صحيفة المرصد الليبية:
2024-06-30@01:06:18 GMT

هل إصابة الشامة تؤدي إلى السرطان؟

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

هل إصابة الشامة تؤدي إلى السرطان؟

روسيا – أجابت الدكتورة سونا إيساكوفا أخصائية طب الأورام على سؤال ما إذا كانت إصابة الشامة يمكن أن تؤدي إلى تطور السرطان.

وتشير الخبيرة في حديث لصحيفة “إزفيستيا” إلى أن الاعتقاد الشائع أن تكرر إصابة الشامة قد يؤدي إلى تطور السرطان هو اعتقاد خاطئ. لأنه لا توجد إلى الآن أي إثباتات طبية بهذا الشأن. ومع ذلك يجب دائما مراقبة حالة الشامات.

وتقول: “عند ملاحظة أي تغييرات في الشامة يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية، الذي سيدرس الشامة بعناية باستخدام منظار الجلد -جهاز يسمح بفحص الجلد باستخدام ضوء معين ودرجة تكبير محددة”.

وتشير الخبيرة إلى أن سرطان الجلد يبدو في بعض الأحيان وكأنه شامة. لذلك توصي بمراقبة حالة الشامات ذاتيا وبصورة دورية والاتصال بالطبيب عند ملاحظة أي تغير في لونها أو شكلها أو أصبحت متعددة الألوان أو بدأت تتوسع بسرعة، أو أصبحت حدودها غير متساوية أو إذا ظهرت عليها العقد.

وتقول: “لتقليل خطر تطور الشامة إلى ورم خبيث، من الضروري استخدام واقي الشمس على مدار السنة، وكذلك تجنب التعرض لجهاز تسمير البشرة. وتوصى بتجنب أشعة الشمس المباشرة في الصيف من الساعة 10 صباحا حتى 4 مساء، لأن تأثير الأشعة فوق البنفسجية خلال هذه الفترة هو أكثر عدوانية، ويمكن إزالة الشامة فقط لأسباب تجميلية، والاستثناء هو الشامات العملاقة التي تشغل أكثر من 5 بالمئة من مساحة الجسم، حيث أن خطر تطورها إلى سرطان الجلد يمكن أن يصل إلى 20 بالمئة، وكذلك إذا اكتشف طبيب الأمراض الجلدية أثناء الفحص علامات مشبوهة قد تشير إلى الإصابة بالسرطان”.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف أكثر أنواع السرطان تسببا بالوفاة بين المصابين في الأردن

ارتفاع عدد الحالات والوفيات الناجمة عن السرطان في العام 2022

كشفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان في منظمة الصحة العالمية أن الأردن خلال العام 2022 سجل 12,328 إصابة بمرض السرطان.

اقرأ أيضاً : تجارب سريرية للقاحات السرطان في روسيا تبدأ بمنتصف 2025 - تفاصيل

وبينت الوكالة في تقريرها للعام 2022، أن عدد الوفيات نتيجة للمرض في ذلك العام بلغ 6458 بينهم 3453 ذكور و3005 إناث، فيما بلغ عدد الإصابات السائدة (من عام 2018 حتى 2022) 34 ألفا و172 مصابا.

وأوضح التقرير أن أكثر أنواع السرطان تسببا بالوفاة بين المصابين بالمرض بشكل عام في الأردن هي: الرئة، والثدي، القولون والمستقيم؛ أما أكثر الأنواع تسببا بالوفاة بين الذكور كانت سرطان الرئة، القولون والمستقيم، والمعدة، بينما كان سرطان الثدي والقولون والمستقيم والدم الأكثر تسببا بوفاة المصابات من الإناث.

وأظهرت أحدث الإحصائيات العالمية لمرض السرطان في عام 2022 ارتفاعا في عدد الحالات والوفيات الناجمة عن المرض. وتم تسجيل نحو 20 مليون إصابة جديدة بالسرطان ونحو 10 ملايين وفاة في جميع أنحاء العالم خلال 2022. ومن المتوقع أن يرتفع عدد حالات الإصابة الجديدة إلى 35 مليون بحلول عام 2050، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة عدد السكان وتقدمهم في السن.

وتُظهر البيانات أن سرطان الرئة هو الأكثر شيوعا عالميا، حيث تم تسجيل حوالي 2.5 مليون حالة جديدة، يليه سرطان الثدي لدى النساء وسرطان القولون والمستقيم. كما يُعد سرطان الرئة السبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن السرطان، يليه سرطان القولون والمستقيم والكبد.

اقرأ أيضاً : مصير مجهول لمرضى السرطان في غزة مع استمرار الحرب وإغلاق المعابر

التفاوتات في معدلات الإصابة والوفيات بين المناطق المختلفة تعكس الفروق في التعرض لعوامل الخطر الرئيسية للسرطان مثل التدخين، والنظام الغذائي غير الصحي، وقلة النشاط البدني، واستهلاك الكحول بكميات كبيرة. وتُشير التقديرات إلى أن حوالي نصف حالات الوفاة الناجمة عن السرطان قابلة للوقاية، ما يبرز أهمية التدخلات الوقائية واسعة النطاق للحد من العبء المستقبلي للسرطان.

وتظهر البيانات أيضا أن قارة آسيا تحمل النصيب الأكبر من حالات الإصابة والوفيات بسبب السرطان، تليها أوروبا التي تمتلك معدلات مرتفعة نسبيا مقارنة بعدد سكانها. ويعاني الأشخاص في البلدان ذات مؤشر التنمية البشرية المنخفض من معدلات وفيات مرتفعة مقارنة بمعدلات الإصابة، ما يشير إلى وجود حواجز في الوصول إلى الرعاية الصحية الفعالة في هذه المناطق، وذلك بحسب الوكالة الدولية لبحوث السرطان.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. مختص: «التان» غير مناسب لمن هم دون عمر 18 عاما ومن لديهم ندوب في الجلد
  • سبّبها حصان .. الأميرة آن تغادر المستشفى بعد 5 أيام من إصابة في الرأس
  • فحص أكثر من 19 ألف مواطن ضمن مبادرة صحة الرئة في مستشفيات الأمراض الصدرية
  • الصحة: فحص أكثر من 19 ألف بعيادات مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية
  • الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة صحة الرئة
  • الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن ضمن مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية
  • «الصحة»: فحص أكثر من 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة «صحة الرئة»
  • خبير تغذية: الكرز ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب
  • الأكثر انتشارا في الصيف.. القروح الحمراء في وجه طفلك تشير لمرض جلدي
  • تقرير يكشف أكثر أنواع السرطان تسببا بالوفاة بين المصابين في الأردن