طوكيو-سانا

أعلنت وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا) اليوم أنه تم وضع المسبار الياباني (سليم) الموجود على سطح القمر منذ نهاية كانون الثاني الماضي مجدداً في حال سبات في انتظار إعادة تنشيطه خلال هذا الشهر.

وأفادت الوكالة عبر منصة (اكس) بأن المسبار (سليم) الذي أعيد تنشيطه في الـ 26 من شباط الماضي وضع مجدداً في حال سبات بعدما نجح في تخطّي الليلة القمرية التي استمرت أسبوعين.

وأضافت الوكالة: “إن خطر الفشل يزداد بسبب التغيرات الكبيرة في درجات الحرارة، ولكن سنحاول إعادة تنشيط سليم عندما يعود الضوء خلال شهر آذار الجاري”.

وكان المسبار (سليم) وهي الأحرف الإنكليزية الأولى لعبارة تعني (مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر) نجح في الـ 20 من كانون الثاني الماضي بالهبوط على مسافة 55 متراً من الهدف المحدد له، فباتت اليابان بذلك خامس دولة تنجح في وضع مركبة تابعة لها على سطح القمر.

وأشارت الوكالة إلى أن مشكلة طرأت على المحرك في آخر بضع عشرات الأمتار قبل الهبوط أدت إلى استقرار (سليم) على سطح القمر بزاوية منحنية، وبالتالي لم تكن ألواحها الكهروضوئية المواجهة للغرب تتلقى ضوء الشمس، حيث هبط المسبار في حفرة صغيرة قطرها أقل من 300 متر تسمى (شيولي) وتمكن من إطلاق العربتين المصغرتين اللتين يحملهما.

ويفترض أن تجري هاتان العربتان تحليلات للصخور المتأتية من البنية الداخلية للقمر المعروفة بالوشاح القمري الذي لا تتوافر بعد معطيات كثيرة عنه.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

وزارة الأشغال اللبنانية: جيش الاحتلال يحذر من هبوط طائرة إيرانية مدنية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، طائرة إيرانية مدنية من الهبوط في مطار بيروت الدولي، بعد اختراق موجة المراقبة اللاسلكية للمطار.

وأفاد رمضان المطعني، مراسل "القاهرة الإخبارية" من بيروت، بأن وزارة الأشغال والنقل اللبنانية، نقلت عن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه دخل على موجة برج مراقبة مطار بيروت، وحذر من هبوط طائرة إيرانية مدنية كانت متجه إلى المطار.

وأكد "المطعني" نقلًا عن وزارة الأشغال والنقل اللبنانية، أن جيش الاحتلال حذر الطائرة الإيرانية من الهبوط، وأنه في حال هبوطها سيلجأ إلى استعمال القوة.

وذكر مراسل "القاهرة الإخبارية" أن وزير الأشغال اللبناني علي حمية، أوعز إلى مطار رفيق الحريري الدولي بالطلب من الطائرة الإيرانية التي كانت متجهة إلى المطار عدم الهبوط وعدم دخول الأجواء اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي يطلق الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار غدا
  • الكب يعكس رشاقة مي سليم
  • محافظ أسيوط يتفقد المجمع الصناعي الحرفي بقرية الشامية بمركز ساحل سليم
  • منتخب الإمارات للجودو يخوض نزالات مشتركة مع نظيره الياباني
  • يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن
  • الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران توصي بوقف الرحلات الجوية إلى إسرائيل ولبنان
  • وزارة الأشغال اللبنانية: جيش الاحتلال يحذر من هبوط طائرة إيرانية مدنية
  • لأول مرة.. الصين تعلن التصميم النهائي لبدلة فضائية مخصصة للهبوط على سطح القمر
  • غوميز يودع جماهير كاواساكي الياباني.. فيديو
  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعلن عن تقديم خمسة ملايين دولار لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا