بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم السبت (2 اذار 2024)، عن حقيقة تدخل ايران في تحديد هوية مرشح محافظ ديالى القادم، فيما اشار الى 3 محاور تجعل ديالى مهمة جدًا بالنسبة لإيران.

وقال المصدر وهو على اطلاع بحيثيات تشكيل حكومة ديالى المحلية في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "لم نرصد اي تدخل لا من قريب او من بعيد لاي جهد ايراني في التدخل في ملف تشكيل حكومة ديالى المحلية وليس هناك اي جهود بهذا الاتجاه رغم امتلاك طهران علاقات وثيقة مع اغلب القوى السياسية الفائزة في انتخابات 18 كانون الاول".

واضاف، ان "سياق اهتمام ايران بملف ديالى محدد في 3 اتجاهات ابرزها انها محافظة حدودية شهدت خروقات دامية في السنوات الماضية بسبب التنظيمات الارهابية وهي قلقة جدا من ان تقترب النيران الى حدودها لذا كان قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني متواجدا في معارك تحرير مدن وقصبات حمرين في صيف 2014 اي قبل 10 سنوات لان داعش وصل الى بعد 40كم من الشريط الحدودي وكان انذاك بمثابة جرس انذار وقال انذاك لايمكن القبول باقتراب السرطان من حدودنا".

واشار الى  "استقرار ديالى يمثل ملفا حيويا لايران خاصة وانها تحولت الى نافذة لدخول قرابة مليون زائر للعتبات المقدسة في العراق سنويا مؤكدا بان الحديث عن تدخل ايراني غير دقيق".

فيما اشار شاكر قاسم محلل سياسي في حديث لـ"بغداد اليوم"، الى ان "ديالى تشهد خلافات شيعية- شيعية وسنية- سنية اي خلاف طولي وانشطر مجلسها الى فريقين كليهما يضم السنة والشيعة اي نحن امام مشهد لم يسجل من قبل في محافظة عانت من تداعيات الفتن لسنوات طويلة".

واضاف، ان "ايران بالطبع مهتمة في شأن ديالى لاسباب متعددة لانها حدودية وهي الوحيدة التي اقترب داعش من حدودها في 2014 خاصة ضمن اطراف مندلي بالاضافة الى انها بوابة اقتصادية لمحافظات كرمنشاه وغيرها في تصدير مختلف البضائع لذا فان اي حالة عدم استقرار تنعكس ابعادها امنيا واقتصاديا وايضا في ملف تدفق الزوار من اقرب نقطة الى بغداد".

واشار الى ان "ايران تراقب ولكن لايمكن الشعور بمدى تدخلها خاصة وانها تمتلك خيوط اتصال واسعة ومعقدة لكن في كل الاحوال الاوضاع في ديالى رغم ازمتها السياسية لكنها مستقرة وهادئه وهذا مهم لكل الاطراف".

وتحولت محافظة ديالى إلى عقبة في مسار تشكيل الحكومة المحلية، واصبحت نقطة لايمكن تجاوزها بسهولة من قبل جميع القوى السياسية، تدخلت بها عقبات عشائرية وطائفية تمنع حسم ملفها.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

المرشح بزشكيان يتحدث لـبغداد اليوم: طهران ستعتمد الحوار بدل القوة

بغداد اليوم - طهران

أكد مرشح التيار الإصلاحي للانتخابات الرئاسية الإيرانية مسعود بزشكيان، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، أن حل المشاكل تتم عن طريق الحوار والمفاوضات، مبيناً إن القوة العسكرية ليست دائماً هي من تحل تلك المشاكل.

وتحدث بزشكيان لـ"بغداد اليوم"، عن "إمكانية حل المشاكل مع القوى الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة عبر الحوار في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية"، مبيناً أنه "ليس خبيرا في هذا المجال ويجب أن يستعين بآراء الخبراء".

وأضاف أنه "سيستعين بكبار الدبلوماسيين المخضرمين من بينهم وزير الخارجية الأسبق محمد جواد ظريف ومهدي سنائي سفير إيران السابق لدى روسيا، فضلاً عن عباس عراقجي كبير المفاوضين في الملف النووي ونائب وزير الخارجية الأسبق"، مشيراً الى أنه "في حال فوزه سيقدم صورة واضحة الاتجاه للسياسة الخارجية لحكومته".

وأوضح بزشكيان أنه "سيعتمد شعار الحوار مع العالم إلى جانب حل النزاعات الداخلية باعتبارهما الركيزتين الأساسيتين لتحقيق المصالح الوطنية في مجال السياسة الخارجية"، منتقداً "النموذج الحالي لبيع النفط في الحكومة".

وبين أن "العقوبات العالمية عاملاً رئيسياً لبيع الذهب الأسود الايراني بسعر رخيص، وان عدم حل القضايا الدولية تسبب ايضاً في تكاليف باهظة في مجالات مختلفة لاقتصاد البلاد".

ويعتقد بزشكيان أن مشاكل إيران يمكن حلها من خلال التفاوض وليس باستخدام القوة، لافتاً الى أن "إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) وانضمام إيران إلى مجموعة العمل المالي، يجب ان تحل عبر الحوار"، مؤكداً أن "الدول الصديقة للجمهورية الإسلامية، مثل الصين وروسيا والعراق، ستستفيد من طهران".

يشار الى أن إيران دخلت منذ صباح اليوم، مرحلة الصمت الانتخابي قبيل انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية غداً الجمعة، حيث سيختار الناخبون بين المرشح المحافظ سعيد جليلي، والمرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان.

مقالات مشابهة

  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟
  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟-عاجل
  • التنافس الحزبي وخيار الفوضى.. ما حقيقة الهيمنة الإيرانية والتركية على نينوى؟ - عاجل
  • المحكمة الاتحادية تقبل أول دعوى بشأن حل مجلس محافظة ديالى
  • انجاز المرحلة الثانية من الربط.. ديالى تلجأ لكهرباء كردستان للتخلص من انقطاعات ايران المفاجئة
  • مجلس نينوى يتوعد بحملات إعفاء جديدة: قصور كبير بتوفير الخدمات
  • مجلس نينوى يتوعد بحملات إعفاء جديدة: قصور كبير بتوفير الخدمات - عاجل
  • المرشح بزشكيان يتحدث لـبغداد اليوم: طهران ستعتمد الحوار بدل القوة
  • القبض على تاجر مخدرات مهم في ديالى بحوزته كمية كبيرة من الكرستال
  • أربيل تعلق على زيارة بارزاني الى بغداد: لن تكون عادية - عاجل