بعد أن استهدفها الحوثيون في 19 فبراير الماضي، حذرت الحكومة اليمنية من كارثة بيئية محتملة نتيجة غرق السفينة «روبيمار»، في المياه الإقليمية اليمنية ومياه البحر الأحمر بسبب تسرب نفطي بطول 18 ميلًا، وفقًا لما أعلننه قناة القاهرة «الإخبارية».

وقال وزير المياه والبيئة اليمني، توفيق الشرجبي، إن السفينة روبيمار كانت تفرز كميات كبيرة من الأسمدة والزيوت والوقود، مما يشكل مخاطر بيئية كبرى في مياه البحر، معلقا على الأمر بأنه «مقلق للغاية».

سبب غرق السفينة «روبيمار»

وغرقت السفينة إم في روبيمار بسبب العوامل الجوية والرياح الشديدة التي يشهدها البحر، وفقًا لما أعلنته خلية الأزمة للتعامل مع السفينة روبيمار، مؤكدة أنها في حالة انعقاد دائم لدراسة الإجراءات المتخذة، ومعالجة الكارثة البيئية الناجمة عن الحادثة، بحسب وكالة الأنباء اليمنية. 

رئيس حزب البيئة العمالي: ستؤدي إلى تدمير كل الحياة البحرية

الدكتور دوميط كامل، رئيس حزب البيئة العمالي، قال في تصريحات لـ«الوطن»، أن غرق السفينة روبيمار، سيؤدي إلى كارثة بيئية كبرى، فالمواد البترولية عند نزولها إلى سطح المياه ستؤدي إلى قطع الأكسجين عن المياه الداخلية وتدمير كل الحياة البحرية ضمن المياه التي تغطيها كميات الوقود على سطح المياه.

وأكد أن غرق السفينة سيؤدي أيضًا إلى إمتداد كميات ضخة من الوقود والبتروليات الموجودة فيها، وتنتشر على سطح المياه، وأصبح الخطر أكبر الآن عكس الأيام الماضية قبل غرقها، حينها كان يمكن سحبها بطريقة علمية وتفريغ كميات الوقود الموجودة بها.

وأشار «دوميط»، إلى أن جميع دول المنطقة ستتأثر من غرق السفينة، وإذا حدث امتداد للمواد البترولية ووصلت إلى الشواطئ ومراكز تحلية المياه، ستتأثر جميع المنطقة وسيكون هناك كارثة إنسانية كبرى.

جماعة الحوثي استهدفت السفينة «روبيمار»

وكانت جماعة الحوثي في اليمن استهدفت السفينة روبيمار البريطانية في البحر الأحمر يوم 19 فبراير الماضي بصاروخ باليسيتي، وبحسب ما أعلنته القيادة المركزية الأمريكية وقتها، فالهجوم تسبب في تسريب بقعة نفط بطول 29 كيلومترًا، وكانت السفينة تحمل على متنها 21 ألفا و999 طنًا متريًا من الأسمدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روبيمار غرق السفينة روبيمار البحر الأحمر جماعة الحوثي السفینة روبیمار غرق السفینة

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏

أعلنت جماعة الحوثي، استهداف 4 سفن مختلفة، بين ناقلات نفط، وسفن شحن، بواسطة الطائرات المسيرة والصواريخ والزوارق المفخخة في البحر الأحمر والمتوسط، في أكبر وتيرة استهداف حتى الآن.

وقال العميد يحيى سريع، الناطق باسم قوات الحوثيين، إنه نفذ عملية عسكرية مع المقاومة العراقية، استهدفت سفينة "ويلر"، النفطية في البحر المتوسط، بعدد من الطائرات المسيرة، وهي في طريقها إلى ميناء حيفا، بعد انتهاكها قرار حظر الدخول لموانئ الاحتلال.

كما أشار إلى استهداف سفينة، "جوهانز ميرسك"، الأمريكية في البحر الأحمر، بعدد من الصواريخ الباليستية، لافتا إلى إصابة السفينة بشكل مباشر.



وفي عملية أخرى، استهدفت سفينة "ديلونيكس" الأمريكية في البحر المتوسط، بواسطة عدة صواريخ باليستية، وقال سريع إن السفينة أصيبت بصورة مباشرة.

وقال إن السفينة تتبع شركة ميرسك، وهي من أكثر الشركات دعما للاحتلال، وأكثرها انتهاكا لقرار حظر الدخول لموانئ الاحتلال.

ولفت إلى أن الهجوم تزامن مع هجوم آخر، استهدف، سفينة "لونيس"، بواسطة عدد من الزوارق المفخخة، بعد انتهاكها لقرار حظر الدخول لموانئ الاحتلال، وقال سريع إن السفينة أصيبت بصورة مباشرة.

وكان مجلس الأمن اعتمد قرارا يجدد مطالبته لجماعة الحوثي بوقف فوري لهجماتها على السفن في البحر الأحمر، وهو ممر حيوي للتجارة العالمية.

وصدر القرار رقم 2739 بتأييد 12 عضوا، وامتناع 3 عن التصويت، بينهم الجزائر، وفق بيان نشرته الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني.

وجدد القرار الذي قدمت مشروعه الولايات المتحدة واليابان، المطالبة بأن يطلق الحوثيون فورا سراح السفينة "غالاكسي ليدر" وطاقمها.

وشدد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك النزاعات التي تسهم في التوتر الإقليمي والإخلال بالأمن البحري، من أجل ضمان الاستجابة بسرعة وكفاءة وفعالية.

وحث القرار على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر وعلى صعيد المنطقة ككل.

وشجع على تعزيز الدبلوماسية التي تبذلها جميع الأطراف لتحقيق هذه الغاية، بما في ذلك مواصلة تقديم الدعم للحوار وعملية السلام في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة.

وفي 10 كانون الثاني/ يناير الماضي اعتمد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2722.

ويطالب القرار، الذي صاغته الولايات المتحدة واليابان واعتمده المجلس بأغلبية 11 عضواً وامتناع 4 أعضاء عن التصويت، الحوثيين بالتوقف عن مهاجمة سفن الشحن المارة في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • إظهار القوة في البحر الأحمر… كيف طرد اليمنيون البارجة “أيزنهاور”؟
  • باعتراف أمريكي: السلاح اليمني يتفوق على حاملات الطائرات
  • لودر: كارثة بيئية تلوح في الأفق مع غرق الشارع الرئيس بمياه الصرف الصحي وتهديد كارثة وبائية
  • الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في البحر الأحمر
  • هيئة: ربان يبلغ عن سقوط صواريخ قرب سفينته بالبحر الأحمر
  • الحوثيون يستهدفون السفينة «سيجوي» في البحر الأحمر بـ زورق مسير وعدد من الصواريخ
  • الحوثيون: استهداف السفينة «سيجوي» بالمسيرات والصواريخ