الشاعر علي المسَّاح وجمعية اللواء الأبيض في السودان
تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT
أحمد إبراهيم أبوشوك
(1)
ذاع صيت الشاعر علي أحمداني، الشهير بعلي المسَّاح، بإنتاج الشعر الغنائي، وتأثر في بداياته بإبراهيم العبادي، وصالح عبد السيِّد، وخليل فرح. وفي ربيع عمره الرابع عشر نظم أغنية “الشاغلين فؤادي”، التي لَحْنَها الفنان الطيب الإنجليزي وصدح بها في مدينة ود مدني، ثم أعجب بها الفنان إبراهيم الكاشف، وغناها بآلة الرق في مدينة امدرمان، بنفس اللحن الذي ابتكره لها الطيب الإنجليزي.
(2)
لم يكن الحديث عن الشاعر علي المسَّاح وملكاته الشعرية موضوع هذا المقام؛ لأن هذا مقام له رواده؛ لكن الذي شدَّ انتباهي إلى علي المسَّاح حديث “مؤرخ السودان” محمد عبد الرحيم في كتابه “الصراع المسلح على الوحدة في السودان أو الحقيقة عن حوادث 1924″، الصادر بالقاهرة عن مطبعة كلوت بك، دون تاريخ نشر، عندما القى الضوء على دور علي المسَّاح التحريضي في “جمعية اللواء الأبيض” بود مدني.
وفي هذا يقول مؤرخ السودان: “قام علي عبد اللطيف بتأسيس هذه الجمعية [أي جمعية اللواء الأبيض] في مدني، فانضم إليه هناك فريق من الشبان، الذين أخذوا يتغنون بأغانٍ من السجع الوطني في هجاء الانكليز، ونشر الدعاية ضدهم، وها نحن نأتي بمثال من الأغاني؛ ليعلم القارئ إلى أي حدٍ بلغت حرارة الدعوة السياسية إذ ذاك. قال شاب يدعى المسَّاح من سكان مدني:
أنا بدأت أقول الهجي *** يا أمة كيف لا تزهجي
الفي بلاده كان عربجي *** لك حاكم عام يجي
ثم أردف ذلك بقوله:
هاكم قولاً مشين *** ولعيوبكم نحن مفتشين
يا نصارى يا مبرطشين *** من نوم حبل تجونا مفتشين.
يقول محمد عبد الرحيم: “نقل الجواسيس تلك الأغاني إلى الإنكليز الذين قبضوا على المسَّاح، ووضعوه بالسجن؛ إلا أن مستر هدلستون [مدير مديرية النيل الأزرق، 1922-1927) لم يرى محاكمته، بل أفرج عنه في الحال. وكانت سياسته في ذلك حكيمة، لو كان حوكم أمثال ذلك لاشتد ساعة الفتنة وقام آخرون بدورهم… غادر مؤسس الجمعية مدني، وأقام بالخرطوم التي كانت أخصب منبتاً وأسرع قبولاً لنبات تلك الحركة السياسية؛ إلا أن علي عبد الطيف ما كان يحذر الملتفين حوله، بل كان يدأب في تكوين تلك الجهة وتضخيم عددها. وكان أشهر أعضائها:
1. عبيد أفندي حاج الأمين.
2. السيد محمد المهدي نجل خليفة المهدي.
3. صالح أفندي عبد القادر.
4. حسن أفندي شريف.
5. حسن أفندي صالح [المطبعجي].”
وصف محمد عبد الرحيم مساندة الشبان للجمعية ومعارضة الكهول لها بقوله: “أما الجمع فكان عظيماً جداً إلا أنه كان يتألف من الشبان فقط، أما الكهول فإنهم نظروا بعين البصيرة إلى ما يعقب ذلك الاضطراب من النكال وسوء الحال. فلذا أضرب الكهول عن الاشتراك في تلك الحركة غير الموفقة.” ولذلك يعزي محمد عمر بشير فشل انتفاضة 1924 إلى فقدانها للسند الجماهيري والموقف السلبي الذي اتخذه “رجال الدين وزعماء الطوائف” ضد جمعية اللواء الأبيض، بمنع اتباعهم من الانضمام إليها. وبذلك شُلَّت أنشطة الجمعية، وحجَّمت لاحقًا الحركة الاحتجاجية لسنة 1924م، “مما مكَّن الإدارة البريطانية من سحقها دون كبير عناءٍ”.
