بوابة الفجر:
2024-06-27@11:20:24 GMT

فضل رمضان وأهميته في حياة المسلمين

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

تبدأ فصول شهر رمضان بنسماتها الروحانية وأضوائها الخاصة، فهو وقت يحمل في طياته العديد من الفضائل والقيم التي تميز حياة المسلمين.

 يعد رمضان لحظة استثنائية تتسم بالتأمل والتجديد الروحي، حيث ينغمس المسلمون في شهر الصيام والعبادة، بحثًا عن القرب من الله وتحقيق التطهير الروحي.

تأخذكم بوابة الفجر الإلكترونية في رحلة إلى عالم رمضان، حيث تتفتح قلوب الناس لتجاوز الحياة اليومية، وتفتح أبواب الرحمة والتسامح.

 

كما تعرفكم  أهمية رمضان وفضائله، للمسلمين من جوانب الروحانية والعبادية التي تميز هذا الشهر، وكيف يسهم في بناء أفراد المجتمع وتعزيز القيم الإنسانية.

أهمية شهر رمضان

تتجلى أهمية شهر رمضان في أبعاد عدة، حيث يحمل هذا الشهر الفضيل تأثيرًا عميقًا على حياة المسلمين. إليك بعض أبرز أبعاد هذه الأهمية:

1. **تقوية الروحانية:** رمضان يعد فرصة لتعزيز الروحانية والتقوى، حيث يُشجع المسلمون على الصيام والصلاة وقراءة القرآن الكريم، مما يعزز الاتصال العميق بالله.

2. **تحسين الأخلاق والسلوك:** يُعزز رمضان قيم التحلي بالأخلاق الحسنة مثل الصدق والصدق والتسامح، ويحث على التفكير في تحسين السلوكيات اليومية.

3. **التعاطف والإحسان:** يشجع رمضان على ممارسة العمل الخيري والإحسان، حيث يتسابق المسلمون في إيصال المساعدات ومد يد العون للمحتاجين.

4. **تعزيز الوحدة الاجتماعية:** خلال شهر رمضان، تتنامى الفرص للتواصل والمشاركة الاجتماعية، سواء خلال وجبات الإفطار المشتركة أو العبادات المشتركة.

5. **تنقية النفس والتجديد:** يعتبر رمضان وقتًا ملائمًا لتحليل الحياة الشخصية والسعي للتطوير الذاتي، مما يشجع على التجديد والتحسين.

6. **فهم التقدير والشكر:** الصيام يوفر للمسلمين فرصة لفهم قيمة الطعام والشراب، مما يعزز التقدير والشكر لنعم الله.

باختصار، تتمثل أهمية شهر رمضان في تحفيز التطوير الروحي والأخلاقي، وتعزيز الروابط الاجتماعية والعمل الخيري، مما يُسهم في بناء مجتمع قائم على القيم الإنسانية والروحانية.

التحضيرات لاستقبال شهر رمضان في عام 2024: مواعيد الصلاة ودعوات مستجابة فضل شهر رمضان 

فضل شهر رمضان يتجلى في عدة جوانب تعكس قيمًا دينية وروحانية عميقة، منها:

1. **شهر الصيام:** يُعتبر الصيام في رمضان فرصة للتقرب إلى الله وتحقيق التحكم في النفس، وبالتالي تطهير الروح وتعزيز القوة الإرادية.

2. **ليلة القدر:** يُشير القرآن الكريم إلى أن ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر، وهي ليلة تتسم بالبركة والرحمة، وتعدل الأعمال فيها أكثر من غيرها.

3. **تكريم القرآن الكريم:** في رمضان، أنزل الله القرآن كهدى للناس، مما يجعل هذا الشهر فرصة لتلاوة القرآن والتفكير في معانيه العميقة.

4. **الإحسان والتسامح:** يُحث المسلمون في رمضان على فعل الخيرات ومساعدة المحتاجين، مما يعكس قيم الإحسان والتسامح.

5. **غفران الذنوب:** يُعتبر رمضان وقتًا ملائمًا للتوبة وطلب الغفران، حيث يؤمن المسلمون بأن الله في هذا الشهر يتجاوب برحمته وغفرانه.

6. **تعزيز الوحدة الأسرية:** يشجع رمضان على التواصل وتعزيز العلاقات الأسرية، حيث يُشجع المسلمون على مشاركة وجبات الإفطار والسحور مع الأهل والأصدقاء.

