الجزيرة:
2024-07-04@15:10:48 GMT

نصائح للأمهات المرضعات للحفاظ على رطوبتهن

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

نصائح للأمهات المرضعات للحفاظ على رطوبتهن

تسبب الرضاعة الطبيعية الحيرة والارتباك للأم المرضعة ولا سيما في حالة كانت لطفلها الأول. فما مقدار السوائل التي ينبغي للأم المرضعة تناولها؟ وما الذي ينبغي لها تجنبه من أطعمة ومشروبات؟ وما أهمية شرب الماء خلال هذه الفترة؟

يحتوي حليب الثدي على 90% من الماء، مما يعني أن الأمهات المرضعات يفقدن السوائل من خلال الرضاعة الطبيعية، مما يزيد من خطر إصابتهن بالجفاف.

لذلك، يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا بالغ الأهمية للأمهات المرضعات لضمان إمدادات كافية من الحليب والتكوين الأمثل لحليب الثدي.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4خطة للولادة.. 10 أمور يجب القيام بها قبل قدوم المولود الجديدlist 2 of 46 احتياطات يجب الانتباه لها قبل تقديم لهاية لطفلكlist 3 of 4ما السن الملائمة لإعطاء الرضيع ماء الشرب؟list 4 of 4لماذا يجب على الحامل والأطفال تجنب تناول هذه الزيوت؟end of list

ويمكن أن يؤدي الجفاف إلى انخفاض إنتاج الحليب ويؤثر على جودته، مما يؤثر على تغذية الطفل ونموه. لذلك تأكدي من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم. ووفق تقرير نشره موقع "هيلث شوتس" الهندي، قالت الكاتبة شيتنا جاين إن النساء يمِلن إلى نسيان شرب كمية كافية من الماء خاصة خلال فصل الشتاء.

تعيين تذكير على هاتفك أو استخدام تطبيق تتبع كمية الماء لمعرفة كمية المياه اليومية التي تشربينها (شترستوك) 8 نصائح للحفاظ على رطوبة المرضعة

شرب كمية كافية من المياه: أبسط الطرق للحفاظ على رطوبة الجسم هي الاحتفاظ بزجاجة ماء بالقرب منك طوال الوقت. فوجودها يجعل من السهل عليك شرب الماء طوال اليوم.

الماء المنكه: إذا كنت لا ترغبين في شرب الماء العادي طوال الوقت، يمكن لشرائح الخيار أو الليمون أو التوت أن تمنح الماء نكهة منعشة. تعيين التذكيرات: قومي بتعيين تذكير على هاتفك أو استخدام تطبيق تتبع كمية الماء لمعرفة كمية المياه اليومية التي تشربينها. شرب ماء جوز الهند: يعتبر ماء جوز الهند خيارًا ممتازًا للحفاظ على رطوبة الجسم. كما أنه غني بالبوتاسيوم، مما يعوض المفقود منه أثناء الرضاعة الطبيعية. تناولي الفواكه والخضراوات: تحتوي الفواكه كالبطيخ، والخضراوات على نسبة عالية من الماء ويمكن أن تسهم في ترطيب جسمك بشكل عام. كما توفّر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية لك ولطفلك.
تحتوي الفواكه كالبطيخ مثلا على نسبة عالية من الماء وتسهم في ترطيب جسمك (شترستوك) الشوربات الدافئة: فكري في تناول الحساء والمرق. ولا تعد هذه الخيارات مرطبة فحسب، بل يمكنها أيضًا توفير التغذية والراحة، خاصة خلال فترة ما بعد الولادة. شاي الأعشاب: يعد شاي الأعشاب طريقة ممتازة أخرى للحفاظ على رطوبة الجسم مع الاستمتاع أيضًا بفوائد صحية إضافية. ويمكنك شرب شاي الزنجبيل وشاي الشمر، وكلاهما يدعم عملية الهضم ويساعد في تخفيف الغثيان. الماء الدافئ مع العسل والليمون: بدء يومك بشرب كوب من الماء الدافئ مع العسل والليمون، لا يساعد هذا الخليط على ترطيب جسمك بعد النوم ليلا فحسب، بل يوفر أيضًا دفعة من الطاقة ويدعم جهاز المناعة. الحليب الدافئ: شرب كوب من الحليب الدافئ الممزوج بالزنجبيل والكركم والقرفة قبل النوم. فهو مرطب ويحتوي أيضًا على الكالسيوم والبروتين الذي يدعم صحة العظام وتعافي العضلات.

