شكر رئيس جمهورية السنغال ماكي سال، اليوم السبت، كل الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، على دعمهم لترشح السنغال لتكون عضوة بالمنتدى.

حيث أعلن الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حامل، أمس الجمعة، عن قبول طلب السنغال رسميا بالإنضمام إلى عضوية المنتدى.

وقال الرئيس السنغالي، في كلمة له اليوم السبت، في أشغال اجتماع القمة الـ7 لمنتدى الدول المصدرة للغاز، أن السنغال يشارك لأول مرة في هذا الاجتماع، بعد اعلانها عن ترشحها كعضو ملاحظ قبل أن تصبح عضوا كامل الحقوق حسب الإجراء المعمول به.

وأضاف ماكي سال: “أردنا أن ننضم إلى هذا المنتدى الذي أحرز على اكتشافات كبيرة للغاز.. وسنلتزم بالإستراتيجيات والأهداف الخاصة بالمنتدى، من أجل الرقي الإقتصادي لمجتمعاتنا في إطار التنمية المستدامة”.

وأشار الرئيس السنغالي، إلى أن إنضمام بلاده للمنتدى، يتماشى مع دستور السنغال والذي ينص على أن هذه الموارد الطبيعية هي لكل الشعب، وأن إستغلالها ينبغي أن يتم في مستوى شفاف.

وتابع الرئيس السنغالي، أن استراتيجيتهم الوطنية، تعتمد على التسيير الواضح والشفاف لهذه الموارد وتقاسمها مع الأجيال الحالية والمقبلة.

وأكد ماكي سال، أن بلاده ستستمر في مجهوداتها بالتعاون مع الدول التي سبقتهم في المنتدى، للإستفادة من خبرتهم. داعيا إلى تمويل المشاريع الغازية.

ومن جهته، وعد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الرئيس السنغالي، بأن الجزائر ستقف معهم وستسخر كل إمكانياتها للتعاون مع السنغاليين سواء في مجال التكوين أو غيرها من المجالات.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الدول المصدرة للغاز الرئیس السنغالی

إقرأ أيضاً:

السنغالي ماغات صو يعرف بإفريقيا من خلال عزف الإيقاع

واشنطن "العُمانية": "الموسيقى من أجل التعريف بإفريقيا والتركيز على أنغام القارة السمراء من خلال عزف الإيقاع"، هذا هو مشروع العمر الكبير الذي يعمل عليه عازف الإيقاع السنغالي المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية ماغات صو المعروف أيضا باسم "ماغات فال".

أدرك الفنان منذ نعومة أظافره أن حياته ستكون مطبوعة بالموسيقى، حيث ولد في نيويورك من أسرة سنغالية تمثل الموسيقى جزءا لا يتجزأ من حياتها اليومية. إذ كان الأب فنانا يشارك في فرقة متأثرة بأنغام مسقط رأسه وكان البيت يضج على مدار اليوم بأقراص الأغاني.

وكان ماغات صو شغوفا بفانين أفارقة مثل مواطنه النجم العالمي يوسو ندور أو عازف الإيقاع الغيني مامادي كيتا؛ وكان يحلم بالصعود إلى الحلبة وإنتاج الألبومات مع التشبث بإفريقيا كخلفية أساسية. وقد ولج عالم الموسيقى لأول مرة في 1996 وهو بعد في عمر 8 سنوات عندما تم اكتتابه مع والده ليكونا جزءا من الحضور في فيلم "آميستاد" الذي أنتجه السينمائي الأمريكي ستيفن سبيلبرج.

وواصل الفتى طريقه الموسيقي وتعاون مع عدة فرق في كاليفورنيا وباقي الولايات الأمريكية وقدم دروسا في عزف الإيقاع. وفي 2011، التقى المغنية البنينية الفرنسية الشهيرة آنجيليك كيدجو التي شرعت في تأطيره ليأخذ مشواره منعطفا جديدا.

ومنذ ذلك الوقت، دخل ماغات صو حياة موسيقي مهني يكرس وقته للفن ويقدم أداءه في جميع أنحاء العالم. وهو يؤكد على أنه تعلم الكثير من آنجيليك كيدجو على مدى 13 سنة من التجوال داخل القاعات السحرية والأماكن الأسطورية في أنحاء المعمورة من باريس إلى شيكاغو ومن أمستردام إلى جوهانسبرغ.

وفي 2016، تلقى الرجل عرضا مغريًا من المنتج والملحن السويدي المعروف في هوليوود لادفيغ غورانسون للمشاركة في الشريط الأصلي لفيلم "بلاك بانتر"، وهو أول فيلم من استوديوهات "مارفيل" يتحدث عن إفريقيا. وقد حصل، مع الفريق الموسيقي لهذا الفيلم، على جائزتي "غرامي آوارد" و"أوسكار" في 2019 في فئة أفضل شريط أصلي.

مقالات مشابهة

  • الرئيس المشاط يلتقي نائب وزير النفط والمعادن
  • الرئيس المشاط يشيد بجهود شركة الغاز في استقرار الوضع التمويني لمادة الغاز
  • منتدى XPANSE 2024 يعقد فعالياته في أبوظبي20 نوفمبر المقبل
  • السنغالي ماغات صو يعرف بإفريقيا من خلال عزف الإيقاع
  • ما بعد الانتخابات السنغالية: أبعاد وفرص التعاون مع العالم العربي
  • انطلاق منتدى لجنة الصداقة النسائية الإماراتية - اليابانية
  • منتدى لجنة الصداقة النسائية الإماراتية – اليابانية يُمكِّن الكوادر النسائية في قطاع الطاقة المستدامة
  • تمكين الكوادر النسائية في قطاع الطاقة المستدامة
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود وزارة الرياضة خلال منتدى (بسواعد الشباب تبنى الأمم)
  • منتدى الأعمال العُماني الأوزبكي يناقش الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين