تشهد الدورة الثالثة والثلاثين من مهرجان "أيام الشارقة المسرحية" التى انطلقت فعالياتها اليوم عدة لقاءات فنية وندوات تثقيفية، بجانب ورش العمل التدريبية، وذلك فى إطار سعى المهرجان فى كل دورة إلى أن يأتي بالجديد من الرؤى والأفكار والجهود المسرحية التي تستثير الذهن وتثري الوجدان بما تجسده من صور الواقع.
 يتضمن البرنامج المصاحب لأيام الشارقة المسرحية هذا العام ندوتين ثقافيتين، الأولى بعنوان "دلالات وجماليات الأزياء في المسرح اليوم" وتسعى الندوة إلى التعرف على مكانة ودور الملابس في العرض المسرحي، لاسيما مع التطور الملحوظ في استخدام الوسائل التكنولوجية في مجال بناء وتشكيل العرض المسرحي؛ كما في مجال صناعة الأزياء.


تدير الندوة الباحثة البحرينية زهراء منصور، وتشارك في مداخلاتها د. ابتسام الحمادي من الكويت، د. مروة عودة من مصر، وسناء شدال من المغرب، وريم الشمالي من سوريا.
تعقد الندوة الثانية بعنوان "تقنيات التأليف في المسرح المعاصر: التجربة البحرينية نموذجاً" ويديرها أنور أحمد من البحرين، ويتحدث فيها بصفة رئيسة مواطنه صالح إبراهيم عباس.

ومن أبرز الأنشطة التي ستشهدها تلك الدورة، فعالية "جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي"، لدعم وتثمين عطاء أصحاب التجارب المسرحية العربية المتميزة والمبتكرة، والتى فازت بجائزتها الفنانة العمانية فخرية خميس، وعلى إثر هذا سينظم لقاء معها غدا الأحد في الخامسة مساء بقصر الثقافة، يديره الكاتب والإعلامي العماني عبد الرزاق الربيعي، لتتحدث فيها عن تجربتها الفنية، كما تستمع لشهادات وإفادات يقدمها متابعون لمسيرتها الفنية الثرية.
بجانب ذلك، يتم الاحتفاء بالفنان الإماراتي عبد الله راشد الاثنين المقبل فى الخامسة مساء، بوصفه الشخصية المحلية المكرمة، الذى سيتحدث فيه عن مشواره الفنى، كما يستمع إلى شهادات الفنانين زملاؤه.
وفى نفس السياق، تقدم الدورة 3 ورش عمل تدريبية، الأولى بعنوان "تمارين فى الإخراج المسرحى الجديد" يشرف عليها المخرج المصرى د. جمال ياقوت، والثانية بعنوان “الكتابة المسرحية وقصص حاضرنا” ويشرف عليها الكاتب الأردنى مفلح العدوان، والثالثة بعنوان “العرب وثقافة التجريب المسرحي”، ويشرف عليها المخرج والكاتب المصرى د. سامح مهران.
تستمر فعاليات تلك الدورة حتى التاسع من مارس الجارى تحت رعاية الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

 «الأيام» تظاهرة فنية وثقافية تتبارى فيها الفرق المسرحية الإماراتية على مجموعة من الجوائز الخاصة بفنيات العرض المسرحي، كما تحفل بالعديد من الأنشطة الثقافية المصاحبة، بمشاركة العديد من الفنانين الخليجيين والعرب، وتهدف إلى تنشيط وتطوير الحياة المسرحية بالدولة، وتنمية الوعي الإبداعي من خلال الندوات والملتقيات الفكرية والفنية والعروض المسرحية، ودعم وإبراز التجارب الفنية المحلية الرائدة والمتميزة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مسرح عمل مهرجان الشارقة

إقرأ أيضاً:

إبريل المقبل..تفاصيل مهرجان الفجيرة الدولي "للمونو دراما"

أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، والذي سينعقد في الفترة ما بين 10 وحتى 18 إبريل المقبل 2025، عن إطلاق مسابقة العروض المسرحية ومسابقة النصوص العربية للتأليف المسرحي، والتي يعتمدها المهرجان للمرة الأولى في تاريخه تعميقًا لحضور المهرجان في المشهد الثقافي العربي والدولي وتعزيزًا للجانب الثقافي والإبداعي لدى الكتاب والمبدعين في الوطن العربي لإظهار طاقاتهم الفكرية والفنية وتحفيزهم على تقديم الافضل في واحد من أصعب أنواع الفنون المسرحية.

جوائز مجزية  للعروض الثلاث الأولى

وقد رصدت إدارة المهرجان جوائز مجزية  للعروض الثلاث الأولى المتكاملة بحيث يحصل العرض الأول على خمسين الف درهم اماراتي والعرض الثاني على ثلاثين الف درهم والعرض الثالث على عشرين الف درهم، فيما سيكافأ افضل ممثل مسرحي بالدورة بجائزة منفصلة تبلغ خمسون الف درهم، بحيث تعتبر هذه الجوائز الاضخم دوليًا ضمن مسابقات عروض الممثل الواحد.

جوائز لافضل النصوص المسرحية

 

كما ستقدم جوائز أخرى لمسابقة افضل النصوص المسرحية أيضًا، حيث سيتم العمل على استلام  المشاركات ابتداء من 1 أغسطسالمقبل وحتى نهاية شهر فبراير 2025.
 

الاعلان عن تفاصيل الجوائز بمؤتمر صحفي 

 

كما اعتمدت اللجنة المنظمة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما جميع الترتيبات اللازمة لتنظيم مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل الجوائز ومعاييرها وشروطها وضوابط المشاركة فيها خلال شهر سبتمبر المقبل.
 

مقالات مشابهة

  • مهرجان المهن التمثيلية المسرحي يطلق اسم علاء عبدالعزيز سليمان على دورته السابعة
  • فنون شعبية وعروض وورش للأطفال .. انطلاق مهرجان "أهالينا" بالشرقية تحت رعاية وزير الثقافة
  • المنتدى الإسلامي يختتم دورة «وتواصوا بالمرحمة»
  • إبريل المقبل..تفاصيل مهرجان الفجيرة الدولي "للمونو دراما"
  • بعد 8 أيام من العرض.. فيلم «جوازة توكسيك» يحقق 2.3 مليون جنيه بالسينمات
  • "الهجرة النبوية وحب الوطن وتحدي الإعاقة" ندوات بمراكز شباب المنيا
  • محمد الرقادي: كل عمل ينقلني إلى مرحلة جديدة
  • مركز 30 يونيو ينظم سلسلة ندوات بعنوان "جرح آمن هو هدفنا "
  • «الوطني للثقافة» بالكويت يستعرض أحداث الموسم المسرحي
  • "الوطني للثقافة" الكويتى يستعرض أحداث الموسم المسرحي