أطلق المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية «مودة» مبادرة جديدة تستهدف أبناء المناطق الحدودية، ويأتي هذا من واقع حرص وزارة التضامن الاجتماعي على تحقيق دمج كامل لمختلف الفئات والمناطق الجغرافية، تنفيذاً لتوجيهات الوزيرة نيفين القباج.

انطلاق المبادرة داخل النوبة 

بدأت أولى تدريبات المبادرة في منطقة النوبة، ومن المخطط أن يتم تنفيذ 20 تدريبا خلال المرحلة التجريبية بمناطق «سيوة، ومرسى مطروح، وواحة الخارجة، وشمال وجنوب سيناء، وحلايب وشلاتين».

ويرصد المشروع خلال هذه المرحلة احتياجات أبناء هذه المناطق ودراسة طبيعة المشكلات الأسرية السائدة تمهيداً لتطوير محتوى توعوي يلبي احتياجات أبناء هذه المناطق بما يدعمهم في بناء كيان أسري مستقر، فضلا عن تحديد الآليات المثلى لتنفيذ هذه المبادرة مع أبناء المناطق الحدودية. 

المبادرة السادسة عشر لمشروع مودة 

الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تعد رقم 16 لمشروع «مودة»، والذي استطاع منذ إطلاقه تدريب ما يقرب من مليون شاب وفتاة، بالإضافة إلى استفادة 4.9 مليون مواطن مصري من المنصة الرقمية للمشروع للتعلم عن بعد.  

وأعلنت وزيرة التضامن تفعيل خدمة الاستشارات الرقمية «اسأل مودة» على هذه المنصة الأسبوع الجاري، حرصاً من الوزارة على التواصل مع الشباب بشكل مجاني وفي سرية تامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسرة المصرية التضامن الاجتماعي المناطق الحدودية حلايب وشلاتين شمال وجنوب سيناء مبادرة جديدة مرسى مطروح منطقة النوبة وزارة التضامن آليات

إقرأ أيضاً:

إطلاق "المقناص.. تجربة تفاعلية" في معرض أبوظبي للصيد والفروسية

أطلق ديوان الرئاسة، بالتعاون مع عدد من الجهات، من بينها هيئة أبوظبي للتراث، مبادرة "المقناص.. تجربة تفاعلية"، خلال مشاركته بفعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024، الذي يقام في مركز أبوظبي الدولي للمعارض (أدنيك)، تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس نادي صقاري الإمارات.

توفر المبادرة تجربة تفاعلية لزوار المعرض للتعرف على رياضة الصيد بالصقور، من خلال تمثيل حي لمشاهد رحلة الصيد بالصقور، يتضمن سيناريو للمواقف اليومية بين الصقارة، والمصطلحات الدارجة بينهم فيما يخص الصقور وترويضها، والتعامل معها في المقناص، ويمكن لزائر المنصة، الاستماع إلى العروض الأدائية الخاصة بالصقور، التي تقدمها الفرق الفنية.
وتوفر المبادرة أيضاً معرضاً غنياً بالمعلومات والتفاصيل التي تعزز من هذه التجربة، وتسهم في نشر أخلاقيات رياضة الصيد بالصقور، والتعريف بصفات الصقر وعاداته وفصائله.
ويضم المعرض قصائد المغفور له القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، أهمها قصيدة "يا طير وضبتك بتدريب" إلى جانب عدد من القصائد المتبادلة بينه والشعراء مثل قصيدة " يا شيخ قلبي هوب طايع" لمانع سعيد العتيبة، علاوة على صور ومعلومات عن الحبارى وأنواعها، ومواسم هجرتها، والبيئات الطبيعية لمعيشتها.
وتشكل المبادرة ثمرة التعاون المشترك بين ديوان الرئاسة، وهيئة أبوظبي للتراث، إضافة إلى 6 جهات أخرى، وتأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية فيما بينها بهدف صون التراث الإماراتي ونشر ثقافته عبر الأجيال المتعاقبة.

إرث الأجداد

وقالت روضة المرر، المسؤولة عن مبادرة "المقناص.. تجربة تفاعلية" إن منصة العرض، التي تقام في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، تعد الأولى من نوعها، وتعرض رحلة القنص بكل تفاصيلها، بأسلوب مشوق ومبتكر، مشيرة إلى أنه تم الاستعانة بمخرج إماراتي، وفريق فني كامل لتنفيذ المبادرة.
وأضافت أن المبادرة تهدف إلى التعريف برياضة الصيد بالصقور، وأهميتها، وضرورة الحفاظ عليها، ونقل إرث الأجداد إلى الأجيال القادمة، تحقيقاً لاستدامة هذه الرياضة على نحو سليم يحول دون تعرض الصقور والحبارى للانقراض ونشر الوعي البيئي بين أفراد المُجتمع، من خلال المشاهد التمثيلية، التي تقدم رسائل لزوار المنصة للحفاظ على البيئة.
وعن دور هيئة أبوظبي للتراث في المبادرة، أوضحت المرر أن الهيئة قامت بدور مهم في تنفيذ المبادرة عبر مساهمتها في تدقيق المحتوى، وتحديد الزي المناسب للفرق التمثيلية والمشاركة في عروض الأداء الفنية في المنصة، مشيرة الى أن الهيئة قدمت دعمها الكامل لإخراج المبادرة بأفضل صورة.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس: مبادرة بداية جديدة خطوة جيدة وجادة فى بناء الإنسان
  • استعدادات مديريات «التضامن» لمبادرة بداية جديدة.. خطط وزيارات ميدانية
  • محافظ القاهرة: مبادرة "إحنا مين" تسعى للتوعية بالتاريخ والحضارة المصرية
  • استعدادات مكثفة بـ «القليوبية» لتدشين مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • محافظ القليوبية يعقد اجتماعا تنسيقيا لمناقشة آليات تدشين مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • “معاً لإسعادهم” ترفد 97 مشروع إنتاجي من مشاريع الشارقة الخيرية
  • محافظ القاهرة: مبادرة إحنا مين تسعى للتوعية بالتاريخ وترسيخ الهوية المصرية
  • إطلاق "المقناص.. تجربة تفاعلية" في معرض أبوظبي للصيد والفروسية
  • أمانة القصيم توقّع عقد مشروع لصيانة الطرق والشوارع بمحافظة البدائع
  • خطوة جديدة نحو مصر 2030.. أهداف عديدة لمبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان