن الأونروا "هي العمود الفقري لعمليات المساعدات".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تصريحات سابقة، إنه لا بديل للوكالة، مضيفا أن 118 دولة داعمة للأونروا ترى أنه "لا يمكن الاستغناء عنها"، وذلك في غمرة جهود مكثفة من إسرائيل لتفكيكها.

وكانت إسرائيل قد اتهمت 12 من موظفي الأونروا بالمشاركة في هجمات حماس في 7 أكتوبر، وطالبت الدول المانحة بالامتناع عن تحويل الأموال إليها، وتحويلها لمنظمات أخرى تعمل في المجال الإنساني.

وبدورها، أعلنت الأمم المتحدة في الخامس من أغسطس الماضي، أن 9 موظفين في وكالة الأونروا "قد يكونوا شاركوا" في الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، الذي تسبب بالحرب في غزة، موضحة أنه تم فصلهم.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تنفق 17.9 مليار دولار علي المساعدات العسكرية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي
  • مصادر تكشف لـCNN كواليس محادثات أمريكا وإسرائيل بشأن عملية لبنان والرد على إيران
  • «دبي الإنسانية» تفوز بجائزة «ستيفي» الذهبية
  • إسرائيل أكثر الدول تلقيًا للمساعدات العسكرية الأمريكية على الإطلاق
  • نتانياهو يبحث تكليف الجيش بمسؤولية المساعدات الإنسانية في غزة
  • «أسوشيتد برس»: أمريكا أنفقت 17.9 مليار على المساعدات العسكرية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023
  • الإمـــارات ترســـل 205 أطنان إمـــــدادات طبيــــــة وغــــــذائية إلـــــى لبنان
  • إسرائيل تقصف شمال غزة وجنوب بيروت وتكثف هجماتها على وكلاء إيران.. “بولتيكو": الصراع يمكنه جذب الولايات المتحدة لصراع كبير
  • فيديو.. إرسال أطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • مسؤول سابق بالبنتاجون: الولايات المتحدة بالفعل اتخذت إجراءات عملية لوقف إطلاق النار