سودانايل:
2024-12-26@13:27:35 GMT

المواطن السوداني رَايحَة لِيهُو دولة

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

فيصل بسمة

بسم الله الرحمن الرحيم و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.

جرت العادة في بعض من نواحي بلاد السودان ، و عندما تعتقد الناس أَنَّ إمرؤاً يشتهي أو يفتقد أو يفتقر بشدة إلى شيء محدد ، أن يقال:
فلان رَايح لِيهُو كذا...
أو
علان رَايحَة لِيهُو كذا...
و ذلك من أبواب المداعبة و المبالغة و الأنس و الظرف الإجتماعي أو نحو ذلك ، و (كذا) تشير إلى ذلك الإشتهآء/الفقد/الإفتقار الذي قد يكون طعاماً معيناً أو نومة أو شَكلَة (عراك) أو دَقَّة (خناق و ضرب) أو بَكيَة (بكآء) أو حلم و أمنية أو أي فعل أو غرض ، و يبدوا أن هنالك أشيآء و حاجات كتيرة رَايحَة للمواطن/الزُّول السوداني و في مقدمتها دولته المخطوفة/المنهوبة التي إستولى عليها تنظيم الجماعة الإنقاذية المتأسلمة أو تنظيم جماعة الأخوان الذين يدعون/يظنون أنهم مسلمون ، و قد ترتب على إختطاف و رُوحَة الدولة السودانية رَوحَات عديدات و شلل و إنهيار و فوضى و عواقب وخيمة.

