الإمارات العربية – سيتم في الإمارات بناء أكبر منشأة للتكنولوجيا الحيوية في العالم لإنتاج البروتين الحلو باستخدام التكنولوجيا الروسية، وستبلغ الاستثمارات في المشروع قرابة نصف مليار دولار.

وذكرت وكالة “تاس”، امس الجمعة، أن اتفاقية لتصميم الموقع الصناعي وقعت في مؤتمر الابتكار الصحي (HiConf) في دبي.

وستبلغ الاستثمارات في المشروع 500 مليون دولار، وسيتم تنفيذ العمل على تصميم مجمع التكنولوجيا الحيوية هذا من قبل شركات هندسية أوروبية.

ويتضمن المشروع بناء 3 خطوط إنتاج قادرة على توفير البروتين الحلو للمستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط بأكمله، وسط توقع أن يبدأ بناء المشروع قريبا.

وقال روستيسلاف كوفاليفسكي مدير الابتكار في مجموعة شركات “إيفكو” الروسية المشاركة في المشروع إن “مشكلة السمنة ومرض السكري في الشرق الأوسط حادة لذلك سينفذ المشروع بوتيرة عالية، إذ يحتاج الناس إلى بديل صحي للسكر، ما سيساعدهم على اتباع نمط حياة صحي أكثر. ويعد البروتين الحلو أحد أكثر التقنيات الواعدة لاستبدال السكر التقليدي. ويعمل الآن العديد من الشركات في العالم على تطوير بروتيناتها الحلوة، ونحن ممتنون لشركائنا على اختيارهم تقنيات شركتنا كأساس لإنشاء مجمع للتكنولوجيا الحيوية في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة

على هامش مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك المنعقد بالقاهرة، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع اتفاق مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بميناء السخنة، وذلك بين صندوق مصر السيادي، وشركة أوراسكوم للإنشاءات، وشركة سكاتك النرويجية، وشركة فيرتيجلوب، وذلك بحضور الدكتور  محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس  طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة  هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة  رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والسيد  وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، و أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي وفالديس دومبروفسكسيس، المُفوض الأوروبي للتجارة.


وعقب التوقيع، صرح  أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، بأن المشروع يستهدف إنتاج حوالي 13 ألف طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر الذي يتم تحويله إلى ما يقرب من 70 ألف طن من الأمونيا المنتجة من الطاقة المتجددة، مضيفاً أن المشروع يتضمن كذلك إنشاء محطتي طاقة شمسية وطاقة رياح بقدرة 270 ميجاوات لتغذية عمليتي تحليل الهيدروجين وتصنيع الأمونيا.

كما أوضح أنه تم البدء في تنفيذ المشروع عام 2021 بغرض تطوير وبناء وتشغيل محطة لإنتاج للهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات حيث يتم تحويله إلى أمونيا خضراء بمصنع شركة مصر للأسمدة، وتصديره إلى الخارج عن طريق شركة المشروع "مصر للهيدروجين الأخضر ش.م.م".

وأشار إلى نجاح المشروع في تأمين اتفاق طويل الأجل هو الأول من نوعه على مستوى العالم لبيع إنتاج المشروع من الأمونيا الخضراء لمدة 20 عاماً إلى شركة فيرتيجلوب، مضيفاً أنه سوف تستكمل شركة المشروع العمل مع شركاء التمويل وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للانتهاء من إعداد عقود التمويل والانتفاع بالأرض لمحطات الطاقة المتجددة.

جدير بالذكر، أنه سبق أن تم تشغيل المرحلة التجريبية من المشروع بنجاح خلال مؤتمر المناخ COP27  الذي عقد في شرم الشيخ عام 2022.
 

مقالات مشابهة

  • باستخدام نفق.. قوة روسية تسيطر على معقل أوكراني كبير
  • قطر تبدأ بناء مدينة ملاه أكبر من والت ديزني.. على ساحل طوله 7 كيلومترات
  • أخصائية: البيض المسلوق أفضل خيار للبروتين صباحا
  • بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة.. مدبولي يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية لإنتاج الأمونيا الخضراء بدمياط
  • الحكومة: 890 مليون دولار التكلفة المبدئية لمشروع الأمونيا الخضراء
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنتاج الأمونيا الخضراء بدمياط
  • ‏مسؤول روسي: مقتل 5 أشخاص في هجوم بمسيرة أوكرانية بمنطقة حدودية روسية