جامعة الوادي الجديد تحصد عدة جوائز في مسابقة صحتنا من صحة كوكبنا

نفذت مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الوادي الجديد، فعاليات الملتقى الحرفى للفتيات لتعليم فن الخشب المطعم بالصدف والماركترى، ضمن خطه أنشطة أندية الفتاه والمرأة بمراكز شباب المحافظة، تحت رعايه الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، واللواء دكتور محمد سالمان الزملوط محافظ الوادى الجديد، وبتوجيهات ومتابعه بهاء شوقى مدير عام الشباب والرياضة.



وجرى تنفيذ ورشة عمل لتعليم الفتيات فن صناعة الخشب بالصدف، بمركز شباب الفتح بمدينة الداخلة، واستعرض المدرب محمد شرف الدين ملامح هذه الحرفة الممتعة لما لها من قيمة تسويقية وفنية كبيرة، حيث تعد صناعة الخشب من أهم وأبرز الحرف اليدوية، نظرًا لأهمية المنتجات الخشبية التراثية والتى تدخل فيها صناعة الهودج والراحلة وأعمدة الخيام والصناديق والمندوس وبعض الأواني ولوازم الحرف التقليدية.

وأكد المدرب شرف الدين علي، أن مهنة الحفر على الخشب من المهن الشعبية النادرة إذ لم يعد يمارسها سوى قلة من الحرفيين، وتكاد تندثر رغم جمالياتها الفنية واقبال المواطنين على شرائها، مؤكدا  انه تم تعريف وضع الصدف والعاج على الخشب، وهو إدخال المادة إلى جزيئات من أنواع خشبية مختلفة، حيث ينشر الخشب إلى أعواد صغيرة تشكل في ربطها حزمة من أنواع وألوان مختلفة يتم تقطيعها بشكل شرائح تجمع إلى بعضها ليصاغ منها الشكل.

كما شرح المدرب تعريف فن الماركتريه وهى تقنية يتم فيها قطع قشور الخشب ذات الألوان المختلفة بعناية لتتناسب مع بعضها بدقة مما يخلق تصميمًا في الخشب، وهي تقنية دقيقة جدًا تقضي على الفجوات حول القطع الفردية لصورة التطعيم.

واستعرض أهمية الأدوات المطلوبة لتصنيع تلك القطع الفنية أبرزها جهاز النحت على الخشب، الرسمة المرغوب طباعتها على الخشب، ورق الصنفرة الناعم، عبوة دهان باللون المرغوب، أو دهان تلميع للخشب، اختيار الخشب اللين لتسيهل عملية الحفر، والمحافظة على سلامة الأدوات الحفر، ومن أفضل أنواع الخشب لهذا الغرض هو خشب الصنوبر، وخشب الزيزفون، وخشب الجوز.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة اقبال المواطنين الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الشك الصنوبر الشباب والرياضة تعليم الفتيات بمدينة الداخلة اليدوية النادرة المنتجات المنتجات الخشبية

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب يطمئن على الحالة الصحية للكابتن شحتة الإسكندراني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حرص الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، على الاطمئنان على الحالة الصحية للكابتن شحته الإسكندرانى نجم منتخب مصر ونادي الاتحاد السكندري، بأحد مستشفيات الإسكندرية.

أكد وزير الشباب والرياضة على اهتمام الدولة بالرياضيين المصريين، ودعمهم في جميع مراحل حياتهم، سواء خلال مسيرتهم الرياضية أو بعد اعتزالهم، مشيراً إلى تقديم كامل الدعم للكابتن شحته،  وتوفير أفضل رعاية صحية له خلال فترة علاجه، متمنياً له الشفاء العاجل.

وأضاف صبحي أن وزارة الشباب والرياضة بكافة إمكانياتها تقف بجانب اللاعب، لمروره بوعكته الصحية، وحتى العودة لممارسة حياته الطبيعية، كونه رمزا من رموز كرة القدم بالإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • رئيس رياضة النواب: الشباب المصري يعيش عصره الذهبي بفضل ثورة 30 يونيو
  • وزير الشباب يطمئن على الحالة الصحية للكابتن شحتة الإسكندراني
  • الشباب والرياضة: معسكر تدريبي لمتطوعي المؤتمر
  • جامعة أسيوط تطلق قافلة طبية شاملة بالاشتراك مع طب الوادى الجديد لأهالي الداخلة
  • أعظم الثورات ومنحت الشباب مكتسبات غير مسبوقة.. رئيس رياضة النواب يهنئ السيسي بـ30 يونيو
  • رئيس "رياضة النواب" مهنئا السيسي: ثورة يونيو من أعظم الثورات
  • أول تحرك من وزارة الشباب والرياضة بعد حريق استاد الاسكندرية
  • بكري لمدبولي قبل إعلان التشكيل الجديد للحكومة: "أوعوا تحبطونا ولموا البلد" (فيديو)
  • مصطفى بكري يوجه رسالة تحذير بشأن التشكيل الوزاري الجديد: أوعوا تحبطونا
  • «إسعاد» تنفذ مشروعها الجديد «القص الإلكتروني»