يستقبل السودانيون رمضان في ظل الحرب المشتعلة بين الجيش وقوات الدعم السريع، وتحت ظروف معيشية وصحية قاسية، تصل إلى حد الكارثة الإنسانية

التغيير: بورتسودان

أعلنت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء، اليوم السبت، أن يوم الاثنين المقبل الموافق 11 مارس أو يوم الثلاثاء 12 مارس 2024م، قد يكون أول أيام صيام شهر رمضان.

وقالت الجمعية في بيان – اطلعت عليه «التغيير» – إن الاقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان سوف يحدث في حوالى الساعة 11:00 صباح يوم الأحد الموافق 10 مارس 2024، مبينة أن الاقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الأرض، وبها ينتهي الشهر القمري القديم ويبدأ الشهر القمري الجديد.

وأضاف البيان: بناءً علي ما ذُكر أعلاه عن ميقات الاقتران، وحسب المعرفة العلمية الحقيقية ومعايير مثل حدوث الاقتران قبل مغيب الشمس وغياب القمر بعد الشمس أو الرؤية العالمية لمؤتمر اسطنبول الدولي للتقويم الهجري أو استخدام تقنيات للتصوير مثل ccd وcmos يكون أول شهر رمضان يوم الاثنين الموافق 11 مارس 2024م.

وفي السودان نجد أن القمر يغيب يوم الأحد 10 مارس بعد مغيب الشمس بـ حوالي 15 دقيقة في الخرطوم و 17 دقيقة في الفاشر و 14 دقيقة في بورتسودان.

وقال البيان: أما عن رؤية العين المجردة فهذا يعتمد على كثير من المتغيرات والظروف والعوامل المختلفة وإذا كان هنالك ادعاء بالرؤية وتم قبوله واعتماده، هل كانت الرؤية ممكنة أم صعبة، لهذا نجد في الدول الإسلامية والعربية أياما مختلفة لبداية شهر الصيام وعلى هذا المعيار قد يكون أول شهـر رمضان يوم الاثنين الموافق 11 مارس أو يوم الثلاثاء 12 مارس 2024م.

ويستقبل السودانيون شهر رمضان هذا العام في ظل الحرب المشتعلة بين الجيش وقوات الدعم السريع، منذ الخامس عشر من شهر أبريل الماضي، وتحت ظروف معيشية وصحية قاسية، تصل إلى حد الكارثة الإنسانية في مختلف ولايات البلاد.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت من أن مناطق النزاع في السودان معرضة لخطر مجاعة “كارثية” بين أبريل ويوليو، وهي “فترة عجاف” بين موسمَي الحصاد، في وقت يكافح الملايين هناك من أجل إطعام أنفسهم.

وتسببت الحرب بكارثة إنسانية، إذ يحتاج حوالى 25 مليون شخص، أي ما يعادل أكثر من نصف السكان، إلى المساعدات، بينهم نحو 18 مليونا يواجهون انعداما حادا للأمن الغذائي، وفق بيانات الأمم المتحدة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن 5 ملايين شخص يعيشون في حالة طوارئ بسبب الجوع.

 

الوسومالسودان حرب السودان رمضان كارثة إنسانية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان حرب السودان رمضان كارثة إنسانية

إقرأ أيضاً:

نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد

يحمل شهر أكتوبر العديد من الظواهر الفلكية، التي يمكن متابعتها بالعين المجردة، دون الحاجة إلى استخدام نظارات خاصة، ويعد اقتران القمر مع قلب العقرب يوم 7 أكتوبر، حدثا مميزا في السماء، بسبب ضخامة حجم الكوكب، إذ يفوق 10 أضعاف كتلة الشمس. 

يقترن القمر مع النجم العملاق قلب العقرب، ويعتبر ألمع نجم في برج العقرب، وسيحدث ذلك يوم 7 أكتوبر بعد غروب الشمس مباشرة، ويمكن رؤية الاقتران بالعين المجردة السليمة في السماء، حيث يكون القمر جوار النجم، بحسب أشرف تادروس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك».

قلب العقرب يفوق كتلة الشمس بـ10 أضعافها

يقترن القمر مع نجم العقرب في السماء، إلى أن يبدأ المشهد بالغروب، عند الساعة الـ9:00 مساء، ويغلب على النجم اللون الأحمر، ويفوق كتلة الشمس بـ10 أضعاف، ويبعد عن الأرض بحوالي 600 سنة ضوئية.

اقتران القمر مع كوكب الزهرة يوم 5 أكتوبر

وقبل هذا الاقتران العملاق، سيقترن القمر مع كوكب الزهرة يوم 5 أكتوبر، وهو ألمع كواكب المجموعة الشمسية، أو كما يعتبره البعض كوكب الحب والجمال، ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب، ولا يحتاج إلى ارتداء نظارات سوداء، كما يحدث مع كسوف الشمس. 

ويعد اقتران كوكب الزهرة مع القمر، من أفضل وأجمل الأحداث الفلكية بالسماء، خلال شهر أكتوبر، ويظل الاقتران حتى بداية غروبهما في الـ8:00 مساءً.

مقالات مشابهة

  • نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد
  • توضيح من الخارجية السودانية تؤكد فيه التزام السودان بحرمة المقار الدبلوماسية
  • الخارجية السودانية تقدم توضيحات جديدة بالصور عن إستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم وتفاصيل تصفية مواطن على يد الدعم السريع
  • بيان جديد للخارجية السودانية حول اتهام الجيش باستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم
  • الإرث الاستعماري للدولة السودانية وطبيعة تكوين النخب السياسية: دراسة تاريخية تحليلية
  • مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي وتسعى لدفع الجهود لحل الأزمة السودانية
  • «طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية
  • عقار يناقش أداء الحكومة واستعدادات امتحانات الشهادة السودانية
  • أسطورة حرب الله تحطمت في أيام
  • وزير الخارجية المصري: ما يحدث في السودان يمس أمننا القومي ونعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ مقررات جدة .. نؤكد الدعم الكامل لمؤسسات الدولة السودانية وفي مقدمتها الجيش