..
و قد عُرِفَت الجماعة المتأسلمة في بلاد السودان بجماعة (الكيزان) ، و هو إسمٌ أطلقه على (الجماعة) زعيمهم الدكتور حسن عبدالله التُّرَابِي الذي رُوِيَ عنه أنه قال:
الدين بحر و نحن كيزانه...
و قد إتخذ تنظيم الجماعة لنفسه عدة منظمات و أجسام ، و تَسَمَّىَٰ بمسميات عديدة تَنَوَّعَت و تَغَيَّرَت مع الزمن لتتناسب مع طموحات و أهداف الجماعة في الحكم و السلطة و النفوذ السياسي و الإقتصادي مثل: جماعة الأخوان المسلمين و جبهة الميثاق الإسلامي و منظمة الشباب الوطني و منظمة الدعوة الإسلامية و الجبهة القومية الإسلامية و ثورة الإنقاذ الوطني و المؤتمر الشعبي العربي الإسلامي و حزب المؤتمر الوطني و حزب المؤتمر الشعبي هذا عدا العديد من الجمعيات و المصارف و الشركات...
و قد بدأ إختطاف الدولة السودانية صبيحة الإستيلآء على السلطة في الثلاثين (٣٠) من يونيو ١٩٨٩ ميلادية عن طريق خديعة الإنقلاب العسكري على الحكومة المنتخبة بكوادر التنظيم/الجماعة داخل الجيش تساندهم عناصر مدنية من التنظيم تسربلت بزي القوات النظامية ، و قد تلى ذلك الإنقلاب خطوات متلاحقة و متسارعة من سياسات التمكين التي تبنت منهج إقصآء الآخر و شعار الولآء للتنظيم/الجماعة قبل الكفآءة في التوظيف لجميع مرافق الدولة و العمل العام ، و كانت النتيجة تشريد الألاف من أصحاب المؤهلات و الكفآءات و الخبرات من جميع أجهزة الدولة في الخدمة المدنية و القوات النظامية بفرية الإحالة للصالح العام!!!...
و قد إمتدت سياسات التمكين إلى القطاع الخآص حيث مورست الضغوطات على الأفراد و البيوتات و الشركات التجارية عن طريق المضايقات و وضع العراقيل و تعطيل المصالح و فرض الضرآئب و الرسوم الباهظة مما أفضى إلى إفلاس البعض و هروب البعض و خروج الكثيرين من دآئرة المنافسة في الأسواق و التجارة و الصناعة التي صارت حكراً لأفراد التنظيم/الجماعة و أتباعهم/أذنابهم من: المحاسيب و الأرزقية و الطفيلية و نافخي الكير و حارقي البخور و ضاربي الدفوف و ماسحي الجوخ و الأحذية و المؤخرات!!!...
و قد مارس الكيزان التمكين بهمة و نشاط و لهفة يحسدون عليهم ، و راحوا يُجُوبِكُون و يَدَغمِسُون وظآئف الخدمة المدنية و القوات النظامية و يعينون من أصحاب الولآء البِسوَىَٰ و الما بِسوَىَٰ ، و كانوا في تهافتهم على التمكين ذي الزول الرَّايحَة لِيهُو وظيفة أو منصب أو لقب أو جاه و مال أو مثل ذلك الذي يظن أنه ليس هنالك يوم بكرة ، و هكذا رَاحت السلطة و الدولة السودانية بين مراكز القوى و كِرعِين: مجلس قيادة ”الثورة“ و مجلس الشورى و المجلس الأربعيني و التنظيم الخآص و جماعات/عصابات: المنشية و العشرة و البدريين و كتآئب: المجاهدين و الدَّبَابين و البرآء بن عازب و نسيبة بنت فلان و علان بن فلتكان و أصحاب الظلال!!!...
و هكذا تم الإستيلآء الكامل/التآم على السلطة و سرقة/إختطاف جميع أجهزة الدولة السودانية و أصولها و تسجيلها رسمياً لصالح منسوبي الجماعة/التنطيم و أتباعهم/أذنابهم ، و شمل ذلك جميع القطاعات العامة و الخآصة: الإقتصادية و التجارية و الصناعية و القوات النظامية و الأجهزة الأمنية و المليشيات الحكومية و الإعلامية و المنظمات الإجتماعية و الرياضية ، و لم تسلم من النهب و الإختطاف و التشويه و الإفساد حتى الموروثات و الأعراف و القيم و مكارم الأخلاق ، و قد قاد الإستيلآء على السلطة و أجهزة الدولة و أصولها إلى فساد و إستغلال و نهب لموارد بلاد السودان عظيم و غير مسبوق و ليس له مثيل منذ إنشآء مملكة كوش!!! ، و قد تمددَ الفساد و تَشَكَّلَ و تَنَوَّعَ و ”إنداحَ“ في كل المجالات و المساحات و الأجوآء حتى أصبحت الدولة السودانية طبقات من الدولة الموازية/الخفية و أجهزة و منظومات و مجموعات و عصابات تدير الإقتصاد و الفساد و جميع أمور العباد...
و جرآء ذلك الإختطاف إنهارت و رَاحت الدولة السودانية التي كانت تمثل السيادة و تحمي الأرض و العرض و تدافع عن الحدود و المواطن السوداني و تضمن الأمن القومي رُوحَة الشَّمَار في المَرَقَة ، فقد رَاحَت الدولة التي تصون و تنمي الموارد و الثروات القومية رُوحَة حبيبك و إلى غير رجعة ، و قد نامت أعين الدولة التي تحفظ القانون و تحاسب و تعاقب المسيء ، و قد دَقَست الدولة التي تحافظ على أمن و مصالح و ممتلكات المواطن و دخلت في غيبوبة عميقة ، و قد نست/تناست الدولة السودانية المخطوفة/المنهوبة مسئوليتها في تخطيط المشاريع التنموية: الزراعية و الصناعية و التعليمية و الصحية و الإجتماعية ، و لقد رَاحَت في خبر كان تلك الدولة السودانية التي كانت ترعى الثقافة و الآداب و الفنون و الرياضة...
و عندما راحت الدولة في جميع المجالات و أصابها الشلل ، و عندما بالغت الجماعة في الفساد و الإفساد و الدجل بإسم الدين و حماية بيضته إختلطت/إختلت المفاهيم و الأخلاق و القيم ، و تنازل المجتمع طواعيةً أو كرهاً عن دوره التوجيهي/الإرشادي و الرقابي لجماعات: الأرزقية و الطفيلية و السواقط و الأراذل و الدعاة المتأسلمين من فصيلة الببغاوات الذين تفاقم أمرهم بصورة عظيمة ، و الحال كذلك أطل الظلم الإجتماعي و الفقر برأسيهما و كان في صحبتهما الجهل و المرض و الرذيلة ، و ضعفت مساهمات الأفراد و تخلت/تهاونت الأسر عن مسئوليتها/دورها في أمور: التربية و التعليم و التنشئة بعذر أن العيشَ قد شَظُفَ و أن المعايش بِقَت جَبَّارَة و كل زول بقى في تَولَة (النفس) ، و تلى ذلك إختلاط الحابل بالنابل حتى أصبح الرزُ عدساً و الفاصوليا كَبَاباً...
