التقت "اليوم" الفنانة حرفية فن الديكوباج، أديبة السليم، التي بدأت مشوارها في العمل الفني منذ نعومة أظافرها، وقد تعمقت أكثر في فن الديكوباج منذ خمسة سنوات.
وقالت خلال فعالية "أنا سعودي" التي افتتحها محافظ الخبر، ونظمتها جمعية حارف للأسر المنتجة، إنها لمست بداخلها موهبتها الفنية في هذا الفن منذ الصغر. خامات متعددة في الديكوباجوأشارت الحرفية السليم، بأن فن الديكوباج هو عبارة عن إعادة تدوير للأواني المنزلية والتحف أو أي قطعة أخرى يرغب الفنان في إعادة تدويرها، من خلال استخدام الورق للتشكيل الفني والطباعة على أسطح هذه القطع وعلى الخشب، مشيرة إلى أنها عملت على تطوير هذه الحرفة من خلال استخدام مادة "الريزن" في صنع التأثيرات والتشكيلات الفنية على المنتجات المستخدمة في فن الديكوباج كالأواني المنزلية والتحف وقطع الأثاث، وذلك بعد تنظيفها بدقة من الصمغ وأي شوائب أخرى.


أخبار متعلقة 1000 ريال.. غرامة عدم وضع لوحة توضح أن المكان مراقب بالكاميراتصور| لوحات إبداعية بالنباتات الموسمية في "فياض محطا" غرب رفحاءوفاة عبد العزيز الهزاع بعد مسيرة فنية كبيرة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من أعمال الديكوباج أديبة السليم مع منتجاتها في فن الديكوباج var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وفي المقابل أوضحت السليم، استخداماتها لورق "الترانسفير" في فن الديكوباج، وهو عكس استخدام مادة "الريزن"، حيث تكون عروق الخشب واضحة على سطح المنتج.
وأبانت السليم، إلى أن صعوبات هذا الفن تكمن فقط في بداية المشوار، ومن ضمنها عدم القدرة على تثبيت الورق المستخدم في الفن على المنتج المراد إعادة تدويره، مما يؤدي إلى دخول الهواء على التشكيل الفني والمنتج وبالتالي لن يظهر المنتج بصورة متقنة، موصية الراغبين في احتراف هذا الفن أن يبدأو مشوارهم الفني، فهو سهل التعلم ولا يحتاج إلا للممارسة الدائمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الديكوباج

إقرأ أيضاً:

"سكة الحرفيين".. مهرجان لإحياء التراث ودعم للمنتجات اليدوية بالأحساء

تحت رعاية جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية، ينطلق مهرجان ”سكة الحرفيين“ في سوق الحرفيين بالأحساء، خلال الفترة من 3 إلى 5 أكتوبر 2024.
ويهدف المهرجان إلى إحياء الحرف التقليدية، ودعم الحرفيين المحليين، وتعزيز مكانة السوق كمركز ثقافي واقتصادي حيوي.
أخبار متعلقة البلاستيك والخشب وبقايا النخيل.. تحويل النفايات إلى تحف فنية بالشرقيةتعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوم .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يهدف المهرجان إلى إحياء الحرف التقليدية ودعم الحرفيين المحليين - اليوم يهدف المهرجان إلى إحياء الحرف التقليدية ودعم الحرفيين المحليين - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });تخصصات ومنتجات متنوعةويشهد المهرجان مشاركة واسعة من الحرفيين من مختلف التخصصات، لعرض منتجاتهم اليدوية، التي تعكس غنى التراث المحلي ومهارة الصنع. وتتيح هذه الفعالية للحرفيين فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والأفكار، والتواصل مع الجمهور والسياح، مما يسهم في تطوير مهاراتهم وزيادة تقدير المجتمع للفنون اليدوية.
وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود جمعية الآثار والتراث للحفاظ على التراث الوطني، ودعم الحرفيين، وتشجيع الإبداع والابتكار، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030. وتسعى الجمعية من خلال هذا المهرجان إلى تسليط الضوء على أهمية الحرف التقليدية في تعزيز الهوية الثقافية، وتحقيق التنمية المستدامة.
وأكدت الجمعية على دورها كبيت خبرة متخصص في تقديم الأفكار والمبادرات التي تسهم في الحفاظ على التراث وتطويره، بما يتماشى مع متطلبات العصر وتطلعات المجتمع.

مقالات مشابهة

  • بعد تكريمها بمهرجان جيلنا.. ميران عبد الوارث تهدي جائزة الإبداع الفني لروح والدها
  • سيد رجب يعتذر عن تسلم جائزة لإبداع الفني بمهرجان جيلنا للأفلام القصيرة
  •  تطبيقات جديدة تُسرّع معاملات الأراضي والممتلكات في الشرقية
  • صور| وميض لحظي في شقة سكنية بالدمام يودي بحياة شخص ويصيب آخرين
  • كريم الحسيني لـ "البوابة نيوز": اعتزلت السعي في الوسط الفني فقط وليس الفن
  • صور| الدفاع المدني يباشر وميضًا لحظيًا في شقة بالدمام
  • انطلاق التحضيرات لانتخابات رؤساء الحرف والمهن بالشرقية
  • ”وطن الشموخ“.. رسالة طلاب التربية الفكرية في احتفالات اليوم الوطني بالشرقية
  • "سكة الحرفيين".. مهرجان لإحياء التراث ودعم للمنتجات اليدوية بالأحساء
  • البلاستيك والخشب وبقايا النخيل.. تحويل النفايات إلى تحف فنية بالشرقية