قال الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة، إن مصر تخطو نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر، مُوضحا أن مصر تتوسع في هذا المجال بهدف تنويع مصادر الطاقة، حيث تستهدف الدولة إنتاج 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء و20 ألف طن من الهيدروجين الأخضر.

يوجد طريقتين لإنتاج الهيدروجين الأخضر

وأضاف «سلماوي»، خلال حواره مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن إنتاج الهيدروجين الأخضر يتم من خلال طريقتين الأولى من خلال تفاعل الغاز الطبيعي مع بخار المياه وهذه الطريقة تقليدية وكلاسيكية، والطريقة الثانية من خلال تحليل المياه بالكهرباء، مُضيفا أن الهيدروجين الأخضر يمكن إنتاجه من المواد الحيوية مثل المخلفات، ويٌسمى قليل التلوث وليس أخضر، مُؤكدا أن كل هذه التصنيفات مرتبطة بمصدر الطاقة التي تستخدم لإنتاج هذا الهيدروجين الأخضر.

مقومات مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر

وتابع سلماوي، أن مصر لديها مُقومات لإنتاج الهيدروجين الأخضر مُتماثلة في أنها غنية بموارد الطاقة المتجددة من طاقة ورياح، بالإضافة إلى أنها لديها بنية استراتيجية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ويوجد مبادرات متعلقة بمصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

أشار إلى أن نتيجة صعوبة نقل وتخزين الهيدروجين الأخضر تلجأ مصر إلى الأمونيا الخضراء فعند تحويل الهيدروجين الأخضر إلى أمونيا تكون أسهل في عملية النقل والتداول، حيث إن تكنولوجية نقل الأمونيا متاحة في مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيدروجين الأخضر مصر طاقة إنتاج الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

طريقة حساب فاتورة الكهرباء بعد تركيب ألواح شمسية.. «وفر فلوسك»

في الفترات الأخيرة يفضل الكثير من المواطنين تركيب لوحات طاقة شمسية أعلى منازلهم، حتى يتمكنوا من المساهمة في تخفيف الأحمال كنوع من ترشيد الاستهلاك، لكن الكثيرين يودون معرفة كيفية ربطها بالشبكة، وكيفية المحاسبة عليها بعد التركيب وما هو نظامها.

ونستعرض خلال التقرير التالي كيفية المحاسبة بعد تركيب محطة طاقة شمسية أعلى منزلك، وفقما أعلنته منصة مصر للطاقة الشمسية.

طريقة المحاسبة بعد تركيب ألواح شمسية أعلى المنازل

- يقوم صاحب المحطة الشمسية بتنفيذ محطته وإنهاء إجراءات ربطها بالشبكة.

- يركّب عداد يسمى «عداد صافي القياس»، وتكون مهمة ذلك العداد احتساب أي طاقة يتم تصديرها على شبكة التوزيع من المحطة «Export»، أي طاقة يتم استهلاكها من الشبكة «Import».

- عمل مقاصة بين القراءتين لاحتساب الاستهلاك الفعلي للمشترك.

- إصدار فاتورة شهرية بتلك القيمة المستهلكة.

ويشبه هذا الأمر بالمقاصة، حيث يدفع المشترك قيمة الطاقة المستخدمة شهريًا، بعد نفاد إنتاجه، وفي وجود فائض من إنتاج المحطة، بعد التسوية يضاف هذا الفائض لرصيد المشترك للشهور التالية.

هل تغطي محطة الطاقة الشمسية كامل الاستهلاك في المنزل؟

ويقلق الكثير من المواطنين من أن محطات الطاقة الشمسية التي يتم تركيبها لا تتمكن من تكملة الاستهلاك طوال فترات الشهر نظرًا؛ لأنه يتم استخدام الكثير من الأجهزة الكهربائية، وكانت الإجابة على ذلك من منصة الطاقة الشمسية، بأنه يمكن إنشاء محطة طاقة شمسية تغطي الاستهلاك الشهري، عن طريق الحصول على الحمل الأقصى من العداد الخاص بك وتصميم المحطة طبقاً لذلك، وفي هذه الحالة لابد أن تكون المساحة المتوفرة لدى العميل مناسبة لإقامة محطة بتلك القدرة.

مقالات مشابهة

  • «البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • «معلومات الوزراء»: توقعات بزيادة حصة الهيدروجين من الطاقة عالميا في 2050
  • طريقة حساب فاتورة الكهرباء بعد تركيب ألواح شمسية.. «وفر فلوسك»
  • إندونيسيا تخفّض أهداف طاقة الرياح لعام 2030
  • أستاذ هندسة بترول: وضع بروتوكول لترشيد استهلاك الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي
  • أستاذ هندسة: 73% من الطاقة ستنتج من مصادر غير الغاز والبترول بحلول 2040
  • أستاذ هندسة: 73% من الطاقة ستنتج من مصادر غير الغاز والبترول|فيديو
  • أستاذ هندسة: مصر تستهدف الوصول بالطاقة المتجددة إلى 42% في 2030
  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين