مارس 2, 2024آخر تحديث: مارس 2, 2024

المستقلة/- وصف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ووزير الخارجية الأسبق هوشيار زيباري دعوات اخراج القوات الامريكية وقوات التحالف الدولي من العراق بانها “مسيسة وانها تاتي استجابة لرغبات خارجية”.

وقال زيباري في مقابلة مع مونت كارلو الدولية تابعتها (المستقلة) “نعتقد انه لا تزال هناك حاجة لبقاء هذه القوات في العراق”.

واضاف زيباري ان تصاعد المطالبات باخراج القوات الامريكية من العراق وانهاء تواجد قوات التحالف الدولي “فيها جنبة سياسية وتصفية حسابات، وانها تمثل رغبات خارجية”.

ومضى زيباري قائلا “هذه الرغبات لم تقتصر على اخراج القوات الاجنبية من العراق، بل وانهاء كل مظاهر التواجد الدولي خاصة بعثة الامم المتحدة (يونامي)، وان هناك طلب لانهاء مهمتها.”

ولم يشر زيباري من هي الاطراف التي طالبت بانهاء مهمة بعثة الامم المتحدة في العراق.

وقال زيباري ان الموقف الكردي “يعتقد اننا لازلنا بحاجة لهذا الدعم والتواصل الدولي مع العراق”.

واشار زيباري ان بقاء القوات الاجنبية في العراق “لا يقتصر على أمن العراق فحسب بل وأمن المنطقة لان وجودهم يمثل ردع لكثير من التدخلات اضافة الى حماية ومساعدة الحكومة العراقية.”

وعن الشكوى التي تقدمت بها حكومة بغداد الى مجلس الامن بشان الهجوم الايراني الاخير على أربيل والذي أدى الى مقتل واصابة عدد من الاشخاص، قال زيباري “سمعنا بالشكوى، لكن عمليا فانها لم تقدم لا لمجلس الامن ولا للامم المتحدة. الموضوع كان اعلامي فقط”.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: من العراق فی العراق

إقرأ أيضاً:

التعاون الإسلامي تؤكد أهمية الانخراط في التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين

سبتمبر 29, 2024آخر تحديث: سبتمبر 29, 2024

المستقلة/- أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ، حسين ابراهيم طه، أهمية التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، الذي أعلن عنه فيصل بن فرحان، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، خلال الاجتماع رفيع المستوى على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، برعاية اللجنة الوزارية العربية الإسلامية والاتحاد الاوروبي.

ودعا طه جميع الدول إلى الانضمام إلى هذه المبادرة السياسية “التاريخية” التي تشكل شبكة حماية سياسية لرؤية حل الدولتين بموجب القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقراراتها، وتجسد التزاما بدعم الجهود الرامية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة.

كما جدد دعوته الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين الى المسارعة في الانضمام إلى الإجماع الدولي المتمثّل بـ (149) دولة تعترف بفلسطين، ودعم حقها في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بما يعزز مشروعيتها ومكانتها السياسية والقانونية ويسهم في تثبيت حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف بما فيها حقه في تقرير المصير، وتجسيد اقامة دولته المستقلة وذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

مقالات مشابهة

  • العراق يؤكد التزامه واعتزازه بالانتماء إلى عضوية التحالف الدولي لمحاربة داعش
  • العراق.. هجوم صاروخي يستهدف قاعدة تستضيف قوات أميركية
  • اليحيا ترأس وفد الكويت في الاجتماع العاشر لوزراء خارجية دول التحالف الدولي لمكافحة «داعش»
  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت باجتماع التحالف الدولي ضد داعش في نيويورك
  • بريطانيا تجدد تأكيدها على عدم سحب قواتها من العراق
  • التعاون الإسلامي تؤكد أهمية الانخراط في التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • نقابة الأطباء: تم تجهيز قائمة بأسماء أطباء متطوعين لإرسالهم إلى لبنان في حال الحاجة
  • قصف متبادل بين قوات أمريكية في سوريا ومجموعات مدعومة إيرانيا
  • وزير الخارجية يعلن إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»
  • بعد إنهاء مهام التحالف الدولي.. بريطانيا: ملتزمون بأمن العراق ومستعدون ‎لشراكة جديدة