بلال العيسي مشجع كرة متعصب وأب لطفلين، كان من بين الضحايا الذين أطلقت القوات الإسرائيلية النار عليهم بالقرب من مجزرة قافلة المساعدات الأخيرة التي استشهد فيها 112 فلسطينيا وأصيب 800 آخرون، بينما سُمّيت بـ"مجزرة الطحين" شمالي قطاع غزة.

وذكر تقرير صحيفة الغارديان -اليوم السبت- أن العيسي، البالغ من العمر 28 عاما، استُشهد في تلك المجزرة وهو يحاول إيجاد طعام لعائلته.

ونبّه التقرير، الذي أعدته أسيل موسى في غزة وإيما غراهام هاريسون في القدس، إلى أن العيسي ذاق لوعة الألم الرهيب لعجزه عن إطعام أحب الناس إليه، وزادت وطأة الألم كل يوم؛ لأنه لم يتمكن من العثور على اللبن لطفلتيه، ليان التي عمرها 5 سنوات وميلا التي لم تتجاوز عامين، أو الخبز لوالده.

لذلك عندما سمع بشحنة نادرة من المساعدات الغذائية قد تصل إلى شمال القطاع في الساعات الأولى من يوم الخميس الماضي، شق طريقه إلى شارع الرشيد المواجه للبحر مع شقيقين، حسب ما قال ابن عمهما معتز العيسى لصحيفة الغارديان عبر الهاتف من ألمانيا. ولحق بلال، الذي كان سريع الدعابة، بمئات الأشخاص المجتمعين حول نيران صغيرة لتدفئتهم من البرد القارس في انتظار وصول شاحنات الطعام.

تفريق الحشود
وكان من بين الحضور -أيضا- شكري فليفل، مصور ومخرج سينمائي عمره 21 عاما، الذي أضاف أنه شاهد القوات الإسرائيلية وهي تطلق النار على أشخاص ينتظرون شاحنات المساعدات في المكان نفسه قبل بضعة أيام فقط.

وروى فليفل أنه في حوالي الساعة الرابعة والنصف صباحا، في عتمة ما قبل الفجر، رأى دبابتين إسرائيليتين تسيران في شارع الرشيد تطلقان النار في الهواء لتفريق الحشود. وبعد دقائق معدودة سمع صوت الشاحنات، "وعرف الناس أن الطحين المتوقع وصل أخيرا".

وأثناء اندفاعهم نحو الشاحنات، لاحظ ظهور دبابة إسرائيلية أخرى شمالا، وبعد لحظات أطلقت الدبابة النار وتعرض الحشد -كذلك- لهجوم من الجنوب.

وتابع فليفل أنه بعد الهجوم الأوليّ انسحبت الدبابتان جنوبا، لكنهما واصلتا مهاجمة الحشد الجائع. وقال "لقد استخدموا قنابل الصوت وأطلقوا النار بشكل عشوائي ومن مسافة بعيدة باتجاه المواطنين، الذين كانوا في طريقهم نحو شاحنات المساعدات. ورأيت الناس يسقطون بجانبي، بعضهم أصيب وبعضهم استشهد بالفعل". وتفاجأ أنه لم يُصب بأذي عندما انتهى إطلاق النار، حيث ألقى بنفسه بين مصطبتين خرسانيتين. وقال فليفل إن بعض الناس سُحقوا في الحادث لكن بعد أن تعرض الحشد للهجوم الإسرائيلي.

مخلص لعائلته
ويروي معتز من ألمانيا أن بلالا انفصل عن إخوته في الهرج الذي اندلع بعد أن أصابت الرصاصات الأولى الحشد، حيث سارع الجميع للاختباء. وعندما تراجع إطلاق النار بحث إخوته عنه بشكل محموم فوجدوه ينزف بغزارة من جرح في رقبته بسبب رصاصة أصابته. وظل واعيا خلال الرحلة البطيئة حتى وصل إلى المستشفى عبر الشوارع المدمرة، لكنه توفي بعد ذلك في مستشفى الشفاء.

وتابع التقرير أن إخوة بلال ووالده أحسوا بحزن وذنب كبير "لأنهم لم يمنعوه من الخروج بحثا عن الطعام"، كما قال معتز، الذي أضاف أن "بعض إخوته فروا إلى الجنوب، وكان أحدهم طبيب عظام وصدمات، الذي شعر لو أنه كان هناك لتمكن من مساعدته"

وأضاف أن بلالا كان قد فقد أمه بسبب مرض السرطان قبل 3 سنوات، وفاة تقول العائلة إن القيود الإسرائيلية على الواردات الطبية، أو على المرضى الذين يغادرون غزة للعلاج، عجّلت بوفاتها.

وقال ابن عمه إن بلالا بقي في غزة لرعاية والده الذي رفض مغادرة منزله حتى عندما أمرت القوات الإسرائيلية بالإخلاء. وكان مخلصا دائما لعائلته، وقد استشهد وهو يحاول إبقاءهم أحياء.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

العيسي يرفض استقالة مدرب منتخب الشباب ويقر بعدم صرف مستحقاته ومكافأة التأهل

اعترف رئيس اتحاد كرة القدم، بعدم مكافأة تأهل المنتخب فور انتهاء التصفيات، في الوقت الذي أبدى التزامه بمنح اللاعبين وطاقم البعثة حقوقهم في الوقت الذي يتم فيه استخراج المخصصات المتعلقة بمكافأة التأهل.

