الشارقة (الاتحاد)
أكد هانز فريكين، رئيس لجنة أبوظبي للأفلام، والرئيس التنفيذي المؤسس لمجلس كيبيك للسينما والتلفزيون، أن «الإنتاج المرئي الناجح سلسلة مترابطة أساسها القصة الجيدة»، وذلك خلال جلسة نقاشية بعنوان «رحلة مدير تنفيذي سينمائي في هوليوود حول العالم»، ضمن فعاليات المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر 2024».


شرح فريكين، الذي شارك في إنتاج عدد من أيقونات السينما العالمية مثل «تايتانيك»، كيف تسهّل لجان الأفلام عملية الإنتاج والتمويل للمشاريع السينمائية والتلفزيونية، دون أن تتدخل في ما يتم عرضه على الجمهور، مؤكداً أن القصة هي العنصر الأهم لنجاح أي عمل فني، وأن هناك عوامل أخرى تلعب دوراً مهماً في تحقيق النجاح، مثل الأداء الجيد للممثلين، والتوزيع، مستشهداً بأمثلة من أفلام عالمية شهيرة لم تحظ بالانتشار اللازم بسبب ضعف التوزيع.
أبوظبي وجهة عالمية
شدد فريكين على أهمية التنسيق بين الموزعين لضمان نجاح الأفلام والإنتاجات المرئية، مستعرضاً مثالاً على ذلك، حيث قال «أنتجنا في كندا فيلماً يتناول سقوط البيت الأبيض عام 2013، ولكنه لم يحقق النجاح المرجو، بسبب تزامن طرحه مع فيلم آخر بنفس الموضوع وهو فيلم «Olympus Has Falle» من بطولة جيرارد بتلر، والذي حقق إيرادات كبيرة«، مشيراً إلى أن عدم التنسيق بين الموزعين كان سبباً في ذلك.

وتطرق هانز فريكين إلى تجربته العملية في الإمارات، والتي قال إنها أتاحت له فرصة التواصل مع الثقافة العربية ومنطقة الشرق الأوسط، كما ذكر فريكين أنه قام بإنشاء ثلاثة أقسام في خدمات الإنتاج، لدعم المحتوى العربي والإنجليزي والهندي، بما يتلاءم مع طبيعة الإمارات كبلد عالمي يضم كافة الجنسيات، وأضاف أن أبوظبي استضافت تصوير أفلام عالمية رائجة، مثل (Mission Impossible)، وغيرها، بمشاركة كبار نجوم هوليوود، وكذلك أفلاماً هندية ناجحة، مثل (Vikram Veda وBloody Daddy وTiger)، مشيداً بالبنية التحتية والخدمات المتوافرة في أبوظبي لصناعة الأفلام.
سبل نجاح الأفلام
شهد اليوم الثالث من فعاليات «إكسبوجر 2024»، سلسلة جلسات حوارية، ناقشت آليات وسبل نجاح الأفلام، وجهود تطوير صناعة السينما في الشرق الأوسط، واستعرضت سيرة مبدعين من الحاصلين على جائزة «الأوسكار»، وذلك بمشاركة خبراء ومتخصصين. 
في الجلسة الأولى، روى الممثل والكاتب الأميركي تريفون فري، والمخرج الأميركي مارتن ديزموند رو، تفاصيل حصولهما على جائزة «الأوسكار»، أمام جمهور المهرجان، موضحَيْن أن الفكرة جاءت، وبدأ تنفيذها مع تصاعد أزمة كورونا وتفشي الوباء، وهو ما جعلهما يواجهان صعاباً كبيرة أثناء تصوير الفيلم.

أخبار ذات صلة «أيام الشارقة السينمائية».. تركيبات مبتكرة وإبداعات مُلهمة بريتا جاكنسكي: «الصورة» أقوى سلاح لحماية الحياة البرية من جلسة «كيف فزنا بجائزة الأوسكار؟»

وأوضح الفائزان بجائزة أوسكار عن أفضل فيلم حركة قصير «two distant strangers» عام 2021، خلال جلسة «أفضل يوم في حياتنا.. كيف فزنا بجائزة الأوسكار»، أن الفكرة استوحيت بالنسبة لهما من مقتل الأميركيين من أصول أفريقية في أميركا، وتكرار القصة مراراً، وهو ما جعلهما يقرران تجسيد تلك الأزمة في عمل فني كـ«فيلم قصير»، حيث تم كتابة النص الخاص بالفيلم في 5 أيام فقط، ثم إرساله للمنتجين رغم المعوقات التي سببتها الجائحة.
وأكدا أنهما أصرّا على الحصول على جائزة «الأوسكار» رغم الصعاب التي واجهتهما، لاسيما أنه «لا يوجد حلم أفضل من أن تكون صانع أفلام وتحصل على أوسكار»- بحسب ما ذكر مارتن ديزموند رو.
«من الفكرة إلى الصورة»
في جلسة «من الفكرة إلى الصورة»، اتفق عدد من صنّاع الأفلام على أهمية مزج الأفكار للوصول إلى فكرة واحدة متماسكة، مؤكدين أهمية العمل الجماعي، وكذلك تسجيل الأفكار والاحتفاظ بها لحين استخدامها وقت اكتمال الصورة.
وقالت المخرجة ندى حشيش «دائماً ما تأتي إليّ الأفكار في شكل جُمل، ولذلك علينا أن نُبقي أعيننا مفتوحة وأن نترك الفكرة تأتي إلينا»، مضيفة: «بدلاً من التخلي عن فكرة لصالح أخرى، أفكّر في مزج الأفكار والوصول إلى خليط واضح من هذه الأفكار».
وقالت مخرجة الأفلام، دانييل أردن: «إذا جاءتك أفكار عليك أن تضعها جميعاً في عمل واحد، فبالنسبة لي كنت أحتفظ بأفكاري في دفاتر متعددة، وفتحتها منذ أسبوع وبدأت العمل عليها من جديد».
من جانبه، قال المخرج الأميركي الحاصل على الأوسكار، ترافون فري «ننتظر كل فكرة لتأتي في وقتها، وكل فكرة لديها أمر تقدمه، وربما لا تتحول الآن إلى صورة أو فيلم لكن حينما أعود إلى أفكاري فإنني أجد رابطاً مشتركاً بينها مثل قطع الأحجية، وربما لا تكون الأفكار مترابطة لكن كل فكرة مهمة بطريقة أو بأخرى، لذلك لا أتخلى عن أي فكرة».
سينما صديقة للبيئة
أما الجلسة الثالثة بعنوان «تطوير صناعة السينما وتخضيرها في الشرق الأوسط»، فتحدث خلالها غلين روغمان، مؤسس ورئيس ستوديوهات «AED studios»، قائلاً «الأفلام تمنحك المشاعر والأحاسيس ويمكننا صناعة ذلك بالذكاء الاصطناعي لكن قلب صناعة الأفلام هو المشاعر وقلب المشاعر هم البشر».
وأشار إلى أن الفرق بين المشهد على الشاشة الخضراء والمشهد الحقيقي هو مثل الفرق بين الليل والنهار بالنسبة للممثل، موضحاً أنه حينما يعبر الممثل عن مشاعره فهذا يعطي عمقاً للمشهد، وذلك يظهر بصورة واضحة في المشهد، وقد يتراجع عند استخدام «الشاشة الخضراء»، واعتبر أن العامل البيئي مهم جداً، وقال: «نسعى إلى تحويل الأفلام إلى صناعة صديقة للبيئة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

إقرأ أيضاً:

مهرجان الجونة يكشف عن الأفلام القصيرة المشاركة في نسخته السابعة

أعلنت مهرجان الجونة السينمائي، خلال مؤتمر صحفي، المقام اليوم الأحد، عن تفاصيل الدورة السابعة من المهرجان، الأفلام المتنافسة على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، وهي كالتالي:

ـ أمانة البحر A Promise to the Sea:

هند سهيل | مصر، السويد | 2024 | العربية | 15 دقيقة

بعد وفاة والدة زين، وفي أثناء مراسم التحضير للدفن، يسرق زين جثة والدته لكي يحقق حلمها الذي طال انتظاره. يبتعد بسيارته عن قريته المتواضعة ليبدأ رحلة ستغير حياته إلى الأبد.

