يلقي المحلل العسكري شون بيل الضوء على التعقيدات والمخاطر المرتبطة بعمليات الإنزال الجوي الأخيرة للمساعدات إلى غزة، مسلطًا الضوء على المخاوف المتعلقة بالفعالية والسلامة.

ويؤكد بيل، وفقا لما نشرته سكاي نيوز البريطانية، أنه على الرغم من أن عمليات الإنزال الجوي للمساعدات قد تجذب الانتباه، إلا أنها تخدم "كوسيلة سياسية" أكثر من كونها وسيلة فعالة حقًا لتوصيل المساعدات إلى المحتاجين.

ويشير إلى أن حجم المساعدات التي يتم تسليمها عبر الطائرات يمكن مقارنتها بحجم المساعدات التي تقدمها شاحنة مساعدات واحدة، كما أن التوزيع يفضل أولئك الذين يمكنهم الوصول إلى المنصات التي تم إسقاطها أولاً، بدلاً من إعطاء الأولوية لمن هم في أمس الحاجة إليها.

علاوة على ذلك، تشكل العملية مخاطر كبيرة على الأفراد على الأرض وداخل الطائرة نفسها. الطرود، التي تسير بسرعة 25 ميلاً في الساعة في رياح يوم عادي، تشكل مخاطر على من هم أدناه. بالإضافة إلى ذلك، فإن النقل المستمر للمنصات الثقيلة أثناء التفريغ يؤدي إلى عدم الاستقرار داخل الطائرة، مما يتطلب خبرة عسكرية متخصصة للتنفيذ بأمان.

ويؤكد بيل أيضًا على خطورة التحليق على ارتفاع منخفض وبطيء فوق منطقة حرب، خاصة في ظل وجود جماعات مثل حماس على الأرض. ويثير هذا الجانب من العملية "مخاوف خطيرة" فيما يتعلق بسلامة المشاركين.

في جوهر الأمر، يصف بيل عمليات إسقاط المساعدات جواً بأنها "أداة فظة" لتوصيل المساعدات، مشدداً على الحاجة إلى نهج أكثر شمولاً وإستراتيجية لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مسؤول عسكري أمريكي: قواتنا بالشرق الأوسط شاركت في اعتراض الصواريخ الإيرانية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكد مسؤول عسكري أمريكي، الثلاثاء، أن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط شاركت في اعتراض الصواريخ التي أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل، الثلاثاء.

وكانت الولايات المتحدة قد وضعت مجموعة من الأصول العسكرية في المنطقة قادرة على اعتراض الصواريخ، بما في ذلك المدمرات في شرق البحر  المتوسط، ومجموعة حاملة طائرات في بحر العرب، وأسراب طائرات مقاتلة. 

ولم يتضح بعد أي من الأصول الأمريكية تصدت للصواريخ الإيرانية أو عدد الصواريخ التي اعترضتها الولايات المتحدة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، في بيان، أنه تم إطلاق صواريخ من إيران باتجاه "الأراضي الإسرائيلية"،  بعد وقت قصير  من تحذير الولايات المتحدة من أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي على إسرائيل قريبًا.

مقالات مشابهة

  • “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب
  • باحثة سياسية: العملية البرية لن تكون سهلة على إسرائيل وحزب الله أقوى ميدانيا
  • مسؤول عسكري أمريكي: قواتنا بالشرق الأوسط شاركت في اعتراض الصواريخ الإيرانية
  • خبير عسكري يوضح سيناريو الهجوم الإسرائيلي على لبنان.. شرط أمريكي يحكم الخطة
  • بلومبيرغ: مسيّرات حزب الله تشكل تهديدا لإسرائيل التي تدرس غزو لبنان
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يسعى إلى خداع عسكري لفحص جاهزية حزب الله
  • مسؤولون أميركيون يقولون إن 40 شركة طيران ربما تستخدم طائرات بوينج 737 مع أجزاء تشكل مخاطر على السلامة
  • إعلام أمريكي: 5 مخاطر تنتظر الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال حسن نصر الله
  • خبير عسكري يكشف تقنية القنبلة التي استخدمت في اغتيال نصرالله
  • مسؤول أمريكي: العملية البرية في لبنان ستكون محدودة المدة