فتاوى واحكام

حكم تطويل الإمام في الركوع انتظارا لمن يريد الصلاة
كيف غفر الله لقاتل الـ100 نفس؟ علي جمعة يوضح
حكم الدعاء على النفس بالموت.. ماذا قال سيدنا النبي عن هؤلاء؟
أهم عبادة ندخل بها رمضان .. علي جمعة يوضحها
 

نشر موقع صدى البلد، خلال الساعات الماضية، عددا من الفتاوى الدينية المهمة التي تشغل الأذهان وتهم المسلم في حياته اليومية، نرصد أبرزها في هذا التقرير.

فى البداية.. قالت دار الإفتاء المصرية، إنه إن أطال الإمامُ الركوع انتظارًا لمريد صلاةٍ، ولم يتضرَّر الناس من التطويل، أو لم يُطِل لعلمه بتضرر الناس إن أطال فقد أحسن في الحالَيْن، أو لم ينتظر مطلقًا فلا حرج عليه، والأمر في ذلك واسع لاختلاف الفقهاء.

وأضافت دار الإفتاء، أنه ينبغي العلم بأن الشرع الشريف قد حثَّ على حضور الجماعات والمسارعة والتبكير إليها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لو يعلم الناس ما في النداء والصفِّ الأوَّل، ثمَّ لم يجدوا إلَّا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التَّهجير لاستبقوا إليه...» أخرجه الشيخان، والتهجير: التبكير إلى الصلاة، أيَّ صلاةٍ كانت.

كما استقبل الدكتور مجدي عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، سؤال من َسائل يقول : لدينا إمام يسرع في الصلاة بحيث يشق علينا كمأمومين التَّمَكُّنُ مِن إتمام القراءة والتسبيح ، فما حكم صلاتنا ؟ وماذا نفعل ؟

وفي معرض اجابته على السؤال، قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار السابق لمفتي الجمهورية، إن الأصل أن الإمام ينبغي عليه أن يحرص على مراعاة أحوال المأمومين خلفه ؛ لأن فيهم المريض والضعيف وذا الحاجة.

وتابع : وعليه كذلك أن يحقق كمال الصلاة بأركانها وسننها وهيئاتها من غير تطويل مُمِلٍّ ولا تقصير مُخِلٍّ ، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ : " مَا صَلَّيْتُ وَرَاءَ إِمَامٍ قَطُّ أَخَفَّ صَلَاةً وَلَا أَتَمَّ صَلَاةً مِنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم " .

كما اختلف العلماء في صحة صلاة المأموم الذي لا يقرأ خلف إمامه ، فالجمهور على أن قراءة الإمام قراءة للمأموم ، أي تجزئ عنه ، وقال الشافعية : لا بد للمأموم أن يقرأ الفاتحة خلف إمامه وإن تَخَلَّفَ عنه بركن أو اثنين لا يضر ؛ لأن الفاتحة ركن عندهم على الإمام والمأموم والمنفرد .

أما التسبيح فقد اتفق الفقهاء على أنه مستحب وليس ركنًا ، فإذا تركه المأموم فلا حرج عليه ، ما دام قد اطمأن في ركوعه وسجوده بما يكفي مقدار تسبيحة واحدة .

وأضاف عاشور، أنه إذا أسرع الإمام في الصلاة بحيث يشق على المأموم أن يدرك خلفه القراءة أو التسبيح أو الطمأنينة فقد خالف السنة، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم :" الإِمَامُ ضَامِن ".

والخلاصة : أن هذا الإمام يحتاج إلى النصيحة بضرورة الحرص على تحقيق أركان الصلاة وواجباتها ، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " لَا يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى صَلَاةِ رَجُلٍ لَا يُقِيمُ صُلْبَهُ بَيْنَ رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ " ، وأن عليه أن ينتظر قليلًا حتى يتم المأمومون قراءتهم وتسبيحهم بالمعروف .

