بوابة الوفد:
2024-09-19@01:17:40 GMT

كهنة كنيسة مارجرجس يترأسون الأنشطة المقبلة

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

يترأس الآباء الكهنة  بكنيسة الشهيد مارجرجس الروماني التابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس في حلوان وتوابعها، غدًا الأحد، فعاليات النشاط الرعوي الاسبوعي، بدءًا من الساعة السادسة صباحاً.

البابا تواضروس يمازح الأقباط في ختام تدشين كنيسة القديس أنطونيوس الكنيسة تحتفل بالذكرى الـ٥٤ على سيامة القمص صموئيل ميخائيل

يتخلل اللقاء الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل، بحضور شعبي وأحبار الكنيسة.

 

مناسبات روحية بالكنائس

يستعد الأقباط في ربوع الأرض، لبدء فترة الصوم الكبير المقدسة التي تستغرق 55 يومًا وتنتهي باحتفالية عيد القيامة المجيد، وكانت قد شهدت الكنيسة القبطية الفترة الماضية، فعاليات روحية بمناسبة “صوم يونان” الذي بدأ  الإثنين الماضي  واستمر “فصح يونان” الذي اقيم الخميس الماضي بالكنائس في الإيبارشيات،وكان استعدادًا لفترة الصوم الكبير التي تلحقة بعد 15 يومًا، وكان قد شهدت الكنيسة المصرية عدة فعاليات كان من ابرزها احتفالية عيد الغطاس التي أقيمت السبت  الموافق ١١ طوبة، وجاءت بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة  الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية مايعرف بـ  "السهرة الكيهكية". 

 تباين الطوائف في موعد الاحتفالات

تتباين الطوائف فيما بينها  في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي  وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.

وقائع مؤثرة في تاريخ المسيحية

ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته فى أيام مجمع نيقية الذي عقد عام 325 ميلادية وأصبح منذ الفارق بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كهنة كنيسة مارجرجس

إقرأ أيضاً:

الصين تطلق سراح قس أمريكي بعد 15 عام في السجن بتهمة جمع الأموال لصالح كنيسة

سبتمبر 17, 2024آخر تحديث: سبتمبر 17, 2024

المستقلة/- أطلقت الصين سراح قس أمريكي بعد 15 عامًا في السجن لجمع التبرعات لصالح كنيسة مسيحية في بكين.

سيلتقي ديفيد لين، الذي تزعم الولايات المتحدة أنه اعتُقل ظلماً، بعائلته في تكساس بعد ما يقرب من عقدين من الزمان.

حُكم على لين، 68 عامًا، بالسجن مدى الحياة في عام 2009 بتهمة الاحتيال في العقود بعد دخوله الصين في عام 2006. تم تخفيف عقوبته لاحقًا وكان من المقرر إطلاق سراحه في ديسمبر 2029.

حاول القس الكاليفورني فتح كنيسة مسيحية في بكين في عام 2006، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.

بموجب القانون الصيني، يجب تسجيل جميع الديانات المعترف بها والموافقة عليها من قبل الحكومة ومراقبتها عن كثب.

وفقًا لمؤسسة دوي هوا، وهي مؤسسة لحقوق الإنسان تركز على الصين، فإن الاحتيال في العقود هو جريمة تُستخدم بشكل متكرر ضد قادة الكنائس الصغيرة، الذين يجمعون الأموال لدعم عملهم.

اعتبرت الولايات المتحدة لين “محتجز ظلماً”، إلى جانب مواطنيها الأمريكيين كاي لي ومارك سويدان. واجه الثلاثة مخاوف صحية مستمرة أثناء وجودهم في السجن، وفقًا للولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “نرحب بإطلاق سراح ديفيد لين من السجن في جمهورية الصين الشعبية. لقد عاد إلى الولايات المتحدة والآن يتمكن من رؤية عائلته لأول مرة منذ ما يقرب من 20 عامًا”.

يأتي إطلاق سراح السيد لين بعد أن التقى جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، مع وانج يي، وزير الخارجية الصيني، في بكين في أغسطس.

وفي الاجتماع، صرح السيد سوليفان أن “حل قضايا المواطنين الأمريكيين المحتجزين ظلماً أو الخاضعين لحظر الخروج في الصين يظل أولوية قصوى”.

كانت الولايات المتحدة قد حثت الصين على إطلاق سراح السيد لين لسنوات، لذا فإن الإفراج يشير أيضًا إلى تقدم في العلاقات بين القوتين العظميين.

ومن المتوقع أن يصل السيد لين قريبًا إلى سان أنطونيو بولاية تكساس للقاء عائلته، وفقًا لبوليتيكو.

وقالت أليس لين، ابنة لين، لوسائل الإعلام: “لا توجد كلمات يمكنها التعبير عن مدى سعادتنا – لدينا الكثير من الوقت للتعويض”.

مقالات مشابهة

  • موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا.. باقي أيام قليلة
  • الحر رجع تاني..الأرصاد تكشف عن حالة الطقس خلال الـ6 أيام المقبلة
  • الصين تطلق سراح قس أمريكي بعد 15 عام في السجن بتهمة جمع الأموال لصالح كنيسة
  • القنوات الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك في كأس السوبر الأفريقي
  • بعد أيام.. موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024
  • موجه حارة ونشاط للرياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • فاضل أيام.. موعد انتهاء فصل الصيف وبدء الخريف
  • تحذير من طقس أول أيام الربيع.. و«الأرصاد» تكشف موعد انكسار الموجة الحارة
  • موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2024.. احتفالات تستمر لمدة 4 أيام
  • عودة ارتفاع الحرارة ونشاط للرياح.. الأرصاد تُعلن طقس الـ6 أيام المقبلة