كان حلمي بكر شابًا في مقتبل العمر حالفه الحظ في أن يبدأ مشواره الفني مع الفنانة وردة الجزائرية، التي استمعت له وهو «يدندن» أحد ألحانه داخل المعهد العالي للموسيقى العربية، لتقرر أن تساعده في التقديم بالإذاعة المصرية، وطلبت منه بأن يكتفي باسم «حلمي بكر» بدلا من حلمي عيد محمد بكر، ليكون اسمًا فنيًا مصاحبًا له العمر كله.

كان «بكر» يعتز بأنه زرع بصماته مع كبار النجوم من بينهم «محمد رشدي، فايزة أحمد، نجاة، وردة الجزائرية، عالية التونسية، ماهر العطار»، وعاصر أجيالًا أخرى مختلفة تتمثل في «عماد عبدالحليم، مدحت صالح، سميرة سعيد، أصالة، لطيفة، غادة رجب»، ليؤكد بكر بأنه ساهم في تطوير الأغنية مع كبار مطربي ومطربات الوطن العربي.

حكاية حلمي بكر مع أم كلثوم

وبالرغم من أن حلمي بكر عاصر زمن سيدة الغناء العربي أم كلثوم، إلا أن «القدر» لم يساعده في التلحين لها الأمر الذي أحزنه بشدة، وحسب ما رواه الموسيقار في لقاءات تليفزيونية سابقة أن «سومة» أبدت رغبتها في التعاون مع الملحنين الشباب وذكرت اسم «حلمي بكر» بالصحافة، وبعد مدة ذهب إليها رياض السنباطي وكمال الطويل ليخبراها بأن هناك شابًا عليها أن تتعاون معه في إطار حبها للتجديد، لتتأكد أم كلثوم أن القدر يُلح عليها في التعرف على هذا الشاب.

ويسرد حلمي بكر في حكايته، أنه في أحد الأيام كانت أم كلثوم بصحبة محمد عبدالوهاب، وطلبت منه التعرف على هذا الملحن الشاب الذي يتحدث عنه الجميع، ليلتقط «عبدالوهاب» سماعة الهاتف ويتصل به تليفونيًا، «وجدت الموسيقار الكبير بيقول أم كلثوم معاك، افتكرت أن الأمر به نوع من الهزار، وتحدثت معها بأسلوب غير لائق، لتقوم بتوبيخي على الفور».

وبسبب خوف الموسيقار حلمي من كوكب الشرف لم يقم بالتواصل مع أم كلثوم على مدار أكثر من 30 يوما، حتى عادت هي لتطلبه، وبدوره عبر لها عن خوفه من التعامل معها في ظل نجاحها المدوي، ولكن بتواضع الكبار أخبرته بقولها «أنت لحنت لفايزة ونجاة اعتبرني زيهم»، وبالفعل يقوم بتلحين أول «كوبليه» من أغنية تتطرق إلى فراق الأحباب بسبب الملل، وتُبدى السيدة إعجابها الشديد وتوصيه بشدة «اوعى حد يسمع اللحن ده.. مش عايزة مخلوق يعرف حاجة».

وفاة أم كلثوم

ذهبت أم كلثوم في رحلة علاج خارج البلاد، على وعد بأن تعود للغناء في أول تعاون لها مع الملحن الشاب، ولكن القدر كان له رأي آخر حيث توفت كوكب الشرق عام 1975 قبل غناء أول لحن لحلمي بكر، ليشعر الموسيقار بحزن شديد لوفاتها، وأيضا لأن مشواره الفني لم يُكتب فيه التعاون مع كوكب الشرق، وتظل الأغنية حبيسة الأدراج لمدة تزيد على عام، حتى قامت الفنانة وردة بغنائها.

أعمال حلمي بكر

يتجاوز حلمي بكر أحزانه، وينطلق في مشواره ليقدم أكثر من 1500 أغنية يتخللها نحو 48 مسرحية أبرزها «سيدتي الجميلة، موسيقى في الحي الشرقي، حواديت» وعدد من الفوازير مع سمير غانم ونيللي وشريهان «فطوطة، عروستي، أم العريف، حول العالم»، والتعاون مع ثلاثي أضواء المسرح، وفي السينما قدم موسيقى وألحان عدد من الأفلام مثل «عدوية، فيفا زلاطا، إخواته البنات، لمن تشرق الشمس، أهلا يا كابتن، رجل فقد عقله».

المجدد دائما

رحل الملحن القدير حلمي بكر أمس الجمعة عن عمر ناهز الـ86 عامًا، تاركًا وراءه مشوارًا موسيقيًا طويًلا، تعاقبت عليه عدة أجيال، ولكنه كان قادرًا على التعامل معهم بدرجة عالية من الاحتراف، وكأن لسان حاله يقول أن الإبداع الموسيقي لا يعرف التقدم في العمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حلمي بكر وفاة حلمي بكر جنازة حلمي بكر أم كلثوم محمد عبدالوهاب حلمی بکر أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

التاريخ يرجح كفة فرنسا.. ومدرب بلجيكا يتحدى

يصطدم منتخب فرنسا بنظيره البلجيكي في دور ال16 لكأس أمم أوروبا (يورو 2024)، غدا، في دوسلدورف.