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، إن سيدنا النبي ﷺ يقص على أصحابه قصة قاتل المائة، وهو يريد أن يتوب بعد كل هذه الذنوب، والله يقول: {أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِى الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا} فما قصة ذلك الرجل؟ يرويها سيدنا رسول الله ﷺ فيقول: «كانَ فِيمَن كانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ قَتَلَ تِسْعَةً وتِسْعِينَ نَفْسًا، فَسَأَلَ عن أعْلَمِ أهْلِ الأرْضِ فَدُلَّ علَى راهِبٍ، فأتاهُ فقالَ: إنَّه قَتَلَ تِسْعَةً وتِسْعِينَ نَفْسًا، فَهلْ له مِن تَوْبَةٍ؟ فقالَ: لا، فَقَتَلَهُ، فَكَمَّلَ به مِئَةً، ثُمَّ سَأَلَ عن أعْلَمِ أهْلِ الأرْضِ فَدُلَّ علَى رَجُلٍ عالِمٍ، فقالَ: إنَّه قَتَلَ مِئَةَ نَفْسٍ، فَهلْ له مِن تَوْبَةٍ؟ فقالَ: نَعَمْ، ومَن يَحُولُ بيْنَهُ وبيْنَ التَّوْبَةِ؟ انْطَلِقْ إلى أرْضِ كَذا وكَذا، فإنَّ بها أُناسًا يَعْبُدُونَ اللَّهَ فاعْبُدِ اللَّهَ معهُمْ، ولا تَرْجِعْ إلى أرْضِكَ، فإنَّها أرْضُ سَوْءٍ، فانْطَلَقَ حتَّى إذا نَصَفَ الطَّرِيقَ أتاهُ المَوْتُ، فاخْتَصَمَتْ فيه مَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ ومَلائِكَةُ العَذابِ، فقالَتْ مَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ: جاءَ تائِبًا مُقْبِلًا بقَلْبِهِ إلى اللهِ، وقالَتْ مَلائِكَةُ العَذابِ: إنَّه لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ، فأتاهُمْ مَلَكٌ في صُورَةِ آدَمِيٍّ، فَجَعَلُوهُ بيْنَهُمْ، فقالَ: قِيسُوا ما بيْنَ الأرْضَيْنِ، فَإِلَى أيَّتِهِما كانَ أدْنَى فَهو له، فَقاسُوهُ فَوَجَدُوهُ أدْنَى إلى الأرْضِ الَّتي أرادَ، فَقَبَضَتْهُ مَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ» [رواه مسلم].

وفي هذه القصة التي يرويها سيدنا النبي ﷺ أمور كثيرة يجب أن نتعلمها، أولا: أن الذي يُسأل عن أحكام الشرع العالم وليس العابد (الراهب) فعندما أخطأ من دله على الراهب حدثت جريمة أخرى في وقت يحتاج فيه الرجل إلى التوبة إذ به يقتل العابد الذي أفتى بجهل، فلا ينبغي لأحد أن يقصد كل من ظهرت عليه علامات العبادة أو الصلاح بالسؤال في الدين، فإن هذا الدين علم.

كما أنه لا يجوز لكل من اقترب من ربه وسار في طريقه أياما أو شهورا أو سنين أن يظن أنه له إفتاء الناس، فإن الإفتاء يكون للعلماء، ورأينا عندما ذهب إلى العالم انتهى الأمر، وتنزلت الرحمات، فهذا هو الدرس الأول الذي ينبغي أن نخرج به من هذه القصة.

الدرس الثاني: أن هذه القرية قوم سوء، لأن يتمكن من قتل هذا العدد دون أن يجد من يردعه، ومن يأخذ على يده، فلم يكن هناك أمر بمعروف ولا نهي عن المنكر، ولا سلطات، ولا أي شيء فهذا جو فاسد لا يصلح لعبادة الله، فهم قوم سوء لأنه استخفهم ولم يقم لهم وزنا، قال تعالى: {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ}.

الدرس الثالث: أن التوبة حتى تستمر لابد وأن يتهيأ لها بيئة صالحة، ومجتمع متضامن متناصح، ويظهر هذا المعنى في قول العالم لقاتل المائة: «انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناسا يعبدون الله تعالى فاعبد الله معهم و ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء»، فالإنسان يحتاج على الطاعة معين، وعلى الخير ناصح أمين.