(3)
واضح من الرواية أعلاه أنَّ محمد عبد الرحيم قد تشابهت عليه التواريخ؛ لأن جمعية اللواء الأبيض قد أُنشئت بعد عودة علي عبد اللطيف من ود مدني إلى الخرطوم، وبعد أن حصل انشقاق في جمعية الاتحاد السوداني بين تيارين، يدعم أحدهما العمل السري المهادن لأن البلاد، من وجهة نظره، لم تتهيأ لمواجهة الاستعمار البريطاني؛ وينادي الآخر بالعمل الثوري المناهضة للوجود الاستعماري مهما كانت النتائج. ويقال إن أحد أنصار التيار المهادن كشف أمر جمعية الاتحاد السرية لصموئيل عطية، الذي كان يعمل في مكتب مخابرات حكومة السودان. وعن هذه الحادثة انشد إبراهيم يوسف بدري قائلاً: “عهدٌ قويٌ لم تزده *** الحادثات سوى ازدياد … من أجل فرد خائن*** تبغون حل الاتحاد”. وفعلاً حُلَّ الاتحاد وقامت جمعية اللواء الأبيض في صيف عام 1924، برئاسة عبد اللطيف والأعضاء الذين ذكرهم محمد عبد الرحيم أعلاه، وذلك باستثناء السيد محمد المهدي الخليفة عبد الله، الذي لم يكن عضواً في اللجنة التنفيذية لجمعية اللواء الأبيض. وكان شعار الجمعية “الأبيض” آنذاك يرمز إلى القانونية والسلمية والاعتدال؛ وإلى عدم التمييز بين مختلف القبائل في السودان.
(4)
بحلول 20 مايو 2024 يكون قد مضى قرن من الزمان على تأسيس جمعية اللواء الأبيض؛ لكن للأسف قد ذهل العقل الجمعي في السودان عن السلمية والقانونية والاعتدال في ظل الحرب الدائرة الآن في عاصمة البلاد وبعض حواضر الولايات وأريافها. ونتيجة لذلك تراجعت البلاد أعواماً إلى الوراء؛ لأن الحرب قد دمرت البنيات التحتية وسبل كسب العيش فيها، وأزهقت أرواح الكثيرين من أبناء وبنات السودان، وشردت قوات الدعم السريع المواطنين من منازلهم في المناطق التي سيطرت عليها؛ لأنها حولتها إلى مواطن قتال مسلح، وأضحى أهلها بين سندان النزوح داخل السودان ومطرقة اللجوء في دول الجوار. وفي ظل إفرازات هذه الحرب اللعينة وتقيحها السلبي غاب عن الوعي السياسي الجمعي ضرورة الحافظ على وحدة البلاد وصون تماسكه المجتمعي، بل لجأ جمع من المناصرين لاستمرار الحرب إلى التحشيد القبلي والتحشيد المضاد، وبذلك أطفأوا دائرة الضوء التي انداحت حول الشعلة، التي أوقدتها جمعية اللواء الأبيض في عشرينيات القرن الماضي، عندما نادت بعدم التمييز بين مختلف القبائل في السودان. هداكم الله يا هؤلاء! إنَّ التعصب القبلي يعوِّق عملية التعايش السلمي في بلد واحد؛ لأن التعايش السلمي يحتاج إلى درجة عالية من التسامح الإنساني القائم على الرؤية الوطنية الجامعة والوعي السياسي الراشد. الوسومأحمد إبراهيم أبوشوك
المصدر: صحيفة التغيير السودانية
كلمات دلالية: جمعیة اللواء الأبیض محمد عبد الرحیم فی السودان علی المس ود مدنی إلا أن
إقرأ أيضاً:
مؤتمر أدباء مصر .. تفاصيل برنامج ثانى أيام الدورة الـ36
فى ثانى أيام فعاليات المؤتمر العام لأدباء مصر في دورته الـ36، عشاق الكتابة والأدب والثقافة على موعد في العاشرة صباحا اليوم، بجامعة المنيا، مع الجلسة البحثية الأولى تحت عنوان "الأمن الثقافي ومكتسبات أكتوبر"، ويناقش أبحاث: "الأمن الثقافي بين الوطنية والوطنية الافتراضية" د. دعاء شديد، و"الفكاهة الشعبية السياسية خلال فترة حرب أكتوبر وعلاقتها بالأمن الثقافي" د. أسماء عبد الهادي، "أثر الثقافة في هوية الحدود وأمنها.. قراءة في ضوء السيميائيات الثقافية" فاطمة الزهراني، "الأمن الثقافي ومكتسبات حرب أكتوبر 1973" محمد سيد ريان.. ويرأس الجلسة د.كمال الصاوي.
كما تقام بالتوازي المائدة المستديرة الأولى بعنوان "طه حسين.. العبور بالبصيرة" يديرها د. مصطفى بيومي، يشارك بها د. أحمد يوسف، د. هدى عطية، د. زينب فرغلي.
وفي الثانية عشرة والنصف مساء تقام الجلسة البحثية الثانية بعنوان "أكتوبر في الأدب العربي المعاصر (السرد، الشعر بنوعيه، المسرح) يديرها د. عادل درغام ويناقش أبحاث: "صوت المعركة في القصيدة الحديثة.. قراءة في الشعر المحارب والشعراء المقاتلين فى حرب أكتوبر 1973م" رأفت السنوسي، "سردية الحرب.. البنية والدلالة.. قراءة في أربع روايات مختارة" د. شريف صالح، "رواية الحرب بين "الإرث المقدس"، و"الظلال القاتمة".. سرابيوم نموذجًا" محمد عطية محمود، "الحرب طريق السلام" د. محمد حسن نصار.