مبادرة استثنائية لـ "شهر رمضان 2024" صرف كوبونات مع التموين

 يتجلى فضل شهر رمضان في إعطاء المسلمين فرصة لتطوير النفس والتقرب من الله من خلال العبادة والأعمال الصالحة، ويعكس أهمية خاصة في بناء قيم إنسانية ودينية قائمة على الرحمة والتسامح.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان شهر رمضان فضل رمضان فضل شهر رمضان أهمية شهر رمضان شهر رمضان فی هذا الشهر

إقرأ أيضاً:

محافظة صنعاء.. فعاليات جماهيرية في 21 ساحة احتفاء بذكرى يوم الولاية

الوحدة نيوز/ شهدت 21 ساحة في محافظة صنعاء، اليوم، فعاليات جماهيرية، احتفاء بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام، تحت شعار ” من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

حيث أقيمت بمديرية صنعاء الجديدة فعالية جماهيرية بالمناسبة بحضور وزير الإرشاد وشؤون الحج والعمرة في حكومة تصريف الأعمال نجيب العجي، ووكلاء المحافظة عبد الملك الغربي، وفارس الكهالي، وأحمد الصماط، ومدير المديرية أحمد عثمان ومشايخ ووجهاء المديرية.

وفي الفعالية اعتبر عضوا رابطة علماء اليمن العلامة شرف الدين النعمي، وعبد الكريم عاطف، يوم الولاية مناسبة لتجديد الولاء لمن أمر الله ورسوله بتوليه وأعلام الهدى الذين بولايتهم تتمكن الأمة من الوقوف في وجه الأعداء وتتجاوز التحديات.

وأشارا إلى أهمية تولي الإمام علي “عليه السلام ” وأعلام الهدى للحفاظ على هوية الأمة وعزتها، لافتين إلى ما يعيشه الشعب اليمني اليوم من عزة وكرامة وصدق توليه لله ولرسوله وللإمام علي في موقفه الصادق مع الشعب الفلسطيني المظلوم.

وفي مديرية بني حشيش أقيمت فعالية خطابية بالمناسبة أكد خلالها وزير حقوق الإنسان بحكومة تصريف الأعمال علي الديلمي، أهمية إحياء هذه الذكرى لتعزيز الارتباط بالإمام علي عليه السلام، وغرس معنى الولاء لله ورسوله في نفوس أبناء الأمة.

وخلال الفعالية التي حضرها أعضاء مجلسي النواب يحيى القاضي، والشورى محمد مفضل، وفضل مانع، ووكيل المحافظة مانع الاغربي ومديري مكتب المالية بالمحافظة طه النونو، والمتابعة صابر الوشاح، أكد مدير المديرية راجح الحنمي والناشط الثقافي وليد العركدة، أن الحضور الجماهيري لإحياء هذه الذكرى يجسد مكانة الإمام على في نفوس اليمنيين وحرصهم على السير على النهج الذي سار عليه في مواجهة أعداء الأمة.

وفي مديرية بلاد الروس أقيم مهرجان احتفالي بالمناسبة، بحضور وكيلي المحافظة أبو نجوم المحاقري وأمانة العاصمة علي القفري، وقيادات محلية وتربوية وشخصيات اجتماعية ومكاتب تنفيذية.

وفي المهرجان أشار مدير المديرية صالح ناجي، إلى أهمية إحياء هذه المناسبة التي تذكر بإعلان الرسول الأكرم محمد صلوات الله عليه وآله ولاية الإمام علي عليه السلام.

فيما أشار الشيخ يحيى أبو عواضة، إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة لما تحمله من معانٍ ودلالات في تجسيد التولي الصادق للإمام علي عليه السلام.. مشيرا إلى الحكمة العظيمة في أن تكون الولاية للإمام علي الذي حمل راية الإسلام.

وفي السياق أقيمت في مديرية سنحان وبني بهلول فعالية جماهيرية بالمناسبة بحضور نائب رئيس مجلس الشورى ضيف الله رسام، ووزير العدل بحكومة تصريف الأعمال القاضي نبيل العزاني وعضو مجلس الشورى عبد القادر الشاوش، ووكلاء وزارة الإرشاد صالح الخولاني وعبد الرحمن النعمي، والمحافظة يحيى الكول ومستشاري المحافظة محمد الدولة وعبد الرحمن السراجي ومديري الشباب عبد المحسن الشريف والمديرية مجاهد عايض.

وفي الفعالية أشار عضو المكتب السياسي لانصار الله، عبد الوهاب المحبشي وأمين عام رابطة علماء اليمن طه الحاضري، إلى دلالات إحياء هذه المناسبة العظيمة في الولاء لله ورسوله ولمن أمر الله بتوليه في يوم الغدير.