الدرس الرابع والأخير: أن الأعمال بالخواتيم، وفي هذا يقول النبي ﷺ: «إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله ملكا، فيؤمر بأربع كلمات، ويقال له اكتب عمله، ورزقه، وأجله، وشقي، أو سعيد، ثم ينفخ فيه الروح، فإن الرجل منكم ليعمل حتى ما يكون بينه وبين الجنة إلا ذراع فيسبق عليه كتابه فيعمل بعمل أهل النار، ويعمل حتى ما يكون بينه وبين النار إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة» [رواه البخاري ومسلم]
ويقول النبي ﷺ: «إن العبد ليعمل عمل أهل النار وإنه من أهل الجنة، ويعمل عمل أهل الجنة وإنه من أهل النار، الأعمال بالخواتيم» [رواه البخاري]. كل هذه الدروس نتعلمها من هذا الحديث، ويشتمل الحديث كذلك على كثير من الدروس والتفصيلات، ولعلنا ذكرنا أهمها.

فالمسلم مأمور بالمراجعة الدائمة ، فلا نمل من التوبة إلى الله، ولا نمل من مصارحة النفس بالعيوب والتقصير، ولا نمل من الإقلاع بهمة متجددة لرب العالمين، ولا ننسى الآخرة، ولا ننسى التوبة من هذه المعاصي.

إن ترك نقد الذات ومراجعة النفس والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى يؤدي إلى عذاب كبير لعلنا نعيش بعضه في أيامنا هذه، فإن صلاح إنسان واحد لا يكفي لصالح المجتمع أو لنهضة الأمة وصحوتها، فلابد أن تكون توبتنا إلى الله جماعية، ومراجعتنا شاملة لقضايا الإنسان في كل مكان وفي كل مجال.

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية إن النبي "صلى الله عليه وسلم" نهى عن تمني الموت، حيث قال في الحديث الصحيح "لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه، فإن كان لابد فاعلا فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي"

وأضافت اللجنة خلال إجابتها عن سؤال ورد إلى صفحتها الرسمية قائلة: "إن كان لا بد فليقل: اللهم أحيني إذا كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي"، وفي الحديث الآخر: "اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي" .

قال الدكتور رمضان عبد المعز، من علماء الأزهر الشريف، إن الدعاء على النفس بالموت مخالف للسنة النبوية لقول النبي صلى الله عليه وسلم "لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، ولكن ليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي".

وأجاب "عبد المعز"، خلال أحد البرامج الفضائية عن سؤال متصلة تقول: "ذهبت للحج العام الماضي وأثناء وقوفي بعرفات دعوت الله أن ياخدني وذهبت للعمرة أكثر من مرة ودعوت الله ولم يستجب.. فماذا أفعل؟"، قائلا: "ما فعلتيه خطأ لأن الله لا يستجيب دعاء مخالفا لمنهج النبي وشعورك بأنك ليس لك قيمة في الحياة بعد تربية أبنائك وتزويجهم اعتقاد خاطئ تماما ووسوسة شيطان، استعيذي بالله من الشيطان واستغفري لذنبك وعليك بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم".

وأضاف: "في وقت الابتلاء يجب أن يظهر العبد الصبر لله بالقضاء والقدر وأن يتذلل لله عز وجل ويكثر من الدعاء لعل الله يفرج كربه ويرفع عنه الهم والحزن".

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ونحن نستعد لاستقبال شهر رمضان المبارك لابد أن تغير حياتك أيها المسلم وأن تحافظ على الذكر.

وأضاف جمعة، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن ذكر الله ينور القلوب ويغفر الذنوب ويستر العيوب ويؤكد علاقتك مع الله, كن من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات, قال العلماء : "إذا فقد المسلم المربي المرشد فإنه مرشده الأعظم هو سيدنا رسول الله ﷺ فيُكثر من الصلاة عليه ". ولا يقل ذلك عن ألف مرة في اليوم والليلة وهو أمر يسير بسيط جليل القدر ، كما وصف سيدنا رسول الله ﷺ فقال : «كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ، ثَقِيلَتَانِ فِي المِيزَانِ، حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ، سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ العَظِيمِ» كلمتان مثل هذا, ويسأل أُبي بن كعب سيدنا رسول الله  ﷺ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّى أُكْثِرُ الصَّلاَةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاَتِى ؟ فَقَالَ : « مَا شِئْتَ ». قُلْتُ : الرُّبُعَ. قَالَ : « مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ ». قُلْتُ : النِّصْفَ. قَالَ : « مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ ». قُلْتُ : فَالثُّلُثَيْنِ. قَالَ : « مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ ». قُلْتُ : أَجْعَلُ لَكَ صَلاَتِى كُلَّهَا. قَالَ : « إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ ».