و عندما بلغ الكبت و القمع و البطش و الدمار و الإستغلال و الفساد و البطالة و شظف العيش و الرهق الإقتصادي مداه إنفجر بركان ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ميلادية ، و قد زعزع تصميم الثوار و إصرارهم على إحداث التغيير و محاربة الفساد و تحقيق: الحرية و السلام و العدالة أركان دولة/دول التنظيم/الجماعة و أثار فيهم خوف و هلع عظيمين من إنفضاح/إنكشاف أمرهم و خبايا فسادهم و إفسادهم و تكالبهم على السلطة و الدنيا بإسم الدين ، فكان أن هرعوا إلى محاولة إستعادة زمام الأمور/السلطة بغرض حماية السمعة و المصالح الإقتصادية الهآئلة ، و قد إنتهجت الجماعة و سلكت شتى السبل و استخدمت أنواع عديدة من الحيل عبر جميع طبقات و مستويات التنظيم بغرض نشر الفتن و إثارة الفوضى و من ثم إفشال الثورة و تعويقها ، فكادوا المكآئد و خططوا المؤامرات و دبروا الإنقلابات العسكرية حتى إنتهى بهم المطاف إلى إشعال نيران الحرب عبر وكلآءهم في مليشيات الجَنجَوِيد (الدعم السريع) و الجيش و مليشيات الدفاع الشعبي و أجهزة الأمن و المخابرات...
و قد أفضت الحرب إلى القتل و الدمار و نزوح ملايين السودانيين من العاصمة و الأقاليم بحثاً عن أمانٍ رَايح لِيهُم ، فسافروا و حَامُوا بين الأمصار و البلدان و زَاعُو بكراع كلب في الولايات و البلدات التي ظنوا أنها ”آمنة“ ، و ساقتهم كرعينهم و الحرب و الخوف إلى شمال وادي النيل و دول الجوار الأفريقي و شبه الجزيرة الأعرابية و ساحل عمان و بقية العالم ، و كعادة السودانيين ، و عقب إستقرارهم في الملاجيء ، فسرعان من نسوا/تناسوا المصيبة و الكُبَة الوَاقعِين فيها و إِتلَمُّوا كيمان كيمان و شرعوا في الوَنَسَة و النَّضمَة و النِّقَة و الشَّمَار ، و قاموا عَرَّسُوا و سَووا العزومات و الحفلات و غنوا و رقصوا و هَجَجَوا و كَشَفُوا ، و وثقوا كل ذلك: تسجيلات و ڨيديوهات و بُوستَات و بُودكَاسَات و لَايفَات و رُومَات تذخر بها أسافير الشبكة العنكبوتية و وسآئط التواصل الإجتماعي ، بل و تَفَشخَرَ بعضٌ منهم و تَبُوبَرَ فَشخَرَة و بُوبَار من لا يخشى الفقر و فَسَقَ فسوقاً ما بعده فسوق و كأن بلادهم لا تعاني من ويلات و مصآئب الحرب ، و بدوا و كأنهم رَايحَة لِيهُم: نزحة و سفرة و حُوامَة و زُوَاعَة و لَمَة و وَنَسَة و نَضمَة و نِقَّة و شَمَار و عَرسَة و عَزُومَة و حفلة و غنوة و رقصة و هَجِيج و كَشفَة و فَشخَرَة و بُوبَار و تسجيلات و ڨيديوهات و لايفات و بودكاسات و رُومَات و فسوق...
و قد حَدَّثَ خبيرٌ ملمٌ بأمورِ و عادات و تقاليد و ثقافات الشعوب السودانية أنه و عندما يفسق ”الزول“ السوداني فذلك لأنه رَايح لِيهُو أدب و خلق عُرِف بهما و صارا من الصفات الأساسية لذلك ”الزول“ السوداني النمطي المرسوم في الذاكرات الأعرابية في دول شبه الجزيرة الأعرابية و ساحل عمان و بقية الدول الإسلامية و الإفريقية و العالمية و التي عرفته ”زولاً“ طيباً و ساذجاً و على الفطرة التي تقارب درجة العَبَاطَة و التي قد/ربما تتجاوز مرحلة العَوَارَة!!! ، لكن شآءت المشيئة و صارت الأقدار أن تَرُوح الفطرة و أن تقل مناسيب الطيبة و الأدب عند ”الزول“ السوداني بصورة متسارعة و مرعبة تشهد بها أسافير الشبكة العنكبوتية و وسآئط التواصل الإجتماعي...
و الشاهد هو أن ”الزول“ السوداني و عندما يَتَفَشخَرَ و يَتَبُوبَرَ و يَتَنَبَّرَ بسودانيته و نبله و حاجات تانية كتيرة فإنما يفعل ذلك بدافع الحنين إلى القديم المثالي الزاهي و الوردي ، أو بعبارة أخرى رَايحَ لِيهُو ماضي جميل و نبيل ، و يبدوا إنه مِشتَهِيهُو و لِيهُو زمن بفتش لِيهُو و ما لَامِي فيهو ، و ”الزول“ السوداني عندما يفجر في الخصومة و يبالغ في القتل و البطش فإنما يفعل ذلك لأنه رَايح ليهو حلم و سلام و تسامح و طيبة و فطرة و سماحة إشتهر بهم في قديم الأزمنة ، و اقترن بهم حتى عَرَّفَته بهم الأفراد و الجماعات و الأقوام و الشعوب و الأمم ، و شهدت له بذلك الركبان و الدول و المنظمات و المنتديات ، لكن يبدوا أنه قد رَاحت عليهو جميع/أغلب تلك الصفات في الوقت الحاضر...
الخلاصة:
هذه ”الرُّوحَة الدولية“ هي التي يعتقد صاحبنا أنها ربما تُفَسِّرُ بعض/كثير من سلوكيات ”الزول“ السوداني داخل و خارج بلاد السودان في الحقبة التي أعقبت إستيلآء جماعة الكيزان على السلطة و خطفهم/سرقتهم للدولة السودانية و أجهزتها و أصولها...
الختام:
إن الأشيآء الرَّايحَات على ”الزول“ السوداني كثيرة و مثيرة و لا تحصى و لا تعد ، و الأكيدة هي أن ”الزول“ السوداني رَايح لِيهُو كتير: دولة ذات سيادة و قيادة و سلام و أمن/أمان و نظام و قانون و عدالة و معاش كريم و مسكن لآئق و ملبس أنيق و نظيف و مأكل مفيد و مغذي و مشرب صحي و خدمات أساسية و رفاه و قيمة و إحترام و مقام و... و... و...
و بإختصار هو المواطن السوداني ، التَّطِير عِيشتُو ده ، شِنُو المَا رَايح لِيهُو؟!!!...
و الحمد لله رب العالمين و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.