التاريخ يرجح كفة فرنسا.. ومدرب بلجيكا يتحدى

وقبل انطلاق البطولة كان المنتخبان مرشحان للمنافسة بقوة على اللقب القاري لكنهما بالكاد نجحا في بلوغ الأدوار الإقصائية للبطولة.

وحل منتخب فرنسا ثانيا في المجموعة الرابعة خلف النمسا، بعد جمع 5 نقاط من انتصار وحيد وتعادلين.

كما جمع منتخب بلجيكا 4 نقاط من فوز وهزيمة وتعادل ليحتل وصافة المجموعة  الخامسة متفوقا بفارق الأهداف فقط على أوكرانيا صاحبة المركز الأخير.

واستهل منتخب فرنسا مشواره في البطولة بالفوز على النمسا بهدف ثم تعادل سلبيا مع هولندا قبل أن يختتم مشواره في دور المجموعات بالتعادل مع بولندا بهدف لمثله.

أما منتخب بلجيكا فبدأ مشواره بخسارة مفاجئة أمام سلوفاكيا بهدف، ثم فاز على رومانيا بهدفين دون رد، قبل أن يتعادل سلبيا مع أوكرانيا.

وتشهد المباراة مواجهة من نوع خاص بين كيليان مبابي مهاجم منتخب فرنسا المنتقل حديثا لريال مدريد، وكيفين دي بروين قائد بلجيكا وصانع اللعب المتميز في مانشستر سيتي.

وعلى الورق يبدو منتخب ديوك فرنسا هو المرشح للفوز بعد أن حسم جميع المواجهات الأربع المباشرة في البطولات الكبرى أمام بلجيكا، بما في ذلك الفوز بهدف دون رد في المربع الذهبي لمونديال روسيا 2018، والانتصار الكاسح 5 /صفر في دور المجموعات ليورو 1984، قبل الفوز باللقب في البطولتين.

ويحاول منتخب فرنسا العودة إلى منصات التتويج للمرة الثالثة في كأس أمم أوروبا، خاصة بعد خسارة نهائي مونديال قطر 2022 على يد الأرجنتين
لكن دومينيكو تيديسكو مدرب بلجيكا أكد "ذاهبون إلى الفوز، نحن هنا وتأهلنا إلى كأس أمم أوروبا لكي نكون جزءا من أفضل المنتخبات".

وأضاف "الآن نواجه فريقا من فرق القمة، لهذا تأهلنا، وإلا كنا مكثنا في الديار، هذه هي المباريات التي نتطلع إليها، وكل شيء جائز".

ويستعد مبابي للمشاركة منذ البداية أمام بلجيكا مثلما فعل أمام بولندا عقب تعافيه من كسر في الأنف، مع استمرار ارتداء قناعا للوجه.

ومن المقرر أن يشارك برادلي باركولا بدلا من أنطوان جريزمان، في وقت يتطلع فيه أوليفيه جيرو وماركوس تورام للمشاركة إلى جوار مبابي في خط الهجوم.

على الجانب الآخر يعود دودي لوكيباكيو جناح منتخب بلجيكا وإشبيلية الإسباني من الإيقاف، ومن المتوقع مشاركته على حساب لياندرو تروسارد الذي فشل في إثبات ذاته حتى الآن.

كما أخفق جيريمي دوكو لاعب مانشستر سيتي في التألق حتى الآن، وبالتالي قد يشارك تيموي باكايوكو بدلا منه في مركز الجناح الأيسر.

ورغم تسجيله 24 هدفا مع لايبزج الموسم الماضي فإن لويس أوبيندا من المتوقع أن يبقى على مقاعد بدلاء منتخب بلجيكا.

فيما قال ديدييه ديشامب المدير الفني لمنتخب فرنسا، إنه لا بديل أمام فريقه سوى التحسن، بعد عروضه المحبطة في دور المجموعات.

وأضاف المدرب البالغ من العمر 55 عاما "بطولة جديدة تبدأ، لا يمكن الإكتفاء بقراءة الأمور فقط من خلال دور المجموعات، نستحق الحصول على المركز الثاني وأنا أشعر بالرضا".

وأشار "كنت سأشعر بقدر أكبر من القلق لو لم نصنع هذا العدد من الفرص، لكن بالطبع هناك مجال للتحسن".

 

مقالات مشابهة

  • قصة حب أحمد رامي لأم كلثوم.. بدأت بـ«نظرة» وانتهت بـ«اكتئاب واعتزال»
  • «كان يهوى الغناء فأصبح ملحن الروائع».. محطات في حياة الموسيقار الراحل محمد الموجي
  • في ذكرى وفاته| «ملحن الروائع» تقرير بالقناة الأولى عن الموسيقار الراحل محمد الموجي
  • حلم بالغناء فأصبح «مهندس الألحان».. 19 عاما على رحيل محمد الموجي (فيديو)
  • الأهلي يشكر موديست بعد نهاية مشواره مع النادي
  • التاريخ يرجح كفة فرنسا.. ومدرب بلجيكا يتحدى
  • من كومبارس مع المشاهير لكاتب ومنتج محترف.. محمد يوسف: «لازم أحقق حلمي»
  • الثانوية العامة 2024| طلاب الأقصر: "امتحان الفيزياء من كوكب تاني"
  • محمد النني يستعد لحسم مستقبله منتظرًا عروضًا تركية وسعودية 
  • «فلكية جدة»: كوكب زحل يصل إلى نقطة الثبات أمام النجوم مساء اليوم