اجتمع سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، اليوم، مع عدد من نظرائه على هامش أعمال منتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد حاليا بالجزائر.

فقد اجتمع سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة، مع سعادة السيد الناني ولد اشروقة، وزير البترول والطاقة والمعادن في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وسعادة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية.

كما اجتمع سعادة المهندس الكعبي، مع سعادة السيد بيدرو تيليشيا، وزير البترول في جمهورية فنزويلا البوليفارية، وسعادة السيد إكبيريكبي إيكبو وزير الدولة لشؤون البترول المكلف بموارد الغاز في جمهورية نيجيريا الاتحادية، وسعادة السيد أنطوان فيليكس أبدولاي ديوم، وزير النفط والطاقة في جمهورية السنغال، كل على حدة.

جرى خلال هذه الاجتماعات بحث العلاقات الثنائية والتعاون في مجال الطاقة بين دولة قطر وهذه الدول، وسبل تطويرها، وعدد من القضايا المتعلقة بأعمال المنتدى.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزیر الدولة لشؤون سعادة السید فی جمهوریة مع سعادة

إقرأ أيضاً:

إيران الغنية بالغاز لماذا تلجأ لاستيراد الغاز الروسي؟

قالت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم اليوم الأربعاء إنها وقعت مذكرة مع الشركة الوطنية الإيرانية للغاز لتوفير إمدادات غاز روسية لإيران.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل المذكرة التي تم التوقيع عليها خلال زيارة رئيس شركة غازبروم أليكسي ميلر لإيران في احتفال حضره الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر.

وتملك إيران ثاني أكبر احتياطيات للغاز في العالم بعد روسيا، وتسعى موسكو منذ فترة طويلة للاستفادة من أعمالها في مجال الغاز الطبيعي، وأعاقت العقوبات الأميركية وصول إيران للتكنولوجيا اللازمة وأبطأت تعزيز صادراتها من الغاز.

إمدادات الغاز لأوروبا

وتراجعت إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا، والتي كانت ذات يوم مصدرا لثلثي إيرادات مبيعاتها من الغاز، لأدنى مستوياتها بسبب الصراع في أوكرانيا.

وفي العام الماضي تكبدت الشركة خسائر بلغت نحو 7 مليارات دولار، وهي أول خسارة سنوية لها منذ عام 1999.

وفي يوليو/تموز 2022، وقّعت غازبروم مذكرة بشأن التعاون في قطاع الطاقة مع الشركة الوطنية الإيرانية للغاز بنحو 40 مليار دولار، لكن لم تخرج أي صفقات ملموسة من تلك الاتفاقية للنور.

وبموجب الشروط، كان من المفترض أن تساعد غازبروم الشركة الإيرانية في تطوير حقول غاز كيش وحقل بارس الشمالي و6 حقول نفط وأن تشارك في استكمال مشروعات غاز طبيعي مسال وبناء خطوط أنابيب لتصدير الغاز.

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. وزير البترول يصدر حركة تكليفات إدارية جديدة
  • "وزير البترول" يصدر تكليفات وترقيات بعدة مواقع بالقطاع
  • إيران الغنية بالغاز لماذا تلجأ لاستيراد الغاز الروسي؟
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية مع برلمانات أمريكا اللاتينية تبحث تعزيز التعاون مع “النواب الأرجنتيني”
  • خبير اقتصادي: الدولة تستهدف زيادة المكون المحلي بالمنتجات المصدرة للخارج
  • بتكليف سامٍ: سمو السيد أسعد يستعرض أوجه التعاون مع وزير خارجية أوزبكستان
  • بتوجيه مباشر من رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني ..
  • «أدنوك» تبحث مع وزير البترول خطط التوسع في مصر
  • وزير البترول يبحث مع شركة أدنوك الإماراتية التوسع في السوق المصري
  • بمشاركة المملكة.. ورشة عمل عن "منتدى التعاون العربي - الصيني"