منوعات، 5 خطوات لـ نوم عميق خالِ من الأرق تعرف عليها،الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً، أمر حيوي لإعادة شحن جسمك وعقلك، ولكن هناك .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر 5 خطوات لـ نوم عميق خالِ من الأرق.. تعرف عليها، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

5 خطوات لـ نوم عميق خالِ من الأرق.. تعرف عليها

الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً، أمر حيوي لإعادة شحن جسمك وعقلك، ولكن هناك الكثيرين ممن يعانين من الآرق وقلة النوم وبالتالي ينعكس ذلك على حياتهم بشكل سلبي وهناك من يلجأؤن لتناول المنومات والمهدئات.

ولكن هناك مجموعة كبيرة من الطرق الطبيعية لتحسين نومك، فقد توضح خبيرة النوم الدكتورة "صوفي بوستوك" أهم نصائحها للحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل.

- استيقظ في نفس الوقت كل يوم حتى في العطلات الأسبوعية.

وقالت الدكتورة "بوستوك": "الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم يثبت ساعات أجسامنا على نفس الجدول الزمني ، مما يساعد الجسم على العمل بكفاءة أكبر ويمنحنا المزيد من الطاقة".

إذا كنت تريد النوم خلال عطلات نهاية الأسبوع لساعات أطول، يقترح الدكتور بوستوك أنك قد تحتاج إلى مزيد من النوم خلال الأسبوع، لأن  لكن النوم لفترات طويلة في عطلة نهاية الأسبوع قد يتركك في الواقع مع طاقة أقل.

يجب أن يحصل البالغون على ما بين سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة ، ومن المحتمل ألا يحصل أولئك الذين يتعبون بانتظام في النهار على ما يكفيهم.

وأضافت:"عدم التطابق بين أوقات النوم خلال أيام الأسبوع وعطلة نهاية الأسبوع يسمى" اضطراب التزامن الاجتماعي "وقد تم ربطه بزيادة الوزن ومرض السكري".

- الخروج في الصباح الباكر

يمكن أن يساعدك الخروج في الهواء الطلق ، خاصة في الصباح الباكر ، على النوم بشكل أفضل في الليل، فتوضح الدكتورة بوستوك:"الشيء المثالي هو أن تستلقي تحت أشعة الشمس لمدة 10 دقائق على الأقل خلال الساعة الأولى من اليوم".

ذلك لأن ضوء النهار الطبيعي يرسل إشارة قوية إلى ساعة الجسم تفيد بأن الوقت قد حان للتنبيه، كما أنها تعمل في الاتجاه المعاكس ، مع الإشارة إلى أن الوقت قد حان للنوم.

قد يكون التمسك بهذه العادة أصعب في الشتاء الأكثر قتامة ، لذلك يوصي الخبراء باستخدام مصادر أخرى ، مثل منبهات الضوء الشتوي وصناديق الإضاءة الساطعة.

وتشير بوستوك إلى إن هذه الجرعات الاصطناعية من الضوء ستبعد أي ميلاتونين باقٍ "هرمون النوم، والذي لا يزال بإمكانه أن يجعلك تشعر بالنعاس في الصباح

وأضافت: "إذا كان عليك أن تكون بالداخل ، فحاول الجلوس بجوار النافذة ، وخذ قسطاً من الراحة في الخارج عندما تستطيع ذلك".

- تحرك لتشعر بالتعب

يمكن أن تحفزك التمارين في الصباح وتجعلك تشعر بالنعاس عندما يحين وقت النوم، ويمكن أن يساعد الحفاظ على النشاط أيضًا في تقليل التوتر ، وهو سبب معروف للأرق.

يقول الدكتور بوستوك: "النشاط البدني هو إشارة قوية للساعة الجسدية بأن الوقت نهار ، يهز الدماغ والجسم خارج وضع النوم ويساعدك على الشعور باليقظة".

وأضافت: "الحركة المنتظمة تساعد أيضًا في تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية وزيادة ضغط النوم حتى تشعر بالنعاس عند حلول الليل".

- مارس مهارة الاسترخاء

كلما كنت أكثر انشغالًا في اليوم ، زادت صعوبة الاسترخاء والنوم، هذا لأن الجسم يطلق الأدرينالين عند الانشغال، المعروف باسم اندفاع الأدرينالين أو استجابة "القتال أو الهروب '، والتي يمكن أن توفر زيادة في الطاقة.

قالت:"للدخول في نوم عميق ، عليك أن توقف القتال أو استجابة الإجهاد. إذا كنت تعمل باستمرار".

- التزم بنفس الروتين اليومي عند النوم

يجد الدماغ أن الألفة تسترخي،  لذا فإن التهدئة بنفس الطريقة كل ليلة يمكن أن يساعدك في الحصول على قسط من النوم الذي  تحتاج إليه، لكن الجلوس على هاتفك والتمرير حتى منتصف الليل ليس هو الحل.

يقول الدكتور بوستوك: "يقوم الآباء بإقناع أطفالهم بالنوم باتباع روتين مألوف لوقت النوم في نفس الوقت كل ليلة، يمكننا أن نتعلم من هذا كبالغين ؛ اضبط تذكيرًا قبل ساعة من رغبتك في النوم".

هذا التذكير هو إشارة لإيقاف التكنولوجيا والاستعداد للنوم، وقالت: "كلما زاد شعورك بالتعب ، خرج قدر أكبر من ضبط النفس، وتقل احتمالية توقفك عن التمرير قبل منتصف الليل".

وأضاف الدكتور بوستوك: "حاول أن تهدأ بطريقة مماثلة كل ليلة ، لأن الألفة تبعث على الاسترخاء. فقط عندما تكون جفونك ثقيلة ، أطفئ الضوء".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس تعرف علیها فی الصباح من النوم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أسباب الشيب المبكر.. تعرف عليها

 

الشيب المبكر هو تحول لون الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض في عمر العشرين أو الثلاثين أو حتى قبلهما، ويتحول الشعر لهذا اللون عندما تتوقف الخلايا المنتجة للألوان عن إنتاج الصبغة، كما يمكن أن يتراكم بيروكسيد الهيدروجين الذي يحدث بشكل طبيعي في الجسم ويترتب على هذا التراكم تغير لون الشعر.

مواقيت الصلاة في المحافظات اليوم الخميس هل يؤثر التغير المناخي علي الحوامل وحديثي الولادة؟

أسباب الشيب المبكر 

نقص الفيتامينات: حدوث نقص في فيتامين ب6 أو فيتامين ب12 أو البيوتين أو فيتامين د أو فيتامين هـ يمكن أن يتسبب في الشيب المبكر،  حيث تُشير بعض الدراسات إلى أن نقص بعض الفيتامينات يمكن أن يؤثر على تصبغ الشعر. وفي دراسة أخرى كانت تبحث في العوامل المرتبطة بالشيب المبكر عند الشباب، وجدت انخفاض مشترك في مستويات بعض الفيتامينات ومستويات الكوليسترول الجيد أيضاً.

العوامل الوراثية: يُعتقد أن الشيب المبكر مرتبط بشكل كبير بالعوامل الوراثية والجينات، وذلك وفقاً لبعض التقارير الطبية،  كما تلعب السلالة والعرق دوراً، فالشيب المبكر يمكن أن يظهر في بداية عمر العشرين لدى أصحاب البشرة السوداء، وفي عمر الثلاثين لدى أصحاب البشرة الداكنة. وفي حالة ملاحظتك لأي شعر أبيض أو رمادي في عمر مبكر، فعلى الأرجح تعرض الوالدين أو الأجداد لنفس المشكلة أيضاً.

الإجهاد التأكسدي: قد يلعب الإجهاد التأكسدي دوراً في حدوث هذا الشيب عند حدوث العملية بشكل مبكر، حيث يتسبب هذا الإجهاد في حدوث خلل عندما تكون مضادات الأكسدة غير كافية لعكس تأثير الآثار الضارة الناتجة عن الجذور الحرة، والجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تضر الخلايا وتساهم في حدوث الشيخوخة والأمراض. 

الضغط والتوتر: يمكن أن تؤثر ضغوطات الحياة على الشعر وتسبب مشاكل في النوم وتغيرات في الشهية، فوجدت دراسة حيوانية علاقة ما بين التوتر واستنزاف الخلايا في بصيلات الشعر، لذا في حالة ملاحظة شعر أبيض يمكن أن يكون نتيجة التعرض لأحداث موترة وضغوطات صعبة، وما زال الأمر بحاجة لمزيد من التجارب. 

علاج الشيب المبكر

علاج نقص الفيتامينات 

الاقلاع عن التدخين 

زيدة مضادات الاكسدة 

مقالات مشابهة

  • بداية انخفاض درجات الحرارة..تعرف على الطقس حتي الأسبوع المقبل
  • أدعية يوم عاشوراء.. تعرف عليها
  • أسباب الشيب المبكر.. تعرف عليها
  • في ذكرى وفاة محمود رضا.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية..تعرف عليها
  • دليلك الشامل لاختيار التخصص الجامعي.. خطوات ونصائح عملية
  • مخاطر استخدام الهاتف قبل النوم.. يؤدي للأرق ويصيب بالخلل في هرمونات الجسم
  • أقوى مذكرة لمراجعة شخصيات علم النفس ليلة الامتحان.. ركز عليها
  • في مشهد مبهر ونادر.. سماء الأرض تجمع حدثين فلكيين في ليلة واحدة هذا الشهر
  • جولة المملكة 2024.. ليلة كلاسيكية مع عبدالمجيد عبدالله