ـ برتقالة من يافا An Orange from Jaffa:

محمد المُغنّي |فلسطين، بولندا، فرنسا| 2023 | العربية، الإنجليزية، العبرية | 27 دقيقة

يستقل الشاب الفلسطيني محمد سيارة أجرة لكي تعبر به من نقطة تفتيش إسرائيلية. وعندما يكتشف السائق فاروق أن محمد فشل بالفعل في تجاوز نقطة تفتيش أخرى، تبدأ الأزمة.

مهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة: الجائزة الكبرى في المسابقة الدولية

ـ بلا صوت Sans Voix

صامويل باتي | سويسرا | 2024 | دون حوار | 15 دقيقة

دان شاب يقضي معظم وقته في شقته، وعندما يخرج من المنزل، يشعر بالعزلة ولا يشعر بالراحة سوى في النوادي الليلية، حيث موسيقى التكنو والمخدرات. ذات يوم، تغير عيون طفل نظرته إلى العالم.

مهرجان لوكرنو السينمائي: جائزة أفضل فيلم سويسري قصير

ـ حوريات البحر Mermaids

سارة ماليون | المارتينيك | 2024 | الفرنسية، الكريولية المارتينيك | 16 د

في شمال جزيرة المارتينيك، يكافح الصياد الأرمل وصاحب المطعم دانييل لتربية ابنته وسط أزمة اقتصادية طاحنة. تستخدم ابنته صَدَفة لاستدعاء حوريات البحر بحثًا عن أصدقاء جدد، فتأخذ حياتهما منعطفًا أخطر.

مهرجان ترايبيكا السينمائي

ـ الرجل الذي لم يستطع أن يبقى صامتًا The Man Who Could not Remain Silent

نيبويشا سلييبسيفيتش | كرواتيا، فرنسا، بلغاريا، سلوفينيا | 2024 | الكرواتية، الصربية | 14 د

في عام 1993، في البوسنة والهرسك، أوقفت ميليشيا عسكرية قطار ركاب في أثناء عملية تطهير عرقي. ومن بين 500 راكب، رجل واحد فقط يجسر على التصدي لهم.

مهرجان كان السينمائي: السعفة الذهبية

ـ الرقص في الزاوية Dancing in the Corner

يان بوينوفسكي | بولندا | 2024 | البولندية | 14 د

بعد انهيار الشيوعية في عام 1989، لم تعد أجهزة التلفاز المُلونة تدل على الرفاهية في بولندا، وبدأت الشاشات في المنازل البولندية تتحول إلى ما يشبه الواقع. لكن هل الواقع مُلون حقًا؟

مهرجان كان السينمائي: مسابقة أسبوع النقاد

ـ فجر كل يوم Dawn Everyday

أمير يوسف | مصر | 2024 | العربية | 20 دقيقة

في خمسينيات القرن الماضي، داخل المجتمع الكوزموبوليتاني المصري المنقسم بين القوميين والقوى الاستعمارية، يستكشف الطفل نبيل الحدود الاجتماعية الجديدة التي تؤطر علاقته بجارته وصديقته ميريل في عصر ما بعد التأميم.

مهرجان فليكرز رود آيلاند السينمائي الدولي

ـ كرسي من أجلها A Chair For Her

أحمد إبراهيم | أمريكا | 2024 | الإنجليزية | 14 د

تذهب لميس لزيارة حبيبها السابق فون حاملةً معها أنباء قد تؤدي إلى نبش جراح قديمة، لكن فون بدوره يخفي سرًا، وسيتحتم عليهما مواجهة قرار غيَّر مسار حياتهما.