كما أحيت مديرية بني مطر اليوم ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام بفعالية جماهيرية، أشار خلالها وزير الكهرباء والطاقة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور محمد البخيتي إلى عظمة إحياء هذه المناسبة.

واعتبر يوم الولاية محطة تعبوية وإيمانية لتصحيح المفاهيم المغلوطة، تعيد ارتباط الأمة بالإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى الذين بولايتهم تتمكن الأمة من الوقوف في وجه الأعداء.

وفي الفعالية التي حضرها نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية فهد العزي، وعضوا مجلس الشورى محمد سلمان ويحيى المذبحي، ونائب وزير التربية والتعليم خالد جحادر ووكيل محافظة صنعاء يحيى جمعان، أشار مدير مكتب التربية بالمحافظة هادي عمار إلى أهمية استلهام الدروس من سيرة الإمام علي وحياته الحافلة بالجهاد والتضحية في نشر الإسلام ونصرة المستضعفين.

وتطرق إلى ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان أمريكي بريطاني في محاولة يائسة لمنعه عن موقفه البطولي المساند للشعب الفلسطيني.

وخلال الفعالية بحضور مدير المديرية يحيى القنوص، أشار الناشط الثقافي صادق العوبلي إلى ضرورة الاقتداء بالإمام علي وأخلاقه في واقع الحياة العملية، واستلهام الدروس والعبر من حياته ومواقفه في مواجهة الظلم والطغيان.

كما أقيمت في مديرية الحيمة الداخلية، فعاليات جماهيرية بذكرى يوم الولاية في عدد من الساحات.

وتطرقت كلمات الفعاليات في ساحات الربوع عزلة بني مهلهل، وجبل الشايم، عزلة بني النمري، وجرم، عزلة الاحبوب، ومهمعة عزلة بنى السياغ والجدعان، والصيد، عزلة بني عمرو وبلاد القبايل الرجاة، عزلة بني يوسف وبني الحذيفي، إلى أهمية ارتباط الأمة بالولاية وأثرها في إصلاح حالها وتعزيز قوتها وعزتها.

وأشارت إلى أهمية إحياء هذه المناسبة باعتبارها محطة تعبوية تعيد ارتباط الأمة بالإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى.

وفي مديريات القطاع الشرقي أحيت قبائل خولان ذكرى يوم الولاية بحضور وزير الثقافة بحكومة تصريف الأعمال عبد الله الكبسي وأعضاء مجلسي النواب عبد الله الغادر، والشورى محمد الكبسي وخالد القيري ومجاهد السامري، ووكيل المحافظة طالب دحان، ومديري مديريات جحانة صالح معيض، والطيال هلال معيض، وخولان رعد الجاملي.

وفي الفعالية اعتبر عضو مجلس الشورى الكبسي الاحتفال بيوم الولاية تجديدا للولاء لله ورسوله والإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى.

فيما أشار مدير مديرية جحانة ونائب مدير الإرشاد في المحافظة أحسن العبَّادي، إلى أن يوم الولاية محطة مهمة في التاريخ الإسلامي لما تحمله من دلالات تستوجب من أبناء الأمة الاستفادة منها لتصحيح ما أصابها من هوان.

وفي مديرية همدان نظمت فعالية بالمناسبة بحضور وزير الدولة بحكومة تصريف الأعمال أحمد العليي وعضو مجلس الشورى يحيى عايض، أكد خلالها أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبد القادر الجيلاني أن إحياء ذكرى يوم الولاية هو تجسيد للتولي الصادق للإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى.

وأشاد خلال الفعالية التي حضرها وكلاء المحافظة عاطف المصلي ومحمد دحان وجبران غوبر ومديرو البحوث والتدريب علي زيد، وصندوق النظافة فهد عطية، بالحضور الجماهيري لإحياء هذه المناسبة والذي يجسد معنى الولاء لله ورسوله ولمن أمر الله بتوليه.

فيما ثمن الوكيل دحان المشاركة الواسعة لأبناء المديرية في إحياء هذه المناسبة والذي يمثل امتدادا لموقف الأجداد في استقبال الإمام علي ومبايعتهم له.

إلى ذلك نُظمت في مديرية أرحب، فعالية بالمناسبة بحضور وزير الدولة بحكومة تصريف الأعمال نبيه أبو نشطان وعضو مجلس الشورى عبدالجليل سنان.