فالهجوا بالصلاة على سيدنا رسول الله ﷺ ليل نهار، واستغفروا الله على الأقل في اليوم مائة مرة, أسوة بالحبيب المصطفى ﷺ الذي لم يفتر وإنما استغفر ربه من غين الأنوار التي أغلقت باب الخلق وإن كان باب الحق عنده مفتوح دائماً, استغفروا ربكم توبوا إليه واذكروه في كل وقت وحين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حكم تطويل الإمام في الركوع انتظارا لمن يريد الصلاة صلى الله علیه وآله وسلم سیدنا رسول الله ﷺ قال الدکتور سیدنا النبی إلى الله علی جمعة النبی ﷺ الأر ض

إقرأ أيضاً:

ماذا تُعلمنا التجربة الأفغانية؟

بضعة أيام قضيتها مؤخرا في أفغانستان، ومن قبلها عشت معظم حياتي مهتما بالقضية الأفغانية، حيث ألّفت عددا من الكتب عنها، والتقيت معظم إن لم أقل كل قادتها منذ الثمانينيات، وفي زياراتي الأخيرة إلى كابول ولقائي مع قادة الإمارة الإسلامية الأفغانية، بالإضافة إلى كتاب وصحافيين وناشطين إغاثيين، تكوّنت لدي أفكار عن سبب هذا الانتصار الطالباني، ربما تكون مهمة للساحة العربية والإسلامية، لا سيما وأن التجربة الأفغانية طرية وجديدة.

وهنا أود أن أبرز عدة نقاط وأسباب جعلت الانتصار الطالباني العسكري على تحالف دولي من 38 دولة، بقيادة أقوى قوة على وجه الأرض وهي أمريكا، ممكنا وواقعيا:

- يتميز الأفغان بالصبر والجلد والمثابرة، ووضوح الهدف، وحشد الشعب الأفغاني على هذا الهدف الذي لا يحيدون عنه، حتى ولو استغرق الأمر عشرين عاما من المقاومة ضد القوات الغربية بقيادة أمريكا، وهو ما حصل طوال تلك الفترة، الأمر الذي زاد من التفاف الشعب حولهم، فحصدوا ما زرعوه طوال السنوات الماضية. هذا الصبر والجلد والمثابرة، تمت ترجمته عسكريا وسياسيا، وحتى في مجال العلاقات الدولية مع الأطراف الفاعلة، إن كانت إقليمية أو دولية.

حصدوا ما زرعوه طوال السنوات الماضية. هذا الصبر والجلد والمثابرة، تمت ترجمته عسكريا وسياسيا، وحتى في مجال العلاقات الدولية مع الأطراف الفاعلة، إن كانت إقليمية أو دولي
وقد لمس الكل هذا الصبر الأفغاني، فشجع ذلك حتى بعض الأطراف الإقليمية والدولية المعادية للمشروع الغربي على المراهنة على الشعب الأفغاني الذي يمكن أن ينجح وينتصر، لا سيما وأن للشعب الأفغاني إرثا تاريخيا حين هزم الاتحاد السوفييتي في الثمانينيات، ومن قبلها هزم الإمبراطورية البريطانية في ثلاث حروب ممتدة لأكثر من نصف قرن على فترات متباعدة.

- يتميز الأفغان بالثقة بالنفس وعدم الاعتماد على الآخرين، وقد انعكس هذا بشكل واضح في علاقتهم مع أفغانستان. وهنا أتحدث عن تجربة طالبان وليس عن تجربة الجهاد الأفغاني، فقد اعتمد الطالبان على أنفسهم عسكريا وسياسيا، وفتحوا نافذة تفاوض مع عدوهم الأمريكي من خلال قطر، وذلك ليكون التأثير المباشر عليهم وعلى استراتيجيتهم ونشاطاتهم غير موجود، بخلاف ما لو اعتمدوا في ذلك على باكستان، التي ستفضل بالتأكيد مصالحها الاستراتيجية والمباشرة، وما أكثرها في أي تفاوض أمريكي، وهذا ما فعلته طالبان طوال سنوات التفاوض مع الأمريكي عبر البوابة القطرية، وهو ما يفسر بشكل واضح وجلي التوتر الطالباني- الباكستاني، إذ إن إسلام آباد تشعر اليوم بأنها فقدت ورقة تفاوضية مهمة لديها، وهي أفغانستان، مع القوى الدولية.