وتعقد بالتوازى المائدة المستديرة الثانية بعنوان "شخصية المؤتمر.. الكاتب الكبير جمال الغيطاني" يديرها الكاتب مختار عيسى، يشارك بها إيهاب الحضري، محمد السيد عيد، د. محمد السيد إسماعيل.
وفي السادسة مساء تعقد الجلسة البحثية الثالثة بعنوان "أكتوبر في الثقافة الشعبية"، يديرها د. أحمد الليثي، ويناقش أبحاث: "العزاء الأخير.. أكتوبر والموروث الشعبي" أسماء خليل محمد، "دلالات المقاومة اللاعنفية في الأمثال الشعبية.. مقاربة نقدية من منظور سيكوسوسيولوجي" رشا محمد محمود الفوال، "فن النـَّميـم وانتصـارات أكتوبـر" فيصل الموصلي.
فيما تقام بالتوازي المائدة المستديرة الثالثة بعنوان "حديث الأبطال.. شهادات المحاربين القدامى"، يديرها عمارة إبراهيم، يشارك بها أحمد محمد عبده، أحمد سويلم، عبد الباسط الغربلي
وتشهد قاعة الجونة بمدينة أبو قرقاص الأمسية الشعرية الأولى يديرها الشاعر أسامة أبو النجا، يشارك بها مجموعة من الشعراء.
وفي الساعة الثامنة والنصف مساء تشهد القاعة الصغرى بجامعة المنيا الأمسية الشعرية الثانية يديرها الشاعر محمد عبد القوي حسن، كما تعقد الأمسية القصصية الأولى بالتوازى يديرها الأديب ناصر عاشور.
يأتي المؤتمر هذا العام تحت مسمى "دورة الكاتب الكبير جمال الغيطاني"، الذي يقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ومحافظ المنيا اللواء عماد كدواني.
تنظم المؤتمر الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، تحت عنوان "أدب الانتصار والأمن الثقافي.. خمسون عاما من العبور".
ويعقد المؤتمر برئاسة الفنان الدكتور أحمد نوار، والأمين العام للمؤتمر الشاعر ياسر خليل.
مؤتمر أدباء مصر هو تجمع أدبي سنوي يعبر عن أدباء مصر ويمثلهم.
المؤتمر يهدف إلى دعم الحركة الأدبية فى مصر وتنشيطها من خلال تهيئة المُناخ المناسب للتواصل بين أدباء مصر ورموز الحركة الثقافية من جميع الأجيال.
يسلط الضوء على الإبداع الأدبي فى مصر من خلال المتابعات النقدية والإعلامية المصاحبة للمؤتمر.
يُكرم رواد الحركة الأدبية والمبدعين المجيدين وكذلك الإعلاميين الذين يدعمون الحركة الأدبية في مصر.
يطرح القضايا المتعلقة بالحركة الأدبية في المحافظات ودراستها.
شهد حفل الافتتاح عرضا فنيا ثم يعقبه تكريم محافظ المنيا، رئيس جامعة المنيا، اسم الكاتب الكبير جمال الغيطاني.. شخصية المؤتمر، رئيس المؤتمر، أمين عام المؤتمر، رحاب توفيق مدير فرع ثقافة المنيا، وتكريم أعضاء الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر وهم: الكاتب حسين عبد الرحيم مكرم عن الوجه البحري، المترجم الحسين خضيري مكرم عن الوجه القبلي، الناقدة هدى عطية مكرمة عن النقاد، الشاعرة علية طلحة مكرمة عن الأديبات الإعلامي سعد قليعي مكرم عن الإعلاميين، الشاعر عصام سنوسي مكرم عن محافظة المنيا، اسم المترجم شوقي جلال، اسم الشاعر طارق الصاوي، إلى جانب تكريم الروائي محمد إبراهيم محروس، كما يتم تكريم أسماء الراحلين من الشعراء والكتاب وهم الشاعر محمد المخزنجي، الشاعر مكي قاسم، الكاتب حمدى أبو جليل، الكاتب محمود قرني، الشاعر أحمد الخطيب، الناقد د. محمد زكريا عناني، الشاعر سامي الغباشي. الكاتب محمد سيد عمر، الكاتب عبد الغني داود، الشاعر محمد محمد خميس، الشاعر إسماعيل حلمي، الشاعر عبد القادر عياد.
كما شهد الحفل عرضا فنيا لفرقة ملوي للفنون الشعبية، وتقدمه الكاتبة د. صفاء النجار، ويخرجه أسامة عبد الرؤوف، كما يشهد مسرح جامعة المنيا في التاسعة مساء انتخابات الأمانة العامة الجديدة للمؤتمر.
يقام المؤتمر بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وينفذ من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة، برئاسة الشاعر عبده الزراع، وإدارة المؤتمرات وأندية الأدب برئاسة الشاعر وليد فؤاد. بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة المنيا.