ضجّت العديد من الوسائل الإعلامية، بالأنباء التي تتحدث حول لقاء مرتقب بين الرئيسين السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب أردوغان، في إطار مسار تطبيع العلاقات الأخير الذي جرى بينهم.

وبينما تتريث دمشق في التعليق باستمرار على تلك الأنباء، وتؤكّد أن الحوار مع أنقرة أساسه احترام السيادة السورية، والانسحاب من كافة أراضيها، فإن مصدر في الرئاسة التركية، صرّح بأنه لا تتوفر لدى أنقرة أي معلومات حول خطط لعقد اجتماع في موسكو بين الرئيسين التركي والسوري.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن خطوات التطبيع بين تركيا وسوريا أصبحت الآن غير ممكنة على خلفية ما يحدث في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية الأخرى، حيث يؤثر ذلك بشكل مباشر على جميع المشاركين في هذه العملية.

وكانت صحيفة “ايدينليك” التركية، ذكرت أن الرئيسان الأسد وأردوغان، قد يجتمعان في موسكو في المستقبل القريب بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وذكرت الصحيفة أنه سيتم تحديد موعد اللقاء بعد زيارة الرئيس بوتين لتركيا، التي لم يتم تحديد موعدها بعد.

وكتبت الصحيفة نقلًا عن الصحفي سيتينر تشين، قائلة: صفحة جديدة تفتح في علاقاتنا مع دمشق، تعقد وزارة خارجيتنا اجتماعات في منتدى أنطاليا الدبلوماسي لمناقشة موضوعات سياسية ودبلوماسية، وتحاول الدبلوماسية التركية من وراء الكواليس حل المشاكل الأخرى بخطوات حاسمة، وقريبا سيأتي الرئيس بوتين إلى تركيا، وبناء على النتائج سيتم تحديد موعد وتنظيم لقاء بين أردوغان، وبشار الأسد، في موسكو.

هذا وصرح مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية الروسية ألكسندر كينشاك، في فبراير الفائت، بأن روسيا تحث تركيا وسوريا على مواصلة الاتصالات الأمنية في إطار عملية التطبيع، بهدف التوصل إلى اتفاقات شاملة تأخذ مخاوف الجانبين في عين الاعتبار، مؤكدا أن الحوار البناء سيساعد على تهيئة الظروف للتطبيع الدائم في سوريا وجوارها.

يذكر أنه في ديسمبر2023، استضافت روسيا، أول محادثات منذ 11 عاما، بين تركيا وسوريا على مستوى وزيري الدفاع.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس السوري بشار الأسد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى يكشف كواليس لقاء الرئيس السيسي بالإعلاميين

كتبت- داليا الظنيني:

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أجاب على أسئلة الإعلاميين خلال مأدبة إفطار عقب انتهاء حفل تخرج طلبة أكاديمية الشرطة، اليوم الأحد، وخاصة ملف السد الإثيوبي وإنفاق مئات المليارات على محطات تقطير وتنقية وتحلية المياه.

وأضاف "موسى"، خلال تقديم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد: "الرئيس السيسي أكد على أن دعم مصر للصومال يأتي من باب الاستقرار ولا علاقة لهذا الدعم بإثيوبيا، فضلاً عن أن مصر قدمت الدعم لتجنب دخول السودان في أزمة الحرب التي وصلت لها حاليا".

وأوضح موسى، أن الرئيس السيسي أكد على أن الدولة تواجه تحديات، وعلى الإعلام والدراما بعث رسائل إيجابية للمجتمع بشكل أكثر فعالية، مشددًا على ضرورة إتاحة القضايا المثارة للحوار الوطني وإشراك الخبراء فيها.

واستعرض "موسى"، تصريحات الرئيس السيسي بمائدة الإفطار والتي قال خلالها: "بذلنا ونبذل جهودًا كبيرة من أجل الحفاظ على استقرار السودان، وندعم وحدة الصومال واستقراره، وتماسك الدولة هو الضمان الوحيد لمواجهة أي تحديات".

وأكد السيسي، خلال الحوار أن مخرجات الحوار الوطني مهمة جدًا لتوضيح تطورات القضايا الإقليمية والدولية، مشددًا على أن الإعلام والدراما يمكن أن يبعثا برسائل إيجابية للمجتمع بشكل أكثر فعالية من الحوارات المغلقة.

وأشار السيسي إلى أن وحدة المصريين هي الضمان الوحيد لمواجهة أي تحديات، مختتما: مصر ستكون من أوائل الدول التي تعالج المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • مصدر يكشف حقيقة سقوط صاروخ إيراني على عين الأسد
  • الدفاع التركية تعلن قتل 13 عمالياً في العراق وسوريا
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • حزب الله وسوريا.. كيف انتصر نصر الله للأسد فخسر الدعم وحياته؟
  • استهداف إسرائيلي لفيلا الفرقة الرابعة في ريف دمشق.. هل أغتيل ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري؟
  • قصف إسرائيلي يستهدف فيلا لشقيق رئيس النظام السوري ماهر الأسد في يعفور قرب دمشق
  • قصف إسرائيلي يستهدف فيلا شقيق رئيس النظام السوري ماهر الأسد قرب دمشق
  • قصف إسرائيلي يستهدف منزلا لماهر الأسد شقيق الرئيس السوري
  • أحمد موسى يكشف كواليس لقاء الرئيس السيسي بالإعلاميين
  • سيرجي لافروف: المفاوضات بين تركيا وسوريا تقترب