قال عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا،  إن المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، يُشارك فيه 13 عرضًا بالمسابقة الرسمية يمثلون 11 دولة عربية وأوربية. 

وبيّن أن الدول المُشاركة بعروض مسرحية هي.. مصر، العراق، الأردن، تونس، الجزائر، ليبيا، فلسطين، المغرب، البحرين، سلطنة عمان، وإسبانيا، ويضم برنامج العروض خارج المسابقة الرسمية، 4 مسرحيات من مصر، تونس، رومانيا، والهند.

بدء المهرجان

وبدأت أمس الجمعة، فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، والذي تنظمه مؤسسة "س" للثقافة والإبداع برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري بقصر ثقافة قنا، ويستمر المهرجان حتي 6 مارس الحالي.  

وعرضت إدارة المهرجان خلال حفل الافتتاح، أوبريت غنائي استعراضي للمخرج محمد مصطفى، بمشاركة فرقة قنا للفنون الفنية والاستعراضية، بقيادة أحمد فؤاد.

 وعرضًا عراقيًا بعنوان «طقوس الحطب» من إخراج دكتور نشأت مبارك، والذي تم اختياره كعرض افتتاح ضمن احتفاء الدورة الثامنة من المهرجان بالمسرح العراقي

وفي برنامج عروض مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة يعرض 3 مسرحيات من مصر والعراق، والسودان، وفى برنامج مسرح الطفل يشارك 3 عروض من مصر، وفى برنامج مسرح الحكي، عرض واحد من فلسطين "سرديات فلسطينية".

برنامج المهرجان: 

ويقدم المهرجان ثمانية إصدارات مسرحية متنوعة بالتعاون مع دار حابي للنشر، بدورته الثامنة، كما ينظم 10 ورش تدريبية خلال فعاليات الدورة الثامنة، يستضيف إدارة المهرجان من خلالها 70 شاب من الأقاليم المختلفة لحضور الورش التدريبية مجانًا في قنا.

 ويكرم المهرجان شخصيات ورموز مسرحية مصرية وعربية وأجنبية.. وتقام الدورة الثامنة لمهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب تحت رعاية وزارتي الثقافة، والشباب والرياضة، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني.

 وضمن فعاليات المهرجان يقام برنامج تنمية القرية والذى يشمل عروض الحكي، ومسرح العرائس والمكتبة المتنقلة، وعروض المهرج

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: 11 دولة عربية المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب قنا 13 عرض الدورة الثامنة

إقرأ أيضاً:

أبرز المعلومات عن «عملوها إزاي» بمهرجان العلمين.. بطولة كريم محمود عبدالعزيز وعائشة بن أحمد

بدأ العدد التنازلي لانطلاق فعاليات النسخة الثانية من مهرجان العلمين الحدث الترفيهي والثقافي الأكبر في الشرق الأوسط، إذ من المقرر أن يُقام في الفترة من 11 يوليو الجاري حتى 30 أغسطس المقبل في مدينة العلمين الجديدة، بمشاركة العديد من نجوم الفن والغناء.

مهرجان العلمين يشهد فعاليات عديدة خلال الـ50 يوما التي يُعرض بها، منها مهرجان المسرح الذي يشمل على 6 مسرحيات في دورته الثانية، ومن بينها مسرحية «عملوها إزاي» التي من المقرر أن تعرض في أيام الخميس 15 والجمعة 16 والسبت 17 أغسطس المقبل، ونتيجة لذلك نستعرض كل المعلومات عنها.

معلومات عن مسرحية علموها إزاي 

مسرحية «عملوها إزاي» من بطولة الفنان كريم محمود عبدالعزيز والفنانة عائشة بن أحمد، وأيضا أوس أوس، حمدي الميرغني، سليمان عيد، وغيرهم من الفنانين.

تدور أحداث المسرحية حول محقق مشهور يحل أصعب ألغاز الجرائم برفقة مساعده بالتحقيق في جريمة حدثت في موقع تصوير نجم سينمائي شهير، حيث تدور بينهما مجموعة من المواقف الكوميدية.

عروض فنية ومسرحية عديدة يقدمها مهرجان العلمين تكون مناسبة لكل الأعمار، من بينها مهرجان «نبتة» الذي يقدم ورشا وفعاليات مختلفة للأطفال، إذ يكون برئاسة الفنان أحمد أمين.

مهرجان نبتة بالعلمين 

تكون هناك العديد من الورش منها ورش للحكي وصناعة الرسوم المتحركة، بالإضافة إلى ورش لصغار رواد الأعمال، وأيضا ورش صناعة محتوى للأطفال.

يقدم مهرجان نبتة محتوى مختلفا للأطفال من خلال: «الأغاني، والأفلام، والمسلسلات، وتصميم مشروعات، بالإضافة إلى كتابة المحتوى»، والأطفال أنفسهم سيكونون ضمن لجنة التحكيم بجانب مجموعة من الخبراء والشخصيات المهمة ذات الصلة بصناعة المحتوى.

مقالات مشابهة

  • مدحت صالح ضيف منى الشاذلي بمهرجان العلمين.. تفاصيل
  • أبرز المعلومات عن «عملوها إزاي» بمهرجان العلمين.. بطولة كريم محمود عبدالعزيز وعائشة بن أحمد
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • مهرجان الحمامات الدولي في تونس يستعيد ذاكرة البدايات مع "عطيل"
  • موعد عرض مسرحية "عملوها ازاي" بمهرجان العلمين
  • معلومات عن كرنفال البحر الأحمر للفنون.. شارك فيه 22 فنانًا من 12 دولة
  • تركت المكرونة البشاميل بصعوبة.. شيماء سيف تستعرض رشاقتها على المسرح «صور»
  • في هذا الموعد.. حمزة نمرة ومسار إجباري يحييان حفل غنائي بمهرجان العلمين
  • مسرحية التليفزيون.. انطلاق العرض الأول للعمل بمهرجان العلمين
  • للمرة الأولى.. فعاليات مجانية «بالجملة» في الدورة الثانية من مهرجان العلمين