ما مقدار السوائل الذي تحتاجه الأم أثناء الرضاعة الطبيعية؟

يوصي موقع "مايو كلينك" الأم المرضع بشرب الماء عند شعورها بالعطش، وشرب المزيد إذا كان بولها يبدو باللون الأصفر الداكن. يمكنها شرب كوب من الماء أو مشروب آخر في كل مرة ترضع فيها طفلها.

ومع ذلك، كوني على حذر من العصائر والمشروبات السكرية، إذ يمكن أن تتسبب الكميات الهائلة من السكريات في زيادة الوزن، أو يمكن أن تؤدي إلى ضياع مجهوداتكِ في خسارة الوزن المكتسب أثناء الحمل. كما يمكن أن يسبب تناول كمية كبيرة من الكافيين مشاكل أيضًا. ضعي لنفسكِ حدًا بألا تزيد المشروبات التي تحتوي على الكافيين عن كوبين إلى 3 أكواب (16 إلى 24 أونصة) يوميًا. قد يتسبب وجود الكافيين في حليب الثدي في توتر طفلكِ أو أرقه عند النوم، وفق الموقع نفسه.

ما الأطعمة والمشروبات التي ينبغي تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية؟

ينبغي الحذر من تناول أطعمة ومشروبات معينة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. وعلى سبيل المثال:

الكافيين: تجنبي تناول أكثر من كوبين إلى 3 أكواب (من 16 إلى 24 أونصة) من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يوميًا. قد يتسبب وجود الكافيين في حليب الثدي في توتر طفلكِ أو أرقه عند النوم. السمك: قد تكون المأكولات البحرية مصدرًا غنيًا بالبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية. وبالرغم من ذلك، فإن معظم المأكولات البحرية تحتوي على الزئبق أو غيره من المواد الملوثة. وقد يُشكِّل تعرض حليب الثدي لكميات زائدة من الزئبق خطرًا على نمو الجهاز العصبي للطفل. ولتقليل تعرض طفلكِ لذلك، تجنبي تناول المأكولات البحرية المرتفعة الزئبق، مثل سمك أبو سيف وسمك الإسقمري الملكي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الرضاعة الطبیعیة حلیب الثدی شرب الماء من الماء کافیة من یمکن أن

إقرأ أيضاً:

اختبار بسيط على الجلد سيخبرك.. هل تشرب كمية كافية من الماء؟

إذا كنت قلقا من عدم شرب كمية كافية من الماء، فإن اختبار بسيط كفيل بإخبارك إن كنت تعاني من الجفاف أم لا.

ببساطة يمكنك سحب الجلد على بطنك أو عقد أصابعك أو صدرك والضغط عليه لبضع ثوان، ثم اتركه وإذا عاد الجلد على الفور إلى وضعه الطبيعي، فهذا يعني أن لديك ترطيبا كافيا.

وقالت دانا بريمز، أخصائية أمراض القدم في مقطع فيديو على "تيك توك": "اضغط على عقدة إصبعك، وإذا عاد إلى وضعه الطبيعي فأنت تشرب ما يكفي من الماء، وإذا بقي الجلد في الأعلى فأنت مصاب بالجفاف".

في مقطع الفيديو الذي حصد أكثر من 4.5 مليون مشاهدة، تشرح بريمز أن هذا يسمى اختبار مرونة الجلد.

وأضافت: "عندما تكون رطبا، يكون لبشرتك مرونة أكبر، وتعود بسرعة إلى شكلها الأصلي، من ناحية أخرى، يؤدي الجفاف إلى انخفاض مرونة الجلد وعودة أبطأ إلى الوضع الطبيعي".

يساعد شرب الماء على الحفاظ على الكولاجين في البشرة الذي يقل مع التقدم بالعمر، بغض النظر عن كمية الماء التي تشربها.

وتشمل العلامات الأخرى للجفاف، العطش الشديد، وقلة التبول، والبول الداكن، والتعب، والدوخة، والارتباك.

مقالات مشابهة

  • خطأ للأمهات يؤثر على النمو عند إطعام الأطفال.. «خليه يجرب بنفسه»
  • كم كوبا من الماء تحتاج في هذا الطقس الحار؟
  • اختبار بسيط لمعرفة مدى حاجة جسدك لتناول الماء.. «النتيجة مفاجأة»
  • استشاري يقدم نصائح مهمة للأمهات عند تعرض أطفالهن للسخونة (فيديو)
  • اختبار بسيط على الجلد سيخبرك.. هل تشرب كمية كافية من الماء؟
  • نصائح من «الصحة» للوقاية من ألم القولون.. لا تهمل الأعراض
  • نصائح من الصحة للحفاظ على رطوبة الجسم أثناء ارتفاع الحرارة (إنفوجراف)
  • ثلاث أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • ثلاثة أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • استشاري طب أطفال تحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل