صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن أعمال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة بين جمهورية مصر العربية ودولة قطر عُقِدت اليوم ٢ مارس ٢٠٢٤ في العاصمة القطرية الدوحة، برئاسة مشتركة بين السيد سامح شكري وزير الخارجية، ومعالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس الوزراء وزير خارجية دولة قطر.

وقد ضم الوفد المصري كل من معالي السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ومعالي السيد/ أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والسيد/ حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسيد السفير/ د. محمد البدري مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، والسيد السفير/ عمرو الشربيني سفير جمهورية مصر العربية لدى قطر، والسيدة/ أمل عمار مساعدة وزير العدل، وممثل عن وزارة الداخلية.

وذكر السفير أبو زيد، أن السيد وزير الخارجية نقل في افتتاح أعمال اللجنة العليا تحيات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وتمنيات سيادته لدولة قطر حكومةً وشعبًا بدوام الرفعة والتقدم، معربًا عن التطلع لأن تكلل أعمال هذه الدورة للجنة العليا بالنجاح وبخطوات ملموسة لما فيه صالح الشعبين الشقيقين.

وأكد الوزير شكري على ما تتيحه اللجنة من فرص هامة تفتح الباب أمام مرحلة جديدة من التعاون الأعمق والأشمل في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية والفنية بين البلدين، استفادة مما يتوافر لدى البلدين من مقدرات ملموسة، مشيرًا إلى أن انعقاد اللجنة في هذا التوقيت الدقيق يجعل التنسيق والتعاون بين الأشقاء أكثر إلحاحًا دفاعًا عن مصالح ومقدرات الشعوب العربية وأمن واستقرار المنطقة.

ومن جانبه، رحب معالي رئيس الوزراء وزير خارجية دولة قطر بانعقاد الدورة الحالية للجنة العليا المشتركة بين البلدين، والدور المأمول لها في الوصول بمستوى التعاون الثنائي لآفاق متميزة تتماشى مع العلاقات القوية والمتشعبة التي تجمع بين البلدين، مشيرًا إلى أن انعقاد اللجنة في مثل هذا التوقيت الهام يؤكد على الحرص المشترك على ترفيع مجمل أوجه التعاون الثنائي، فضلًا عن تكثيف التنسيق لاحتواء ومواجهة التحديات التي تواجهها شعوب المنطقة العربية.

هذا، وقد اختتمت أعمال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة بين جمهورية مصر العربية ودولة قطر بتوقيع وزيري خارجية البلدين على محضر اجتماع أعمال اللجنة، فضلًا عن توقيع السادة الوزراء والمسئولين المشاركين على عدد من مذكرات التفاهم وبرامج التعاون المشتركة، وذلك على النحو التالي:

-مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار المصرية ووكالة ترويج الاستثمار القطرية.

-البرنامج التنفيذي الرابع للتعاون بين البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي.

-مذكرة تفاهم في مجال القانون الدولي الإنساني.

-برنامج تنفيذي في مجال التضامن الاجتماعي.

-برنامج تنفيذي لاتفاق التعاون في مجال الشباب والرياضة للسنوات ٢٠٢٤ - ٢٠٢٦.

-مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التدريب الدبلوماسي وتبادل الخبرات بين معهد الدراسات الدبلوماسية المصري والمعهد الدبلوماسي القطري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بین البلدین فی مجال

إقرأ أيضاً:

إحاطة اقتصادية الشورى بمشروع الميزانية العامة للدولة

أجرت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى اليوم نقاشات تركزت حول الإعداد والتحضير لخطة عمل اللجنة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة العاشرة (2023 -2027)، وجرى خلال الاجتماع إحاطة اللجنة بإحالة مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2025م.

وناقشت اللجنة عددًا من الموضوعات والتصورات للدور الثاني المقبل، كما تم استعراض أدوات المتابعة التي كفلها قانون مجلس عمان التي تتناسب مع الموضوعات التي تتطلب معالجتها وطرحها خلال نفس الدور، وقامت اللجنة خلال الاجتماع باستعراض الموقف التنفيذي لمشروع قانون المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، بالإضافة إلى الموضوعات المحالة للجنة من تقارير سنوية ورغبات مبداة، جرى الاجتماع برئاسة سعادة أحمد بن سعيد الشرقي رئيس اللجنة، وبحضور عدد من أصحاب السعادة الأعضاء باللجنة.

من جانب آخر، أشاد أعضاء اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى، خلال اجتماعهم الأول بالجهود المبذولة من وزارة الصحة في تطوير المنظومة الصحية بسلطنة عُمان ورفع كفاءتها ومنها افتتاح مستشفى المزيونة بمحافظة ظفار، كما أشاد أعضاء اللجنة بالتحسن الكبير الذي تحقق في تصنيف سلطنة عُمان في مؤشر الأداء البيئي العالمي والذي جاء نتيجة جهود وطنية من قبل هيئة البيئة ومختلف الجهات الحكومية والأهلية.

ووضعت اللجنة الصحية والاجتماعية خطة عملها المزمع تطبيقها خلال دور الانعقاد السنوي الثاني؛ وخلال الاجتماع قام أعضاء اللجنة بطرح رؤاهم وتصوراتهم للدور المقبل، بالإضافة إلى أدوات المتابعة الفعالة والتي يكفلها قانون مجلس عمان ضمن إطار عمل اللجنة وصميم اختصاصاتها.

وقامت اللجنة خلال الاجتماع باستعراض التقارير السنوية الواردة للجنة، منها تقرير وزارة الصحة وتقرير وزارة التنمية الاجتماعية لعام 2024م، بالإضافة إلى استعراض الموقف التنفيذي للجنة المنجزة خلال الدور المنصرم.

ترأس الاجتماع سعادة منصور بن زاهر الحجري رئيس اللجنة.

مقالات مشابهة

  • جدول أعمال منتدى عمان للقيمة المحلية المضافة 2024 - الدورة الخامسة
  • وزير الطيران المدني يستقبل سفيرة أمريكا لبحث أطر التعاون الثنائي بين البلدين
  • إحاطة اقتصادية الشورى بمشروع الميزانية العامة للدولة
  • تفاصيل الاجتماع التنسيقي للجنة العليا لإدارة مواقع التراث العالمي بحضور محافظ أسوان
  • الجامعة العربية تنظم الاجتماع السابع للجنة الخبراء الحكوميين بالدول الأطراف لمكافحة الفساد برئاسة فلسطين
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • انعقاد الاجتماع الثانى للجنة التوجيهية العليا للربط الكهربائي المصري السعودي - (صور)
  • اليوم.. اجتماع بالجامعة العربية للجنة إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا
  • محافظ مسقط يفتتح أعمال الدورة الخامسة من "منتدى عُمان للقيمة المحلية المضافة".. الخميس
  • رفع درجة الاستعداد.. وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة العليا لمؤتمر السكان والتنمية البشرية