تتصاعد وتيرة الأحداث على الحدود اللبنانية مع "اسرائيل"، في ظل مخاوف كبيرة من انزلاق القصف المتبادل بشكل يومي بين حزب الله والجيش الاسرائيلي، إلى حرب واسعة، مع إعلان الحزب اليوم السبت، عن سقوط 7 قتلى من عناصره في هجمات اسرائيلية، وسط تحذيرات من بيروت بأن أي حرب مقبلة ستدمر البلدين.

وأفاد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عبد الله بوحبيب، بأن لبنان يتلقى إشارات من "إسرائيل" تفيد برفضها وقف إطلاق النار، محذرا من أن في حالة الحرب سيتم تدمير البلدين.

رسائل عبر القوى الغربية

وأوضح بوحبيب خلال جلسة في منتدى أنطاليا الدبلوماسي اليوم السبت، أنه تم إرسال العديد من الرسائل عبر القوى الغربية، حيث طلب لبنان وقف إطلاق النار، لكن إسرائيل أعربت عن رفضها لهذا الطلب.

وأضاف الوزير: "نحن الآن على مفترق الطرق، ونعم، نحن خائفون، لكن دعوا إسرائيل لا تعتقد أنها يمكن أن تأتي إلى لبنان كأنها في نزهة وتبدأ الحرب. هذه الحرب ستكون إقليمية بالفعل. من الأفضل عدم اللعب مع حزب الله، إسرائيل تعرف ذلك جيدا. نخشى أن يتم تدمير بلادنا، لكنهم (إسرائيل) سيتعرضون للضرر أيضاً".

وأكد بوحبيب استلام تقارير تفيد بأن إسرائيل ترغب في مناقشة الوضع الحدودي في المفاوضات

حزب الله ينعى 7 من مقاتليه

وأعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم السبت، نعي 7 من مقاتليه الذين قضوا جراء القصف الإسرائيلي في جنوب لبنان.

وجاء في بيان "حزب الله": "بفخر واعتزاز، تزف المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد علي محمد شلهوب، الملقب بـ"شهاب"، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس، وهو من بلدة قانا في جنوب لبنان".

وأشار البيان إلى تكريم "حزب الله" للشهداء الآخرين، من بينهم "الشهيد المجاهد محمد علي غبريس "كربلا" من بلدة طيردبا، والشهيد المجاهد مصطفى حسين سلمان "الحر" من بلدة مجدل زون، والشهيد المجاهد علي عبد النبي قاسم "سراج" من بلدة محرونة، والشهيد المجاهد فاروق محمد حرب "ذو الفقار" من بلدة الحلوسية، والشهيد المجاهد عباس أحمد خليل "أبو أحمد ساجد" من بلدة السمّاعية، والشهيد المجاهد حسين محمد بدوي "حسيني" من بلدة دير قانون رأس العين".
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: حزب الله من بلدة

إقرأ أيضاً:

الحرب البرية الشّاقة.. حزب الله يصعّب المهمة على إسرائيل

اعتبرت صحف عالمية أن العملية البرية الإسرائيلية المحتملة في جنوب لبنان تنطوي على مخاطر كبيرة وتحديات جمة.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" فإن مقتل جنود إسرائيليين في لبنان مؤخرًا يسلط الضوء على حجم المخاطر المحدقة بأي عملية برية على طول الحدود الشمالية لإسرائيل.

وفي الوقت نفسه، أكدت الصحيفة أن حزب الله قد أثبت سلامة قدراته القتالية رغم مقتل أمينه العام حسن نصر الله الأسبوع الماضي، مؤكدًا قدرته على مواجهة التحدي الإسرائيلي كما فعل مرتين في العقود الأخيرة.

وتعمقت صحيفة "الفايننشال تايمز" في تحليل المخاطر، حيث نقلت عن خبراء تحذيرهم من أن أي غزو بري للبنان، مهما كان محدودًا، سيضع القوات الإسرائيلية في مواجهة مباشرة مع مقاتلي حزب الله.

تحييد التفوق الجوي
وأضاف الخبراء أن هذا السيناريو من شأنه أن يحيد التفوق الجوي الإسرائيلي، مشيرين إلى أنه حتى لو انسحب حزب الله إلى الضفاف الشمالية لنهر الليطاني، فإنه سيظل قادرًا على ضرب إسرائيل بصواريخ غراد التي يصل مداها إلى 40 كيلومترًا.

وفي تحليل مماثل، كتب آموس هاريل في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن الدخول البري إلى جنوب لبنان سيكون في غاية الصعوبة، حتى وإن كان محدودًا.

وأشار إلى تحدٍ إضافي يتمثل في صعوبة تدمير البنية التحتية تحت الأرض، بما في ذلك المخابئ والأنفاق التي أنشأها حزب الله على طول الحدود، عن طريق القوة الجوية وحدها.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن 4 مسؤولين إسرائيليين قولهم إن إسرائيل لا تخطط حاليًا لضرب المنشآت النووية الإيرانية.

وأوضحت الصحيفة أن استهداف هذه المواقع سيكون أمرًا صعبًا دون دعم الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن أنه لن يدعم هجوما إسرائيليا على المواقع النووية الإيرانية.

وبينما تركز التحليلات على التحديات العسكرية، سلطت صحيفة "الغارديان" الضوء على التداعيات السياسية للحرب في الشرق الأوسط، خاصة على مكانة الولايات المتحدة عالميا.

اليوم التالي
وأشارت الصحيفة إلى أن التباين الصارخ في موقف إدارة بايدن بين الحربين في أوكرانيا وغزة أدى إلى تفاقم السخط والغضب تجاه المعايير المزدوجة الأميركية، مما أسفر عن استقالة عشرات من مسؤولي الإدارة ذاتها.

وفي ظل هذه التعقيدات، حذرت بيل ترو في صحيفة "الإندبندنت" البريطانية من صعوبة إيقاف الحرب في الشرق الأوسط، خاصة مع تزايد عدد الجهات المنخرطة في الصراع، ودعت الكاتبة المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لمنع "الكابوس" المحتمل، مؤكدة أن الوقت بدأ ينفد بالفعل. (الجزيرة)

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تقصف ضاحية بيروت الجنوبية ومناطق شرق لبنان 
  • في استفزاز لاسرائيل..وزير خارجية إيران يصل مطار بيروت
  • هل تسقط إسرائيل في مستنقع لبنان؟
  • الحرب البرية الشّاقة.. حزب الله يصعّب المهمة على إسرائيل
  • بوحبيب: بناءً على توجيهات الحكومة "لن أعود إلى بيروت"
  • أمين عام مساعد الجامعة العربية: نقترب بشدة من اندلاع حرب إقليمية
  • إسرائيل تضرب قلب بيروت واستشهاد 6 أشخاص
  • اقرأ بالوفد غدا.. جنون إسرائيل ينذر بحرب إقليمية شاملة
  • الحرب في لبنان.. قصف متواصل على بيروت واشتباكات ببلدة "مارون الراس"
  • إسرائيل تطالب بإخلاء 24 بلدة في جنوب لبنان تمهيداً لمهاجمتها