انطلقت اليوم السبت، فعاليات المؤتمر الرابع لسلامة الغذاء العربي، برئاسة الدكتور عادل رحومة، رئيس الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية.

ويتناول المؤتمر مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بسلامة الغذاء علي المستوي العربي، واستهل المؤتمر بقراءة القرآن الكريم ثم بعزف السلام الوطنى، والوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء غزة، والترحيب بضيوف المؤتمر.


حضر المؤتمر لواء أركان حرب خالد بيومى والسفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية، والدكتورة  إيفلين بطرس عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب و السفير باسل ناجى سفارة فلسطين و السفير محمد نورى سفارة المغرب و السفير محمد الأمين سفارة موروتانيا و السفير مهدى عليان من السفارة الإيرانية والمهندس محمد الشريف رئيس مجلس إدارة شركة عبور لاند والدكتور علاء البدرى المستشار الاقتصادى لمنظمة الاتحاد. 

 

كما حضر أستاتذة معهد تكنولوجيا الأغذية و الجمعية العلمية للصناعات الغذائية و العديد من اساتذة الجامعات وتم خلال المؤتمر تكريم العديد من القيادات.

 

وأكد الدكتور عادل رحومة ان المؤتمر سيشارك فيه بالحضور الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء وممثلين عن جامعة الدول العربية ووزارات الخارجية والصناعة والتضامن ومجلس النواب والهيئة العامة للتنمية الصناعية والقطاع الخاص والمراكز البحثية وعدد من السفراء العرب والأفارقة.

وأضاف المهندس توفيق عامر المتحدث الرسمي بأسم الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية  خلال كلمته أن الهدف من تنظيم المؤتمر تحقيق تكامل الخطط والبرامج الداعمة لسلامة الغذاء العربي في مراحله المختلفة من إنتاج وتسويق وإستيراد وتصدير بعيدا عن الأخطاء بالرقابة والخطط الأستباقية وذلك لتحقيق سلامة وجودة الغذاء في المراحل المختلفة وفق الخبرات العالمية .

 وأضاف ان المؤتمر يناقش العديد من المحاور الهامة تتضمن الرقابة علي تداول الغذاء بين السلامة والجودة ورؤية الهيئة القومية لسلامة الغذاء في تغير ثقافة ونظرة سلامة الغذاء العربي وخدمة تدابير تسهيل التجارة التي تتخذها الجهات المعنية العربية وإضافات الاغذية والعبوات وسلامة الغذاء والسلامة الميكروبية للبن الخام ومنتجاته وسلامة الزيوت والدهون وتجارة الغذاء بين الدول العربية وسلامة الغذاء.


وتحدث الدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء، عن  دور الهيئة والتوافق التدريجي حول العديد من القضايا المهمة التي  تشمل تطبيق معايير سلامك الغذاء في صناعة الطحن وتلوث الأسماك بالمعادن الثقيلة وتاثيرها علي صحة الإنسان وتحديات تجفيف وتعقيم النباتات الطبية والعطرية والتحول الرقمي في أنظمة الرقابة علي سلامة الغذاء وأهمية تطبيق المواصفات المعتمدة من المؤشر العالمي للأمن الغذائي ودورها في زيادة الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية  حول الإتجاهات الحديثة في التفتيش علي المنشآت الغذائية ودور المعامل المعتمدة في تحقيق سلامة الغذاء وطرق كشف غش زيت الزيتون والعبوات وتاثيرها علي سلامة الغذاء.


وأوضح الدكتور عادل رحومة،  أن الهدف الأساسى من إطلاق الاتحاد لتلك المؤتمرات هو الاتفاق على سبل موحدة من أجل سلامة الغذاء العربي وزيادة التبادل التجارى في السلع الغذائية بين الدول العربية ، لافتا الي ان احد اهم أهداف المؤتمر هو ضمان رقابة فعالة لتحقيق سلامة وجودة الغذاء للمستهلك وذلك بتنسيق آليات التواصل بين كافة الجهات والأجهزة المعنية في الدول العربية لوضع حلول واقعية للتحديات العربية المشتركة التى تواجه سلامة وجودة الغذاء وتعزيز الجهود العربية المشتركة لتحقيق ضمان سلامة الغذاء ورفع جودته.