وفي الفعالية أشار رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، إلى أهمية غرس قيم الولاية لله ولرسوله والإمام علي عليه السلام في أوساط المجتمع؛ لما لذلك من أهمية في إفشال مخططات أعداء الأمة.

وخلال الفعالية التي حضرها وكلاء المحافظة عبدالله الابيض وفضل القصير ومحسن أبو هادي ووكيل هيئة الزكاة أحمد مجلي، أكد مدير أمن المحافظة العميد يحيى المؤيدي أهمية التولي لله ورسوله والإمام علي وآل بيته وأعلام الهدى.. لافتا إلى ما لحق بالأمة من انتكاسات جراء مخالفة توجيهات النبي الكريم.

وأشار إلى أن صمود وثبات الشعب اليمني خلال هذه المرحلة يجسد معاني العزة والإيمان وقوة التولي الصادق لله في مواجهة أعداء الأمة.

وفي الفعالية التي حضرها مديرا الزكاة عبد الوهاب الطهيف وهيئة شؤون القبائل وليد قنبور، أشار مدير المديرية عبد السلام نشبان، إلى أهمية هذه المناسبة للتعريف بشخصية الإمام علي عليه السلام وسيرته وبطولاته وتضحياته ومواقفه في نصرة الرسول الكريم والدين الإسلامي.

كما أقيمت فعالية حاشدة في مديرية نهم بذكرى يوم الولاية، أكد خلالها مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى العلامة محمد مفتاح، أهمية إحياء هذه اليوم المشهود، موضحا أن إعلان ولاية الإمام علي بأمر من الله في غدير خم لم يكن من فراغ وإنما تأسيس لمرحلة حقيقية أرادها الله.

فيما أكد وكيل أول المحافظة حميد عاصم أن احتفال اليمنيين بيوم الولاية تجسيد حقيقي لمعنى التولي الصادق لله ورسوله والإمام علي وآل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشاد بتفاعل أبناء مديرية نهم ومشاركتهم الفاعلة في إحياء هذه المناسبة العظيمة والذي يجسد الارتباط الوثيق بالإمام علي عليه السلام.

بدوره أكد وكيل الهيئة العامة للزكاة علي السقاف أهمية تجديد العهد والانتماء والارتباط بمنهج خاتم الأنبياء محمد صلى الله وسلم عليه وعلى آله وسلم لتحقيق العزة والرفعة للأمة.

وحث بحضور مستشار الهيئة العامة للزكاة حميد الغولي، على تعزيز وحدة الصف وتوجيه بوصلة العداء نحو الأعداء الحقيقيين للأمة.

وفي مديريات مناخة وصعفان والحيمة الخارجية نظمت فعاليات بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام، بحضور مديري المديريات.

حيث أكدت الكلمات التي ألقيت في الفعاليات أهمية تولي الله ورسوله والإمام علي لتحصين الأمة من تولي اليهود والنصارى.

ودعت الكلمات إلى أهمية التعريف بمضمون ولاية الله ورسوله والإمام علي وآل بيته، وتعزيز الوعي بمؤامرات الأعداء وسبل مواجهتها.

تخللت الفعاليات بحضور أمناء وأعضاء المجالس المحلية وقيادات تربوية ومديري المكاتب التنفيذية وشخصيات اجتماعية، قصائد وفقرات متنوعة عبرت عن المناسبة.

مقالات مشابهة

  • محافظ بورسعيد يُؤكّد على الوحدة الوطنية والتسامح خلال زيارته للكنيسة الكاتدرائية
  • “الإخوان المسلمين” تنعى شهداء القوات المسلحة الذين ارتقوا خلال إيصال المساعدات لغزة
  • موسم الهروب من الشمال.. المسلمون المتعلمون يفرِّون من فرنسا
  • الذكاء الاصطناعي (AI) وأهميته في حياتنا اليومية
  • ماذا قال بلينكن لوزير دفاع إسرائيل عن حرب غزة وحزب الله؟
  • فعاليات واحتفالات نسائية في المحافظات بذكرى يوم الولاية
  • محمد رمضان يستعرض لياقته البدنية: “تنطيط”.. والجمهور يتفاعل
  • الغدير بين منهج توحيد الكلمة وبين المنهج الصهيوني لتفريق الكلمة
  • محافظة صنعاء.. فعاليات جماهيرية في 21 ساحة احتفاء بذكرى يوم الولاية
  • قائد الثورة يتوّجه بالتهاني للشعب اليمني وكافة المسلمين بذكرى يوم الولاية