وأكد رئيس الإتحاد اليمني لكرة القدم الشيخ أحمد صالح العيسي رفضه قبول استقالة مدرب المنتخب الوطني للشباب محمد البعداني، بعد إعلان استقالته من تدريب المنتخب الوطني.

ويوم أمس الأول، أعلن المدرب الوطني لمنتخب الشباب محمد حسن البعداني، استقالته من تدريب المنتخب لعدم صرف رواتبه ومستحقاته المالية من قبل اتحاد كرة القدم، بالإضافة لسوء العلاقة بينه وبين الإتحاد الذي لم يتواصل أو يرد على رسائل المدرب الذي قاد المنتخب الأيام الماضية لنهائيات آسيا 2025م.

وأقر الشيخ العيسي في تصريح لبرنامج استاد الجماهير لقناة اليمن الفضائية، بوجود مستحقات مالية للمدرب البعداني، متعهدا بصرفها بأقرب وقت ممكن.

وقال العيسي، إن الاتحاد يتعامل بشكل مؤسسي ولم تصله استقالة المدرب بشكل رسمي وبالتالي فإن الاستقالة غير مقبولة، مشيرا إلى أنه سيتم الجلوس مع المدرب البعداني الذي قال بأنه "من الكوادر الوطنية المميزة"، مثمنا تفانيه في الأعمال الموكلة إليه.

وأشار إلى أن الاتحاد ملتزم بصرف مكافأة اللاعبين بحسب اللائحة المالية للاتحاد سواء المتعلقة بالفوز في المباريات او التعادل في التصفيات أو مكافأة التأهل للنهائيات بحسب اللائحة والتي تشكل التزام للاتحاد سيعمل على متابعة الجهات المختصة وصرفها فور استخراجها.

وأوضح أن الاتحاد يعمل في ظل ظروف صعبة واستثنائية ويحرص على المشاركة في كل البطولات وتوفير كافة متطلبات مشاركة المنتخبات الوطنية في مختلف الاستحقاقات الخارجية وتهيئة المناخات الملائمة والمعسكرات الإعدادية.

وأكد أن الاتحاد يُعد برنامجاً يتضمن إقامة معسكر إعدادي داخلي خلال شهر ديسمبر المقبل ويعقبه معسكر خارجي استعداداً للنهائيات الآسيوية وبما يمكن المنتخب من الظهور بصورة جيدة وتحقيق نتائج إيجابية.

وطالب العيسي، مختلف الجهات والقطاع الخاص بالمبادرة في تكريم المنتخب لتحقيقه إنجاز التأهل إلى نهائيات آسيا بجدارة واستحقاق، والمساهمة الفاعلة في إنجاح فترة التحضيرات للمشاركة في النهائيات.

وفي وقت سابق، أكد المدرب الوطني لمنتخب الشباب، في تصريحات تلفزيونية، أن استقالته من تدريب المنتخب قرار لا رجعة عنه، متهما أمين عام اتحاد كرة القدم حميد الشيباني بالوقوف خلف ضياع حقوقه المالية، وعدم تمكينه من العقد بينه وبين الإتحاد، وزيادة حدة الخلاف بين البعداني واتحاد الكرة، بالإضافة للضغط الكبير من الجماهير الرياضية اليمنية على أداء المدرب خلال التصفيات المؤهلة لنهائيات آسيا.

ووصل المدرب البعداني بمنتخب الشباب الوطني لنهائيات آسيا بعد قياداته للمنتخب في منافسات المجموعة السادسة التي ضمت منتخبات (اليمن ـ اندونيسيا ـ تيمور الشرقية ـ جزر المالديف).

وتأهل شباب اليمن كأفضل ثاني بين خمس منتخبات نالت أفضل ثاني، فيما خطف بطاقة التأهل منتخب أندونيسيا عن المجموعة السادسة بتصدره المجموعة بسبع نقاط بفارق الأهداف عن المنتخب الوطني للشباب.

مقالات مشابهة

  • العيسي يرفض استقالة مدرب منتخب الشباب ويقر بعدم صرف مستحقاته ومكافأة التأهل
  • أول رد من رئيس اتحاد كرة القدم ‘‘العيسي’’ على استقالة مدرب منتخب الشباب ‘‘البعداني’’
  • الشيخ العيسي: لم نستلم استقالة المدرب محمد البعداني ونرفض قبولها
  • إسرائيل تأمر سكان 3 أحياء في لبنان بالإخلاء الفوري
  • الشرطة يفوز على الحشد بدوري المحترفين لكرة السلة
  • ترامب يدلي بتصريحات مثيرة.. هل يحاول زعيم كوريا الشمالية قتله؟
  • ما حقيقة إستهداف إسرائيل للقاضي بلال حلاوي؟
  • ابن عم الملك يعبر عن حزنه العميق إزاء مأساة لبنان ويشكر الملك محمد السادس على لمِّ شمل عائلته اللبنانية
  • بنك إسرائيل: يجب إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة حتى منتصف 2025
  • إسرائيل تحث سكان في أحياء بالضاحية الجنوبية ببيروت على إخلاء المباني