زنقة20ا مراكش

قالت أمينة بنخضرة، رئيسة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية، الدراع النسائي لحزب التجمع الوطني للأحرار، إن “رئيس الحزب عزيز أخنوش منذ انتخابه على رأس الحزب أعطى للنساء التجمعيات الفرصة للإنخراط الفعلي في المجال الحزبي والسياسي”.

وأوضحت بنخضرة في كلمة لها بقمة المرأة التجمعية في نسختها الثالثة تحت شعار “الأسرة وأسس الدولة الإجتماعية”، المنعقدة اليوم السبت بمراكس والذي عرف حضور 1300 إمرأة، أن “رئيس الحزب مكن المرأة التجمعية من لعب أدوار سياسية من خلال هياكل الحزب التابعة للفيدرالية التجمعية بالجهات والأقاليم وعلى المستوى المحلي”.

وأكدت بنخضرة أن رئيس الحزب عزيز أخنوش، “منح فضاءات مختلفة وطنيا وجهويا للنساء التجمعيات للممارسة والسياسة وتدبير الشأن الوطني والجهوي والإقليمي عبر المجالس المنتخبة”، مشيدة بـ”الأدوار التي يلعبها عزيز أخنوش على مستوى المجهودات الحكومية للنهوض بأوضاع المرأة المغربية بصفة عامة عبر برامج هادفة لتمكين النساء المغربيات للولوج للمجال الإقتصادي وتحسين وضعيتهن، الأمكر الذي يجعلنا الإفتخار بحزب التجمع الوطني للأحرار”.

وأضافت بنخضرة “..وخير دليل على افتخارنا بهذا الانتماء الحزبي هو حصول المرأة التجمعية لمناصب المسؤولية في الجماعات المحلية والمجالس الإقليمية والجهوية، بالإضافة إلى مساهمة وزيرات تجمعيات في تدبير الشأن العام”.

وتابعت بنخضرة “نحن كتجمعيات نفتخر بأن رئيس الحزب بصم تاريخ الحياة السياسية بالدينامية المتواصلة عبر المؤسسة الحزبية، حيث أعاد إحياء منظمات الحزب وأخرج أزيد من 18 منظمة للحزب تنشط بشكل متواصل في جميع المستوياتن بالإضافة إلى مواكبة جميع التنظيمات التابعة للحزب”.

وشددت بنخضرة على أنه “بفضل الرؤية والعمل الدؤوب الذي قام به رئيس الحزب عزيز أخنوش والتي انطلقت في السنوات الأخيرة المتعلقة بدعم المرأءة داخل الحزب، بات للحزب 2676 مستشارة جماعية موزعين على مختلف الأقاليم”.

وأشارت إلى أنه “بفضل الدعم الذي يقدم رئيس الحزب تمكنت 19 مستشارة تجمعية من ترأس 19 جماعة قروية وحضرية، بالإضافة إلى ترأس الحزب لجهة بالأقاليم الجنوبية عمادة مدينة الدارابيضاء”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: عزیز أخنوش رئیس الحزب

إقرأ أيضاً:

الإنمائي الأممي: طورنا مركز تدريب المرأة في درج لتعليم النساء حرفة الخياطة

ليبيا – تناول تقرير إخباري نشره “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” أهمية مبادرة “دور مجتمع الخياطة في تمكين المرأة وبناء القدرة على الصمود” في بلدية درج.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم منه صحيفة المرصد نقل عن خديجة العجيلي مديرة مركز تدريب المرأة في درج قولها:”النساء حريصات على التعلم وقد أصبحن مبدعات للغاية ويخرجن بأفكار جديدة في كل دورة وأتطلع لدعم النساء بشكل أكبر والبدء بإنتاج ملابس يمكننا بيعها ما يضمن دعم المركز دخل مستدام للمرأة”.

ووفقا للتقرير تعالج المبادرة حاجة ملحة لضرورة وجود مساحة مخصصة للنساء لممارسة الخياطة والحياكة فالهدف الأساسي هو تزويد النساء بما في ذلك ربات البيوت بالمهارات والمعرفة اللازمة للمشاركة بفعالية في المجتمع فيما تم إكمال  إعادة تأهيل المركز وتزويده بالمعدات.

وبين التقرير إن تبني هذه العملية من قبل البرنامج مكنت المركز من رفع عدد ماكنات الخياطة فيه إلى 19 لتنتج النساء الملابس العربية التقليدية للرجال وأغطية الأسرة والزي المدرسي والستائر وتدريب 15 امرأة أصبحن الآن على استعداد لدخول السوق بمنتجاتهن.

وأضاف التقرير إن تحديات النقل لم تحل دون تحول المركز لنقطة حيوية للمجتمع والتعلم المستمر من خلال حضور النساء دورات تدريبية متعددة ما يعزز مهاراتهن بشكل أكبر فضلا عن استيعاب أطفالهن وتوفير مرافق اللعب لهم والإشراف عليهم بينما تركز أمهاتهم على تدريبهن.

وتابع التقرير إن النساء يتطلعن إلى تأمين الإمدادات الكافية لتوليد الدخل من مشاريعهن وتحسين منطقة لعب الأطفال من خلال إضافة العشب الصناعي لها بسبب ندرة المياه ناقلا المتدربة فايزة ساسي قولها:”لقد تعلمت تشغيل ماكينة الخياطة بشكل فعال واكتسبت مهارات في القص والخياطة”.

وقالت ساسي:”أفهم الآن كيفية اختيار الأقمشة وتقييم جودتها وتنسيق ألوانها لخياطة ملابس جميلة وهذه المهارات جديدة بالنسبة للكثيرات منا ولكننا أحرزنا تقدما كبيرا”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة مع طالبان بالدوحة.. وغضب من عدم إشراك نساء أفغانستان
  • الإنمائي الأممي: طورنا مركز تدريب المرأة في درج لتعليم النساء حرفة الخياطة
  • 5 حالات يمكن خلالها المطالبة بتعويض عن الأضرار من الغير
  • رئيس الحكومة عزيز أخنوش يعزي في وفاة والدة جلالة الملك
  • حكومة أخنوش تتدخل لإحياء واحات طاطا وحمايتها من الحرائق
  • رشيد الطالبي: حكومة أخنوش اجتماعية و الحكومات السابقة بقيت محصورة في الشعارات
  • رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟
  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟
  • 66% من الإسرائيليين يرون أن على نتنياهو مغادرة الحياة السياسية
  • لأول مرة في تاريخ منغوليا رئيس سابق للدولة يصبح عضوا في البرلمان