مناقشة مجموعة من أفلام الطلبة بمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية
تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT
أقيم مهرجان الإسماعيلية الدول للأفلام التسجيلية والقصيرة، عرض مجموعة افلام مسابقة الطلبة المشاركة بالدورة ال 25، وتم مناقشة كلاً من فيلم فالس الاحلام والفوضي التي تتركها ومشروع تخرج عن القاهرة وفيلم أحمر، واخر ايام العيد.
وخلال مناقشة فيلم فالس الاحلام صرحت مخرجة الفيلم "ليلى رزق "بأن الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقة حدثت معاها بالفعل عندما كانت تعزف على البيانو أثناء تدريبها في الأوبرا توترت ولم تستطع تكملة التدريب بسبب ذلك ولم تجد المساعدة من الدكتورة التي تدربها فاعتذرت
وعندما تحدثت مع والدتها قامت بتوبيخها ووصفتها بالفشل فقررت ترك هذا التدريب وبعد ذلك قررت إن هذا سوف يكون مشروع تخرجها وأنها تريد أن توضح أيضاً معاناة الأبناء من قهر الأباء وبدأت في كتابة السيناريو وتنفيذ الفيلم
أما عن فيلم " مشروع تخرج عن القاهرة"
قال مخرج الفيلم محمود خواجة أنه أراد أن يظهر تأثير القاهرة عليه وعلى أفراد أسرته حيث أنه من سكان محافظة دمنهور وبسبب ظروف عمله قرر الذهاب إلى القاهرة والعيش فيها وأضاف أنه أراد توضيح مشكلته في إفتقاده للجو الأسري والدفء العائلي بسبب العيش بعيداً عنهم
وعن مناقشة فيلم "أحمر" للمخرجة "جميلة ويفي"
قالت أن هذا الفيلم مقتبس من نص أدبي إسمه تحليل دم للكاتبة "هناء عطية"
وهي والدتها بنفس الوقت
وكانت فكرة قديمة وقامت بتأجيلها وتناول الفيلم فكرة القهر المجتمعي والأسري وفكرة المجتمع الذكوري والشك الدائم تجاه المرأة من خلال دكتورة تتعرض للقهر من زوجها وعائلتها ومن خلال زوج وزوجته وشكه في عذريتها .
وعن فيلم "أخر أيام العيد "، للمخرجة مريم زاهر
وهو مشروع تخرجها تحدثت فيه عن فكرة الحلم والفقد فهي فقدت والدتها ولكنها تحاول أن تتعايش مع هذا الفقد وفي بداية الأمر كان الفيلم روائياً طويلاً وأكثر وضوحاً ولكنها قامت بإختصار الفيلم ليكون تجربة وحلم فقط وأرادت أن تترك تفسير الفيلم للمتلقي ووجهة نظره .
وأخيراً فيلم "الفوضى التي تتركها" للمخرجة سلمي درويش التي لم تحضر العرض الخاص ومناقشة فيلمها ومع ذلك أشاد الجمهور بالفيلم و كانوا يتمنون أن تأتي.
وعن جميع هذه الأفلام كان هناك الكثير من الآراء ووجهات النظر المختلفة للبعض ولكن أشاد الحضور بجميعهم والمجهود الذي بذل فيهم وتأثرهم باختلاف نوعية الافلام.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: للأفلام التسجيلية والقصيرة مهرجان الإسماعيلية فيلم أحمر الاسماعيليه دمنهور كتابة السيناريو
إقرأ أيضاً:
بالتزامن مع جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا 1 “أبل أوريجينال فيلمز” تختتم أعمال إنتاج فيلمها المرتقب F1
أعلنت “أبل أوريجينال فيلمز Apple Original Films” عن انتهائها من الأعمال الإنتاجية لفيلمها المرتقب “F1″، والذي جرت أعمال تصويره بالتزامن مع “جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا 1″، ومع انتهاء موسم سباقات الفورمولا في العاصمة أبوظبي لعام 2024، وبالشراكة مع هيئة الإعلام الإبداعي.
ومن المُقرّر أن يبدأ توزيع الفيلم من إنتاج Apple Studios على دور العرض السينمائية بواسطة “وارنر براذرز بيكتشرز” في صالات IMAX®، بتاريخ 27 يونيو 2025 في أميركا الشمالية، و25 يونيو 2025 في جميع أنحاء العالم، وهو من بطولة براد بيت، وإخراج كوزينسكي (Top Gun: Maverick) ومن إنتاج بطل العالم سبع مرات في الفورمولا 1 السير لويس هاملتون من خلال شركته Dawn Apollo Films، وبالتعاون مع جيري بروكهايمر وتشاد أومان من شركة “جيري بروكهايمر فيلمز”، و بيت، وديدي جاردنر، وجيريمي كلينر تحت راية شركة “بلان بي إنترتينمنت”، وبالتعاون مع”فورمولا 1″، ومجتمع الفورمولا 1 بالكامل بما في ذلك Formula 1®، وفرق الفورمولا 1 العشرة وسائقي الفورمولا 1 والاتحاد الدولي للسيارات، إلى جانب كوزينسكي من خلال شركة “مونولث بيكتشرز”.
كما تمت كتابة السيناريو بواسطة إيرين كروجر المرشح لجائزة الأوسكار، حيث تدور أحداث الفيلم حول عالم سباقات الفورمولا 1 المثير في إطار تشويقي، وتحكي قصة سائق سابق في سباقات الفورمولا 1، يقوم بدوره براد بيت، إلى جانب دامسون إدريس الذي يقوم بدور زميله في APXGP، وهو فريق خيالي في الحلبة يتنافس ضد فرق منافسة ضمن السباق. ويشارك في التمثيل الحائز على الأوسكار خافيير باردم، والمرشحة لجائزة الأوسكار كيري كوندون، والفائز بجائزة إيمي والمرشح للجولدن جلوب توبياس مينزيس، إلى جانب سارة نايلز، وكيم بودنيا، وسامسون كايو.
واستمرت فترة إنتاج وتصوير الفيلم في أبوظبي لمدة 29 يوماً في حلبة ياس مارينا ومطار زايد الدولي واستوديوهات twofour54 في المنطقة الإبداعية – ياس، وشارك مع فريق التصوير طاقم مكون من 284 شخصاً، بالإضافة إلى شركة الإنتاج المحلية “إبيك فيلمز”، و15 متدرباً محلياً شاباً ولجنة أبوظبي للأفلام التي وفرت الدعم من خلال برنامج الحوافز، وهو العمل رقم 170 كعمل ضخم تم إنتاجه وتصويره في الإمارة، واستفاد من الدعم الذي تقدّمه لجنة أبوظبي للأفلام منذ بدء تطبيقها لبرنامج الحوافز في عام 2013.
وعلّق محمد ضبيع، المدير العام لهيئة الإعلام الإبداعي بالإنابة: “نلتزم من خلال جهودنا بتعزيز الشراكات مع فرق وشركات الإنتاج العالمية الرائدة مثل “أبل أوريجينال فيلمز”، وذلك بتوجيهات قيادتنا الرشيدة، حيث اكتسب هذا العمل الإنتاجي اهتماماً دولياً كبيراً، ولفت أنظار العالم للعاصمة أبوظبي، وعملنا على تسهيل إجراءات العمل الإبداعي المكثف في جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا 1 لعام 2024، والذي بدوره أدى إلى إنتاج فيلم F1 كواحدة من أكثر الإصدارات المنتظرة من “أبل أوريجينال فيلمز” لعام 2025.”
وأضاف: “نتطلّع إلى رؤية المعالم السياحية الجاذبة في الإمارة على الشاشة الكبيرة، وإلى مزيد من التعاون المستقبلي مع “أبل أوريجينال فيلمز.”
كما أشار إلى البيئة الآمنة والغنية بالمواهب التي تزخر بها العاصمة أبوظبي، إلى جانب الحوافز والدعم المالي واللوجستي المُقدّم من لجنة أبوظبي للأفلام.
بدوره قال سمير الجابري، رئيس لجنة أبوظبي للأفلام: ” سعدنا بدعم العمل الإنتاجي الخاص بالفورمولا 1، والذي شهد زيارة طاقم العمل والممثلين العالميين للدولة في ثلاث مناسبات منفصلة، واستغرق العمل 29 يوماً من الإنتاج الميداني، كما تضمّن عدداً من المواهب الإماراتية التي ساهمت بدعم العمل الإنتاجي، حيث عمل أكثر من 284 من أفراد الطاقم المحلي في هذا العمل الإنتاجي، بالإضافة إلى 15 شاباً شغوفاً حصلوا على فرصة التدريب الميداني في المجموعة، بما في ذلك خمسة شباب إماراتيين، وذلك يعكس التزامنا برعاية ودعم المواهب في الصناعات الإبداعية داخل الدولة.”