شهد مسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى، مساء أمس الجمعة، ليلة جديدة من ليالي عروض نوادي المسرح بمحافظة الغربية، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وفق البرنامج المعد من وزارة الثقافة.

العرض المسرحي رحيل إجباري

 

بدأت الفعاليات بالعرض المسرحي "رحيل إجباري"، من تأليف وإخرج نومير عدلي وبطولة عدد من مواهب المسرح بقصر ثقافة غزل المحلة، ومن بينهم: نشوى شعلان، عبد الحميد المرسي، سارة حسن، أحمد الصعيدي، وبسنت شميس، وتدور أحداثه حول حلم الثراء السريع الذي يراود الكثير من الأهالي والشباب والأطفال عن طريق الهجرة غير الشرعية، وما يصاحبها من مخاطر عديدة، قد تنتهي بالموت في ظلمات البحر.

أحداث العرض المسرحي “المضروبون في الخلاط”

 

هذا وقد شهد اليوم الثاني من الفعاليات العرض المسرحي "المضروبون في الخلاط"، والذي تدور أحداثه حول المشكلات التي تواجه الأجيال الجديدة وكم الضغوطات التي تقف في سبيل بناء مستقبلهم، وذلك في إطار من الكوميديا السوداء، تأليف وإخراج محمد الشربيني، ديكور كريم أبو جبل، ومن بطولة عدد من مواهب قصر ثقافة غزل المحلة، وهم: محمد العطافي، عبد الرحمن صبري، محمد الخولي، آية الشربيني، أحمد الطناحي، علي حجاج، ماريانا فيكتور، وعبد الرحمن حسين.

عروض نوادي المسرح بالغربية

 

يذكر أن عروض نوادي المسرح بالغربية تستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 5 مارس، وتقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، ومن إنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وبحضور لجنة مشاهدة الأعمال، والتي تضم كلا من: المخرج محمد حجاج، ود. عبد الناصر جميل، ومحمد عبد الوارث، وشيماء زايد.  

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مسرح 23 يوليو المحلة الكبرى الغربية قصور الثقافة عمرو البسيوني

إقرأ أيضاً:

يهدف للحفاظ على الهوية.. قصر روض الفرج يشهد عرض "الحياة حدوتة" بمهرجان فرق الأقاليم

 

قدمت فرقة بورفؤاد المسرحية، أمس الأحد، عرض "الحياة حدوتة" على مسرح قصر ثقافة روض الفرج، ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، في دورته 46.

 

أحداث عرض “الحياة حدوتة”

 

 

تدور أحداث العرض حول الصراع الأزلي في المنطقة بين الخير والشر والمحاولات المضنية من أجل تغيير الهوية، وتقديم أفكار ورؤى لا تتسق مع القيم أو التقاليد، من خلال أسرة يحاول شخص التفرقة بين أفرادها والسيطرة على عقولهم.

 

 

 

أوضح مؤلف العرض د. محمد أمين عبد الصمد أن العرض يهدف إلى الحفاظ على الهوية والعادات والتقاليد من خلال قصة (حدوتة) أرض أصبحت مطمعا للكثيرين في ظل عصر العولمة والانفتاح على ثقافات الغرب.
وأضاف أنه تم الاستعانة بعدد من الرموز منها الآلات الموسيقية كالناي كرمز للشعب أو المجتمع، والجلباب الذي يرمز إلى الثقافة الزراعية التي يقوم عليها الشعب بأكمله.

صناع عرض  “الحياة حدوتة”

"الحياة حدوتة" سينوغرافيا وإخراج عمرو عجمي، أشعار مسعود شومان، موسيقى وألحان ماهر كمال، تصميم استعراضات عجميات، تدريب استعراضات مصطفى غريب، تصميم وتنفيذ ملابس محمد عمرو، تصميم ديكور يوسف الشاعر، تنفيذ ديكور مصطفى سعد، وسيد العتر، مؤثرات صوتية ياسر فاروق، عازف الناي نبيل الحسيني، ماكياج سامي أيمن، مساعد مخرج محمد غزال، وبلال سعد، ومخرج منفذ أحمد العجمي.

أداء تمثيلي: محمد حسن، أحمد القماش، محمد التقهاني، روان حازم، فاطمة هدية، محمد هاني، كريم الصفتي، يوسف أيوب، جانا الحسيني، معاذ محمد، محمد غوال، محمد السوبركي، مصطفى غريب، جنى إسلام، محمد النوتي، محمد عمرو، جنة الله برجل، بسملة أحمد، أسماء المغربي، أية الغول، نور شريف، مريم جودة، بلال سعد، ياسر محمد.

لجنة التحكيم

 شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي مدير المهرجان. وبحضور الفنان عبد الرحمن حسن، والشاعر مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية يقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي. وتقام فعالياته بإشراف الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

عرض السد

ويستقبل قصر ثقافة روض الفرج اليوم الاثنين في السابعة مساءً العرض المسرحي "السد" لفرقة البحيرة القومية، عن رائعة "جوابات حراجي القط" لعبد الرحمن الأبنودي، كتابة إسراء محبوب، وإخراج محمد عفيفي.

عرض "اتجاه واحد "

وتقدم فرقة الإسماعيلية القومية العرض المسرحي "اتجاه واحد" في التاسعة مساءً على مسرح السامر، تأليف أحمد الملواني، وإخراج معتز مدحت.

 

مقالات مشابهة

  • فرقة الأنفوشي تقدم "الحضيض" بالسامر والمسرح كامل العدد
  • ثقافة الإسكندرية تقدم "شمس في مدينة الظل" بمسرح كامل العدد
  • تعرف على سبب توقف عرض "الحلم حلاوة" على مسرح متروبول
  • رانيا فريد شوقي تكشف عن موعد العرض الثاني لـ مسرحية «مش روميو وجوليت» (صورة)
  • اتجاه واحد .. عرض مسرحي لقومية الإسماعيلية بمهرجان فرق الأقاليم
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية .. "طبيب رغم أنفه" و"ثورة الفلاحين" الليلة بروض الفرج والسامر
  • "اتجاه واحد".. عرض مسرحي لقومية الإسماعيلية بمهرجان فرق الأقاليم
  • دراما "جوابات حراجي القط" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • يهدف للحفاظ على الهوية.. قصر روض الفرج يشهد عرض "الحياة حدوتة" بمهرجان فرق الأقاليم
  • فرقة المركز الثقافي بطنطا تقدم "يا عزيز عيني" بمهرجان فرق الأقاليم