إستمعت لتعليق أحد الشباب السودانيين عن حسابات ورصد للبنك الدولي في مؤشر النماء الإقتصادي للسودان في الفترة ما بين الستينيات والى قيام ما تسمى ثورة ٢٠١٩م مرورا بانخفاضه المريع بعد أن إستلم حمدوك الخبير والكفؤ الإقتصادي الدولي، للسودان مروراً للسقوط الاقتصادي الآن أثناء الحرب.

وعلى أن البنك الدولي يجري حساباته المادية فقط دون التطرق للخسارات السيادية والسياسية للدولة أو الخسارات المعنوية والنفسية لإنسانها.

فالبنك الدولي في مؤشراته تلك، لم يحسب قيمة تدمير البنى التحتية وقيمة التدمير المعنوي وقيمة أملاك الناس ومدخراتهم وخسارات التهجير والأنفس التي أزهقها حمدوك واتباع حمدوك، ولم يحسب قيمة الهلع والخوف وعدم الأمان، وتفريق البيوت وتفريغها من أهلها وشملها ودفئها وراحتها، والبنك الدولي من المؤكد ألا يحسب قيمة إخلاء المساجد وقلب بعضها لبيوت دعارة، ومواخير ولم يحسب القهر الذي حدث على الناس، ولم يحسب وسوف لن يحسب دمار البنية التحتية الدينية والثقافية وتدمير الجامعات والموروثات الثقافية ومحو الحضارات في المتاحف ودار الوثائق.

البنك الدولي سوف لن يحسب قيمة انهيار الدولة وهياكلها وجعل السودان وطناً بلا سيادة ولا ريادة وسوف لن يحسب قيمة الشروخ الإجتماعية والقبلية وتمزيق الهوية بمبرر التهميش ولا يحسب الضرر المعنوي والفكري الذي حدث لأكثر من أربعين مليون سوداني، بسبب الشقاق وانعدام الثقة بين الناس.

البنك الدولي سوف لن يحسب تفتيت المنطقة كلها لوضع اليد عليها ، وتنفيذ مخطط برنارد لويس، وبالطبع سوف لن يحسب قيمة تقسيم السودان إلى دويلات متحاربة، وإلى إثنيات وديانات متشاكسة، وسوف لن يحسب القيمة الكلية لتفتيت معنى السودان جغرافياً ووثقافياً واثنياً كبوتقة سكانية وجسر يصل العروبة بالأفريقية ولا الحضارات الشرق الوسطية بأفريقيا، وسوف لن يحسب قيمة التاريخ السوداني القديم كمهد لكل الحضارات الأفريقية وتاريخه الحاضرة كميراث إنساني تساوى فيه العربي بالأفريقي رغم أكاذيب التهميش وتساوى فيه الأرميني باليمني والأغريقي باليهودي والقبطي بالمسلم.

حسابات البنك الدولي رغم أنها كانت مؤشر عافية ونماء ألبّت كل الحاقدين على السودان في ارتفاع مؤشر نماءه ، لكنه لم يحسب معنى السودان وأمانه واستقراره، كونه سلة غذاء حقيقية لشعبه وجيرانه وأشقائه العرب والأفارقة وسوف لن يحسب قيمة المجاعات التي ستضرب المنطقة خصوصاً العربية في نقص الغذاء، والذي كان يمثل السودان سلته وهو (يتكيها) للغاشي والماشي، وهم ينتهبونها انتهاباً وهو يدري لكنه لم يقفل حدوده ولم يضرب على يد السارقين من دول الجوار والتي تصدر منتجاته بماركتها وهو يعلم.

هذه هي خساراتنا الحقيقية التي تحتاج لمئات السنين لإعادة السودان بلداً آمناً يتعايش أهله بأخوة وأمان وتجانس في الخلاسية والثقافة والمجتمع.

الرفيع بشير الشفيع

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع

وضع الجيش السوداني الأربعاء شروطا لأي تفاوض مع قوات الدعم السريع يفضي إلى نهاية الحرب، وقال إن استعادة السيطرة على مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار جنوب شرقي البلاد مسألة أيام فقط.

وقال ياسر عطا مساعد القائد العام للجيش إن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي يسعى إلى تغيير التركيبة الديمغرافية في السودان.

