أكد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أن استقرار دول البحر الأحمر يمثل أساس السلام والتجارة الدولية، مشيرا إلى أنه من هذا المنطلق فإن الحكومة الفيدرالية الصومالية تعطي الأولوية للتعاون والاستقرار في المنطقة.

الحكم على مقاتلين مغاربة من داعش بالإعدام في الصومال علي غرار الصومال..تركيا توقع اتفاق عسكري مع جيبوتي

جاء ذلك في كلمته خلال المشاركة في "منتدى أنطاليا الدبلوماسي" الذي انطلق أمس الجمعة ويستمر على مدى يومين.

 

وأشار الرئيس الصومالي  حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) اليوم /السبت/ - إلى رؤية الحكومة الفيدرالية حول حسن الجوار والتعاون المبني على الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة، موضحا أن انتهاك الحكومة الإثيوبية لوحدة الصومال واستقلاله تقوض الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في الممرات المهمة بما فيها البحر الأحمر، نافيا جميع البنود الوهمية التي تبررها الحكومة الإثيوبية في سبيل الحصول على المنفذ البحري.

ولفت إلى أن تحرير المناطق الخاضعة لسيطرة الإرهابيين يسير جنبا إلى جنب مع خطط تعزيز الحكم الرشيد وتعزيز دور الصومال في المنطقة، والتي تشمل الانضمام إلى مجموعة شرق إفريقيا، ورفع حظر الأسلحة، واستكمال تخفيف عبء الديون.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس الصومال البحر الأحمر التجارة الدولية حسن شيخ محمود

إقرأ أيضاً:

الصومال تهنئ مصر بذكرى ثورة 30 يونيو وتشيد بإنجازاتها في التنمية

هنأ السفير علي عبدي أواري سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية ،   مصر  قيادةً وحكومةً وشعبًا، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية عشرة لثورة الثلاثين من يونيو، مشيدا في الوقت ذاته بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر حاليا تحت قيادة  الرئيس عبد الفتاح السيسي ، والمساعي الحثيثة التي تبذلها الحكومة المصرية لتحقيق المزيد من التنمية الشاملة في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات .

وأكد  سفير الصومال على العلاقات المصرية الصومالية الأخوية والتاريخية التي تجمع بين جمهورية الصومال الفيدرالية  وجمهورية مصر العربية ، مؤكدا أن العلاقات تشهد تطورًا مستمرًا في ظل قيادة  الرئيس د. حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، و  الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتعزيز التعاون القائم بين الجانبين والدفع بالتعاون الثنائي إلى آفاق أرحب في شتى المجالات. من الرخاء والتقدم والازدهار ، لتعزيز التعاون الثنائي الي آفاق أعلى تشمل جميع المجالات. 

مقالات مشابهة

  • القيادة تهنئ رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية بذكرى استقلال بلاده
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية بذكرى اليوم الوطني لبلاده
  • (وكالة) أبوظبي تعرض على واشنطن قاعدة في أرض الصومال بدلاً من حاملات الطائرات لمهاجمة الحوثيين
  • مباحثات عمانية صومالية في الأوقاف والشؤون الدينية
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية بالعيد الوطني
  • الصومال تهنئ مصر بذكرى ثورة 30 يونيو وتشيد بإنجازاتها في التنمية
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية
  • أبو الغيط يؤكد حرص الجامعة العربية على دعم الصومال لمواجهة أي تحديات تهدد سيادته
  • أبو الغيط يلتقي وزير خارجية الصومال
  • الصومال: لا مفاوضات مع «الشباب» الإرهابية