عرض دولي أول

ـ كيف استعدنا والدتنا How We Got Mother Back

جونكالو وادينغتون | البرتغال | 2024 | البرتغالية | 29 دقيقة

يختبىء أب لأربعة أطفال في سريره بعد وفاة زوجته حزنًا عليها. يحاول أبناؤه إخراجه من تلك الحالة، فيقلد الابن الأكبر صوت والدته، وسرعان ما تخرج اللعبة عن السيطرة وتتماهى الشخصيات.

ـ عرض عالمي أول

ـ ليز واكسول Lees Waxul

يورو مباي | السنغال، فرنسا، بلجيكا، إفريقيا الوسطى | 2024 | الولوفية | 22 د

في قرية يندر فيها الخبز، يحافظ أوسينو، الصيَّاد السابق، على استقراره المادي عبر بيع الخبز الفاسد.لكن عندما تفتتح شقيقة زوجته مخبزًا، ينشأ توتر خفي بينهما، ويصبح عمله ومكانته في العائلة على المحك.

ـ ما بعد Upshot

مها حاج | فلسطين، إيطاليا، فرنسا | 2024 | العربية | 33 د

مها وسليمان، زوجان يعيشان في مزرعتهما المنعزلة، حيث يعتنيان بمحصول والحيوانات وينغمسان في نقاش اختيارات أبنائهما، إلى أن يظهر في الصورة غريب يعكر صفو حياتهما مُعيدًا إليها ماضٍ أليم.

مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي: الفهد الذهبي في مسابقة أفلام المؤلف القصيرة

ـ المراقِب The Watchman

علي شِرِّي | إيطاليا، فرنسا | 2024 | التركية | 26 د

في قرية لوروجينا النائية، يتمركز الرقيب بولوت، وهو جندي قبرصي تركي شاب، لحراسة الحدود.وبينما يقف بكل إخلاص لمراقبة المناظر الطبيعية الهادئة وسط الروتين والعزلة، تتكشف أحداث غريبة تتحدى جوهر مهمته.

مهرجان روتردام السينمائي الدولي

ـ نظرية غريغوريوس The Eggregores' Theory

أندريا غاتوبولوس | إيطاليا | 2024 | الإنجليزية | 16 دقيقة

إنه لا يتذكر شيئًا عن إحدى فترات حياته. بهت كل شيء، لكن الشيء الوحيد الذي يزعجه هو تلك الموسيقى التي نسي ماذا تعني له لكنه لا يستطيع إيقافها في رأسه.

اقرأ أيضاًالأحد المقبل.. مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن تفاصيل دورته الـ 7 في مؤتمر صحفي

أول فيلمين من مصر.. «رفعت عيني للسما» و«الفستان الأبيض» يشاركان في مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي يطرح البوستر الرسمي لدورته السابعة (صور)

مقالات مشابهة

  • تفاصيل انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان FMD في سينما زاوية
  • لقاءات مع نجوم الفن.. تعرف على فعاليات ملتقى سيني جونة لصناع الأفلام
  • فعاليات ملتقى سيني جونة لصناع الأفلام بمهرجان الجونة السينمائي
  • منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024: صياغة مستقبل الغذاء والحكومات والمستهلكين
  • مهرجان الجونة يكشف عن الأفلام القصيرة المشاركة في نسخته السابعة
  • حملات أمنية لضبط حائزي ومتجري المواد المخدرة والأسلحة النارية
  • “صناعة الأديب المثقف ” .. أمسية ثقافية في تبوك
  • خطوات صناعة الفيلم الوثائقي في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي
  • السيناريست محمد الباسوسي: الفن يسهم في تصحيح الأفكار المغلوطة بالمجتمع