- التركيبة العرقية والقبلية والمولوية المتناغمة والمنسجمة مع بعضها بعضا، إن كانت التركيبة العرقية القبلية البشتونية، أو التركيبة المولوية، كانت خلطة كيميائية مهمة وناجحة في أفغانستان، وهو تناغم ونسيج استطاع خلال سنوات الحرب ضد البريطانيين، والسوفييت، والغربيين بقيادة أمريكا؛ أن ينتج عملية كيميائية صالحة للانتصار العسكري، ولكن التحدي أمامه يبقى في قدرتها على البقاء والاستمرار سياسيا، وإن كانت طالبان قد استطاعت بعد الانتصار الأخير توسيع المشاركة السياسية إلى عرقيات أخرى، لا سيما بعد أن نجحت في تحجيم المعارضة السابقة من خلال هروبها إلى خارج أفغانستان، حيث أنها المرة الأولى في تاريخ أفغانستان الحديث التي نرى فيها البلاد آمنة مطمئنة لا حروب داخلية فيها، باستثناء بعض التفجيرات التي يقوم بها تنظيم الدولة "داعش"، وإن كانت عمليات محدودة بدأت تتراجع بشكل واضح.

درة الأفغان على تحييد العامل الأجنبي حتى الإيجابي منه عن ساحتهم، كان مهما ولافتا، فليس هناك تأثير إسلامي باكستاني أو عربي أو طاجيكي أو غيره على الساحة الطالبانية الأفغانية، وإنما التأثير للإسلامي الأفغاني
- قدرة الأفغان على تحييد العامل الأجنبي حتى الإيجابي منه عن ساحتهم، كان مهما ولافتا، فليس هناك تأثير إسلامي باكستاني أو عربي أو طاجيكي أو غيره على الساحة الطالبانية الأفغانية، وإنما التأثير للإسلامي الأفغاني، لا سيما وأن الأفغان يستمعون إلى علمائهم ومشايخهم الذين يفتون لهم، أما الساحات الأخرى فقد تشظت وتفتت لكونها تسمع لمراجع متعددة، مما أضعف التلاحم والتآلف والتوحد بين الأماكن الأخرى مقارنة بأفغانستان. ولذلك تجد كل من دخل أفغانستان من غير الأفغان قد بايع الحركة الطالبانية، والإمارة لاحقا، والتزم الصمت إزاء كل تحركاتها وعملياتها وأعمالها، ولذا فإن البلاد تدار من رأس واحد، لا رؤوس متعددة، وهو الأمر الذي تمت ترجمته لاحقا على الساحة الدولية من خلال عملية تفاوض معقدة في الباطن، سهلة في الظاهر، ولكن ما كان ذلك ممكنا لولا الإرث الاجتماعي المعقد الذي مرت به أفغانستان واستمسكت به قيادة الحركة..

ذكرت بعض النقاط القوية التي كانت في صالح طالبان ومقاومتها العسكرية والسياسية، لعلها تكون نقاط علامة واسترشادية لكل القوى الحية الطامحة في التغيير والراغبة في العمل العسكري والسياسي الجاد، بحيث لا تكرر تجاربها الفاشلة، مع إداركي التام أن لكل تجربة ظروفها الاجتماعية والاقتصادية، ولكن هذا لا يمنع أبدا من استغلال التجارب، والاستفادة منها.

مقالات مشابهة

  • ماذا تُعلمنا التجربة الأفغانية؟
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • والد مايلي سايروس يخوض انفصالاً جديداً.. وزوجته: “كان يعاملني كسجينة”
  • مجاعة غزة وحصار شعب أبي طالب
  • مقتل مغربية على يد عصابة “تبادل الزوجات” يتزعمها سوريون
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • سيرة طيبة محفوفة بحُسن الختام.. "الحاجة نوال العوضي" دعت بالموت على عرفات فاستجاب الله لها في الحال
  • قبل حفلة السبت.. النجم محمد رمضان يوجه رسالة خاصة للجمهور المغربي ويعدد أفضال المملكة عليه
  • مدير مجموعة تاسيتي الأعلامية: ندخل في تجربة جديدة عبر منصة الهلال
  • نساء في حديث خاص لـ (الأسرة): الولاية إكمال للدين وإتمام النعمة لأمة محمد وغلبة وفلاح للموالين