أنقرة (زمان التركية) – زعم الخبير الاقتصادي التركي شريف أوغوز أنه بعد الانتخابات البلدية أواخر مارس الجاري، تستعد الحكومةلفرض سلسلة من الضرائب، من بينها ضريبة طبقت في التسعينيات.

الخبير الاقتصادي الشهير شريف أوغوز يزعم أن هناك دراسات سرية لفرض زيادات كبيرة في ضريبة القيمة المضافة اعتبارًا من 1 أبريل، مؤكدا أن “الحكومة تستعد لإعادة الضريبة المطبقة في التسعينيات”.

وأضاف أوغوز: “تم منح الإذن لزيادة الضرائب، علينا الاستعداد جميعًا لزيادات الأسعار بعد الأول من  أبريل، أولاً، سيتم تحصيل ضريبة على المركبات ليس مرتين فقط كما في العام الماضي، بل تجري دراسات حول إمكانية تحويلها إلى 3 أو 4 مرات في العام”.

ويشير أوغوز إلى أن الخطوة الثانية، زيادة متوسط ضريبة القيمة المضافة إلى 24 بالمئة، وثالثا فرص ضريبة على المنازل لمن يملك أكثر من منزل”.

وأوضح أوغوز أنه “سيتم فرض ضرائب باهظة على المركبات أعلى من 1600 cc، وهناك ضريبة أخرى  من التسعينيات، على الإيرادات غير المكتسبة، ونسميها الضريبة المسبقة”.

 

Tags: ضرائب في تركياضرببة القيمة المضافة

المصدر: جريدة زمان التركية

إقرأ أيضاً:

مبيعات السيارات الكهربائية في تركيا تقفز بنسبة 257%

تشهد تركيا طفرة غير مسبوقة في مبيعات السيارات الكهربائية، بعدما سجلت زيادة بنسبة 257.3% الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وفقا لتقرير نشرته صحيفة ديلي صباح المحلية.

ووفقًا للبيانات الحديثة الصادرة عن جمعية موزعي السيارات والتنقل "أو دي إم دي" (ODMD) بيع أكثر من 27 ألفا و600 سيارة كهربائية الفترة من يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيار من إجمالي 471 ألفا و743 مركبة جديدة بيعت خلال المدة المذكورة من جميع الفئات، مما يرفع حصة السيارات الكهربائية بالسوق إلى أكثر من 7%.

زيادة إجمالي مبيعات المركبات

وأظهرت المبيعات الإجمالية للسيارات والمركبات التجارية الخفيفة في تركيا نموا بنسبة 6%، وذلك منذ بداية العام وحتى نهاية مايو/أيار.

وبلغت مبيعات السيارات 375 ألفا و97 وحدة، مسجلة زيادة بنسبة 10.25%، في حين انخفضت مبيعات المركبات التجارية الخفيفة بنسبة 7.9% إلى 96 ألفا و646 وحدة.

وفي قطاع السيارات، تصدرت المركبات التي تعمل بالبنزين بـ247 ألفا و828 وحدة مبيعة، تليها السيارات الهجين بـ54 ألفا و65 وحدة.

وبلغت مبيعات سيارات الديزل 39 ألفا و351 وحدة، والسيارات التي تعمل بالغاز المسال 2783 وحدة. وكشفت البيانات أيضًا أنه عند تضمين المركبات ذات المدى الممتد "إي-آر إي في" (E-REV) بلغت مبيعات السيارات الكهربائية 31 ألفا و70 وحدة الأشهر الخمسة الأولى.

وشهدت مبيعات السيارات الهجينة أيضا نموا كبيرا، حيث ارتفعت بنسبة 50.3% على أساس سنوي. وبحلول نهاية مايو/أيار، شكلت السيارات الهجينة 14.4% من إجمالي المبيعات، ارتفاعا من 10.6% نفس الفترة من العام الماضي.

وفي المقابل، انخفضت مبيعات سيارات الديزل بنسبة 33.1%، كما انخفضت مبيعات سيارات الغاز المسال 37%.

وشهدت مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين زيادة 7.4%، لكن حصتها السوقية انخفضت إلى 66.1% من 67.8% مقارنة بالأشهر الخمسة الأولى من العام السابق. وانخفضت حصة سيارات الديزل من 17.3% إلى 10.5%، وسيارات الغاز المسال من 1.3% إلى 0.7%.

توغ أول سيارة كهربائية تركية بيع منها ما يقرب من 20 ألف وحدة العام الماضي (شركة توغ) توغ تعزز سوق السيارات الكهربائية

وتعززت مبيعات السيارات الكهربائية في تركيا من خلال طرح أول سيارة كهربائية محلية "توغ" والتي باعت ما يقرب من 20 ألف وحدة العام الماضي وفقا لديلي صباح.

وساعد هذا النجاح تركيا على تجاوز علامة 65 ألفا في مبيعات السيارات الكهربائية عام 2023، لتحتل المركز السادس في تصنيف المبيعات الأوروبية.

وتعود شعبية السيارات الكهربائية في تركيا إلى الأهداف المتعلقة بالمناخ والدفع نحو النقل المستدام. ومع ذلك، فإن التحديات مثل توافر الليثيوم لبطاريات السيارات الكهربائية، والقدرة على تحمل التكاليف، وسرعة بناء البنية التحتية للشحن، تظل قضايا حيوية للقطاع حسب ما ذكرته الصحيفة المحلية.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: الدولة تستهدف زيادة المكون المحلي بالمنتجات المصدرة للخارج
  • خبير اقتصادي لـرؤيا: معالجة البطالة والمديونية أساس لحل مشكلة اللاجئين
  • خبير اقتصادي جنوبي: قرارات البنك المركزي في عدن لن تحل الأزمات الاقتصادية
  • بنك المغرب يخفض سعر الفائدة.. خبير اقتصادي: سياسة نقدية لتحريك الإقتصاد
  • خبير اقتصادي:0.3%نسبة النمو الاقتصادي في العراق للعام الجاري
  • خبير اقتصادي يوجه دعوة عاجلة للحكومة الشرعية ويحذر من مخطط خطير للحوثيين!
  • خبير اقتصادي يمني: قرارات البنك المركزي في عدن لم تحقق نتائج ملموسة وتستخدم لامتصاص غضب الشعب
  • خبير عسكري: أسلحة المقاومة الجديدة ربما تمنع آليات الاحتلال من التحرك في القطاع
  • هل تفرض ضريبة القيمة المضافة حال بيع أي من أصول الشركة؟.. الزكاة والجمارك توضح
  • مبيعات السيارات الكهربائية في تركيا تقفز بنسبة 257%