فيصل بسمة

fbasama@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الدولة السودانیة القوات النظامیة بلاد السودان على السلطة ة الدولة ت الدولة

إقرأ أيضاً:

"بسيوني": الشائعات تهدف إلى التأثير على الصورة التي تقدمها مصر في مجال حقوق الإنسان

أكد محمود بسيوني، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن الشائعات تمثل جزءًا من حملة منظمة تهدف إلى التأثير على الصورة التي تقدمها مصر في مجال حقوق الإنسان، لا سيما مع اقتراب المناقشات المهمة التي ستجريها مصر في يناير المقبل أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

 

مصر تواجه الشائعات 

 

وأوضح بسيوني، في تصريح له، أن الدولة المصرية تواجه تحديات كبيرة في مواجهة الشائعات التي تنتشر بشكل مستمر، ومنها الشائعة التي نفتها وزارة الداخلية اليوم، والتي تتعلق بالتشكيك في أوضاع مراكز الإصلاح والتأهيل.

 

الشائعات تمثل جزءًا من حملة منظمة

 

وأفاد بسيوني، أن الشائعات لا تكن عابرة، بل هي جزء من عمل ممنهج يستهدف التأثير على المناقشات الدولية حول مصر، لافتًا إلى أن الوقت الحالي يمثل «موسم الشائعات»، ويأتي في وقت حققت فيه مصر تقدمًا كبيرًا بمجال الإصلاحات داخل مراكز الإصلاح والتأهيل، وهو ما جعل الزيارات الأجنبية تشيد بالتحسن الملحوظ في تلك المراكز.

 

محاولات للتشكيك في نجاحات الدولة

 

وأشار عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إلى أن هناك محاولات مستمرة من بعض الجهات الدولية للتشكيك في هذه النجاحات، عبر نشر الشائعات المغرضة، وهو ما يتطلب تصديا قويا من الدولة، لضمان استمرار مسيرة الإصلاح والتطوير.

مقالات مشابهة

  • أستاذ هندسة الطرق: الدولة تهتم بقطاع النقل لجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية
  • تحليل عبري: هل تحارب إسرائيل الحوثيين أم دولة اليمن.. وما الصعوبات التي تواجه السعودية والإمارات؟ (ترجمة خاصة)
  • شاهد بالفيديو.. الحسناء المصرية “خلود” تعود لإشعال مواقع التواصل السودانية بترديدها أغنية الفنانة ندى القلعة التي تمجد فيها ضباط الجيش (حبابو القالوا ليهو جنابو)
  • السوداني: العراق تمكن من مواجهة التحديات التي حصلت في المنطقة
  • الدرقاش: الدولة الوحيدة المستقلة هي أفغانستان
  • WSJ: هذه هي التحديات التي تواجه حكام سوريا الجدد
  • احتضان النفايات «الأخيرة»
  • "بسيوني": الشائعات تهدف إلى التأثير على الصورة التي تقدمها مصر في مجال حقوق الإنسان
  • موقع عبري: الحوثيون لا يمكن ردعهم.. الجماعة التي تتحدى الولايات المتحدة وتتحدى العالم
  • التحول الرقمى فى مصر.. «السيستم واقـع».. والموظفين خارج الخدمة!