ونفى وجود أي خطط للقاء بين قائد الجيش رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وحميدتي، وذلك ردا على تقارير تحدثت عن عقد لقاء بينهما قريبا في أوغندا.

وأشار إلى أن أي تفاوض مع قوات الدعم السريع يفضي إلى نهاية الحرب يجب أن تسبقه الاستجابة لعدد من الشروط.

وردا على سؤال للجزيرة نت، أوضح العطا أن شروط الجيش للتفاوض مع الدعم السريع هي:

-استسلام قوات الدعم السريع، "وقد تم تحديد 5 معسكرات لنقل قواتهم إليها مع تعهد بعدم التعرض لهم أو استهدافهم ما داموا في تلك المواقع".

-الانسحاب من كافة المناطق السكنية وإخلاء المباني التي سيطروا عليها خلال الأشهر الماضية.

-تسليم الأسلحة والمعدات القتالية، وإعادة المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم، وتسليم المتابعين قضائيا بتهم تتعلق بالانتهاكات التي حدثت خلال الفترة الماضية "والتي شملت أعمال النهب وجرائم الاغتصاب والتعدي على حقوق المواطنين".

وقال إنه لن يكون هناك وجود سياسي أو عسكري لقوات الدعم مستقبلا في القوات المسلحة.

وتعهد مساعد قائد الجيش بجبر الضرر وتقديم التعويضات المناسبة "لكل من استهدفتهم جرائم قوات الدعم خلال الفترة الماضية"، وقال إن الجيش سيعين حكومة مستقلة تشرف على تسيير الأمور اليومية، على أن يواصل تولي السلطة إلى غاية تنظيم انتخابات.

وتحدث عطا لوفد من الإعلاميين في منطقة واد سيدنا العسكرية بأم درمان عن تفاصيل الحرب التي تشهدها السودان منذ نحو 15 شهرا.

الخطة والتمويل

وأكد أن قوات الدعم السريع كانت تخطط من خلال حربها وسعيها للاستيلاء على السلطة لتهميش أكثر من 500 قبيلة في السودان وحصر السلطة في فئة قليلة من المجتمع السوداني.

وأشار إلى أن خطط الدعم تلاقت مع خطط دول أخرى باستهداف لم شمل عرب الشتات في السودان على حساب قبائل السودان الأصلية ذات الأصول الأفريقية.

واتهم عطا الإمارات بالوقوف خلف قوات الدعم السريع بتوفير مختلف أشكال المساندة عبر تدفق الأموال والأسلحة والمرتزقة الذين يتم تجنيدهم من مناطق مختلفة، على حد قوله.

ونقل عطا اعترافا لأحد رؤساء الدول المجاورة للسودان أكد فيه أنه سمح بمرور أسلحة لصالح قوات الدعم مقابل وعود بمليارات الدولارات ولم يتلق منها سوى 750 مليونا، مع وعد بمنح باقي المبلغ على أقساط.

وبخصوص آخر تطورات الحرب التي اقتربت من شهرها الـ15، قال إن قوات الدعم السريع احتلت جبل موية ومدينة سنجة.

وأكد أن العمل جار لتجهيز قوات دعم من جبهات مختلفة ستصل إلى المنطقة تباعا من أجل مواجهة مسلحي قوات الدعم.

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • البنا: بيتنا اول بيت يتم استباحته من الدعامة.. ربنا ينصر قواتنا المسلحة ويعود السودان كما كان واجمل
  • ???? نازح من حرب السودان يكتب قصته بحبر الدموع.. ستبكي معه
  • خبير دولي يُحذر من مخاطر الصراع في السودان
  • إما أن ينتصر الجيش وإما أن ننسى أن لنا بلدا اسمه السودان
  • فلسطين تدخل قائمة الأقل دخلًا وروسيا في الصدارة.. تقرير البنك الدولي 2024
  • روسيا ضمن الدول الأكثر دخلا في العالم وفلسطين تدخل قائمة الأقل دخلا في تقرير البنك الدولي 2024
  • السودان أسير أزمة القيادة !
  • 4.5 % ارتفاعا في مؤشر الدولار منذ بداية عام 2024
  • تحذيرات من كارثة إنسانية في اليمن: تقرير دولي يُنذر بعواقب وخيمة للصراع والانقسام المالي