إنطلاق المؤتمر الرابع لسلامة الغذاء العربي بحضور سفراء للدول عربية وأسيوية cb1e5c04-aaa3-487b-8202-340cf187df82 01a49ca8-68e1-4640-a00d-9e2eb8fc3506 d4e84446-82f5-4951-8b4d-a79c9b8d1d79

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدول العربیة العدید من

إقرأ أيضاً:

الدكتور فنيس العجمي: لتعزيز العمل التطوعي في الوطن العربي يجب نشر ثقافة التطوع بين الشباب

عُقد مؤخراً مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي في مصر، بحضور ممثلين عن 16 دولة عربية، وذلك لتكريم المنظمات المتميزة في مجال العمل التطوعي” يعكس هذا الحدث أهمية العمل التطوعي كوسيلة للتضامن الاجتماعي وتقديم الدعم للمجتمعات المحتاجة.

أكد دكتور فنيس العجمي، عضو الاتحاد العربي للعمل التطوعي من دولة الكويت، فى تصريحات خاصة – حيث أكد على دور مصر كوجهة رئيسية لهذا الحدث، مشيراً إلى كرم الضيافة ووجود فعاليات وجمعيات قوية تسهم في تعزيز العمل التطوعي.

وأوضح هذا العام، تم إدخال منظمات إعلامية إلى دائرة التكريم، تقديراً لدورها الحيوي في نشر الوعي وتعزيز جهود العمل التطوعي. فالإعلام يعتبر عنصرًا أساسيًا لنجاح أي مبادرة تطوعية.

وعن أهمية العمل التطوعي:

أشار العجمي إلى التحديات التي تواجه الدول العربية، حيث يُعتبر العمل التطوعي بمثابة البسمة التي تخفف الآلام وتساعد المجتمعات. وقد تم إطلاق جائزة جديدة تكريماً للدكتور كاظم النوري، في خطوة تعكس الوفاء والتقدير لمن قدموا الكثير في سبيل العمل التطوعي.

وعن مبادرات الاتحاد:

تحدث العجمي تمت مناقشة العديد من المبادرات التي أطلقها الاتحاد، مثل “المتطوع الصغير” ودرجات التطوع المختلفة. هذه المبادرات تهدف إلى تعزيز ثقافة التطوع لدى الأجيال الجديدة وتشجيعهم على المشاركة الفعالة في مجتمعاتهم.

وعن بروتوكولات التعاون:
تم توقيع بروتوكولات تعاون مع عدة جهات، منها مستشفى السرطان ومنظمات إنسانية في ألمانيا، مما يعكس التزام الاتحاد بتقديم الدعم المستمر للمبادرات الإنسانية.

وختم قائلا:
أتمنى التوفيق للاتحاد العربي للعمل التطوعي وأن يستمر في دعم المجتمعات العربية وتعزيز العمل التطوعي، ليكون شريكًا فاعلًا في بناء مجتمعات حية وقادرة على الاعتماد على نفسها. في النهاية، لا بد من الإشارة إلى أهمية كل فرد في إحداث تغيير إيجابي، حيث يُعتبر العمل التطوعي وسيلة لإشعال الشمعة بدلاً من لعن الظلام.

ولدينا أفكار لمبادرات تطوعية جديدة في الوطن العربي وأهمية العمل التطوعي في تنمية المجتمعات وتجارب شخصية لمتطوعين ناجحين من مختلف الدول العربية دور الإعلام في دعم العمل التطوعي والمبادرات الإنسانية هو استراتيجية لتعزيز ثقافة التطوع بين الشباب.

مقالات مشابهة

  • ما هي شروط استجابة الدعاء؟.. الدكتور أبو اليزيد سلامة يوضح
  • البوزيدي: الجامعة العربية تعمل على تعزيز التعاون العربي الإفريقي لتحقيق السلام والتنمية
  • "سلامة الغذاء": حملات تفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات
  • "سلامة الغذاء" تصدر 22 إذن تصدير مغلفات طبيعية وحيوانية للاتحاد الأوروبي
  • سلامة الغذاء: تسجيل 785 منشأة محال عامة ومعاينة 536 واستيفاء 405 في أسبوع
  • سلامة الغذاء: إصدار 378 إذن تصدير لحاصلات زراعية لـ 326 شركة الأسبوع الماضي
  • اليمن والسودان والمغرب والسعودية أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية
  • الدكتور فنيس العجمي: لتعزيز العمل التطوعي في الوطن العربي يجب نشر ثقافة التطوع بين الشباب
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك في مؤتمر الأهرام الرابع للدواء
  • الدكتور محمود البتانوني يستعرض ملامح المؤتمر السنوي الرابع لقسم الصدر بطب بني سويف