السويداء-سانا

شغف السيدة الستينية صالحة نجم الحلبي بالتراث دفعها لتأسيس مشروعها الخاص بخياطة الألبسة والتركيز على التراثية منها، ولا سيما الأزياء الشعبية من مناديل وفساتين وغيرها من الأنواع التي تشتهر بها مدينة السويداء.

وفي تصريح لمراسل سانا، بينت الحلبي أنها تعلمت حرفة صناعة المناديل التراثية من والدتها، لذلك حرصت على أن يكون لها جزء في مشروع خياطة الألبسة، موضحة أنها تمتلك خبرة في الخياطة على ماكينة يدوية اشتراها لها والداها، الأمر الذي ساعدها على تطوير مهاراتها، وتوسع عملها بعد أن تمكنت من شراء عدة مكنات للحبكة والدرزة والتطريز بمساعدة من شقيقها، لتبدأ بعد ذلك بإنتاج البدلات العربي والطرابيش والمناديل والشراشف.

ولا تكتفي صالحة أو أم وليد كما تتم مناداتها بإنتاج قطع تتعلق بالتراث، بل تقوم أيضاً بتصنيع أوسمة التخرج القماشية للطلاب الجامعيين والمطرزات والإكسسوارات النسائية، كما تحرص على استثمار وقتها بالشكل الأمثل وإدخال إضافات أحيانا على الزي العربي توافق روح العصر، والتغلب على الصعوبات التي تواجه عملها، وخاصة فيما يتعلق بغلاء أسعار المواد الأولية.

وجاء مشروع صالحة كما أوضحت لمساندة عائلتها التي يساعدها أفرادها بالعمل معها وتأمين احتياجاتهم، إضافة إلى تأمين فرص عمل للآخرين في ورشتها التي تعرض فيها منتجاتها بشكل مباشر للزبائن، كما تشارك بالمعارض والملتقيات المختلفة وترغب بتوسيع عملها، وإدخال منتجات جديدة خلال الفترة القادمة.

وبحسب هنادي حمشو العاملة في الورشة، فإن مشروع أم وليد وفر لها فرصة عمل دائمة وحقق لها مردوداً جيداً، كما أنها وجدت مساحة للحفاظ على الألبسة الفلكورية عبر تصميم ملابس وقطع متنوعة يتعلق قسم كبير منها بالتراث المحلي.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

برلماني: مصر نجحت في تشييد بنية تحتية جاذبة للاستثمار

قال النائب محمد الجبلاوي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي نجحت في  تطوير البنية التحتية من خلال الاهتمام بكافة المرافق لتهيئة بيئة اقتصادية صالحة للاستثمار حتى تكون مناسبة للعمل علي جذب المستثمرين في الداخل والخارج.

وأشار إلى أن مؤتمر الاستثمار بين "مصر والاتحاد الاوروبي " الذي افتتحه السيسي اليوم خير دليل علي قوة ومكانة مصر بين دول العالم.

وأضاف الجبلاوي خلال تصريحات له اليوم السبت، أن مصر لديها فرصة قوية لجذب  الاستثمارات المختلفة من مختلف البلدان فالإمكانيات التي وفرتها الدولة طوال العشر سنوات الماضية سهلت الطريق أمام المستثمر من خلال بيئة استثمارية صالحة للاستثمارات وجاذبة للمستثمرين .

وأشاد الجبلاوي بكلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر، موضحا أن كلمته كاشفة وواضحة بما عانته الدولة طيلة السنوات الماضية ، ذاكرا منها التحديات الضخمة والأزمات التي واجهت الدولة ولم تكن مسئولة عنها بل هي خارجة عن إرادة الدولة في حين أن مصر كانت في بداية الدول ذو الاقتصاديات الناشئة مثل أزمة "كوفيد 19" والحرب الروسية- الأوكرانية وحرب غزة التي كانت لها تأثيرات كبرى علي جميع دول العالم حتى أن الاقتصاد العالمي تأثر كثيرا بهذه الأزمات وليس مصر فقط.

مقالات مشابهة

  • «عايدة الشحات» عالمة صغيرة تبتكر طريقة لتوليد الكهرباء من خلايا ضوئية تحت المصابيح
  • توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. محافظ قنا يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الحرفية بالترامسة
  • لقاء سويدان: بحرم نفسي من الأكل للحفاظ على رشاقتي والبوتكس مهم لبشرتي
  • مجلة إسبانية: المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات
  • تحذيرات من التسمم والسرطان.. هل ملابس الأردنيين الأون لاين آمنة؟
  • «سبَّاكة بريمو».. «مي» تحقق حلم الطفولة: الستات بتشجعني
  • برلماني: مصر نجحت في تشييد بنية تحتية جاذبة للاستثمار
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • متحدياً إصابته… الجريح يوسف أسعد يؤسس مشروعاً لصناعة الحلويات بريف طرطوس
  • حرب غزة تؤسس لتحالف بين حزب الله والجماعة الإسلامية