كتب- محمد سامي:

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم التوقيع على البرنامج الإطاري لنطاق عمل منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" في مصر، بحضور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.

وقع على إطار عمل البرنامج، السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.

ويأتي برنامج عمل منظمة "الفاو" في مصر بما يتماشى مع مجالات العمل ذات الأولوية لإطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة (UNSDCF)، وبما يدعم الحكومة المصرية في تحقيق أهدافها التنموية، ويتواكب مع الاستراتيجيات القطاعية وخطط العمل والمنصات الوطنية والمبادرات الرئاسية مثل: رؤية مصر 2030، واستراتيجية مصر للتنمية الزراعية المستدامة (SADS-2030)، والاستراتيجية الوطنية للغذاء والتغذية (2022 - 2030)؛ ومنصة مصر الوطنية لبرنامج محور العلاقة بين المياه والغذاء والطاقة - برنامج " نُوَفِّي"، واستراتيجية مصر الوطنية لتغير المناخ 2050، ومبادرة "حياة كريمة" وغيرها.

وعلى هامش التوقيع، أشاد وزير الزراعة، بالتعاون الوثيق بين مصر ومنظمة "الفاو"، مشيرًا إلى أنه يتم التنسيق مع المنظمة بشكل دائم بشأن إطار عملها في مصر كل 5 سنوات، بما يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالدولة المصرية، كما أكد الوزير أن برنامج عمل "الفاو" في مصر خلال الفترة القادمة يتوافق مع متطلبات الدولة المصرية ذات الصلة بتحقيق الأمن الغذائي.

وفي ذات السياق، أشار "القصير" إلى أن الميزانية التقديرية للبرنامج في مصر تبلغ حوالي 71 مليون دولار، تتضمن تقديم الدعم الفني للأنشطة المرتبطة بقطاع الزراعة مثل: أنشطة تطوير الري الحقلي، ودعم صغار المزارعين، وزراعة قصب السكر، واستنباط البذور النباتية عالية الانتاجية والمقاومة للتغيرات المناخية، ودعم المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة، وإدارة المخلفات الزراعية، وتطوير خدمات الإرشاد الزراعي، وتطوير السياسات الزراعية، ودعم منظومة سلامة الأغذية والصحة النباتية، ودعم المشروعات المتعلقة بالزراعة الذكية مناخيا والتنوع البيولوجي، إلى جانب تقديم الدعم الفني في حالات الطوارئ مثل: تفشي الأوبئة بين الحيوانات، ومكافحة بعض الآفات الزراعية.

وفيما يتعلق بأولويات عمل برنامج منظمة "الفاو" في مصر، والنتائج الإنمائية المرجوة منه، أشار السيد القصير، إلى أن البرنامج يستهدف تمكين المزيد من الأفراد، ومن بينهم الفئات الأكثر احتياجًا من الوصول إلى غذاء كافٍ ومستدام وعالي الجودة.

وأضاف الوزير، أن أولويات عمل البرنامج تستهدف تحسين وحوكمة أنظمة مراقبة الأغذية والصحة النباتية، بما يتواكب مع المعايير الدولية، ووضع السياسات والتشريعات الشاملة متعددة القطاعات ذات الصلة بسلامة الأغذية.

كما نوه "القصير" بأن إطار العمل يعمل كذلك على تحسين إدارة الأراضي الزراعية والمياه والأسمدة والمبيدات والمدخلات الزراعية الأخرى ومياه الصرف الصحي والمخلفات الزراعية والغذائية، وجعلها أكثر ابتكارًا واعتمادًا على التكنولوجيا، وبحيث يصبح الإنتاج الزراعي أكثر كفاءة، وأكثر استدامة وصحيًا ومدرًا للدخل من خلال الممارسات الزراعية الشاملة الجيدة.

وفي الختام، أعرب وزير الزراعة، عن تطلعه لمواصلة مزيد من النجاح والتعاون المثمر بين مصر والمنظمة، بما يدعم موارد الدولة الزراعية، ويعزز من قيمة ومكانة مصر باعتبارها من أهم الدول في المنطقة التي حققت ممارسات وتجارب زراعية واعدة ومبتكرة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي رمضان 2024 طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزيرة التعاون الدولي وزير الزراعة الحكومة المصرية طوفان الأقصى المزيد فی مصر

إقرأ أيضاً:

بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي بالشرقية

اختتم المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكيه التابع لمركز البحوث الزراعية بالعباسه ابو حماد  بمحافظه الشرقيه البرنامج التدريبي بعنوان تفريخ الاسماك  ورعايتها فى المزارع السمكية  في الفتره من 1: 4 يوليو  2024 و ذلك بمقر المعمل.

و يأتى ذلك انطلاقا من اهميه  تفريخ اسماك المزراع السمكيه و تأثيرها على قطاع الاستزراع السمكي  و ربحيه المزراع  و اهتمام الدوله بالثروه السمكيه لدوره فى توفير البروتين الحيواني للمواطن المصري وفي إطار توجيهات  علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بأهمية تعظيم الدور الارشادى والتدريبى  للمراكز البحثية لخدمة المزارعيين والمهتميين بالثروة السمكية فى مصر.
تحت اشراف ورعاية الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

و تهدف الدوره الى التعريف بأهميه المفرخات السمكيه و دورها فى قطاع الاستزراع السمكي و التدريب على تفريخ أسماك البلطي النيلي السمكه الرئيسيه بمصر حيث ينتج منها 1.1 مليون طن سنويا و كذلك تفريخ اسماك القراميط و هي احدي الاسماك ذات القيمه الغذائيه العاليه التي يقبل عليها المستهلك المصري و أسماك المبروك  التي لها دور مهم فى المزراع السمكيه من خلال تنظيف الاحواض من الحشائش و كذلك تنظيم نمو الطحالب بالاحوض السمكيه و أسماك الزينه بأنواعها ذات القيمه السوقيه المرتفعه و المطلوبه للتصدير و التي تعتبر من احد المشاريع الواعده لشباب الخريجين. 
و كذلك تدريب المتدربين على افضل مماراسات إداره المفرخات السمكيه و إداره جوده المياه 
و كذلك  تطبيق الامان الحيوي بالمزارع السمكيه الذي بدوره يساعد على حمايه قطاع الثروه السمكيه من الامراض و الاوبئه و بالتالى تؤهل المزارع السمكيه للحصول على زريعه خاليه من الامراض  لتزيد من ربحيه المزارع و فى النهايه يحصل المستهلك على منتج ذو جوده عالية.
حيث قام البرنامج بتدريب ٢١من العاملين في قطاع الأسماك و الخريجين وفي هذا السياق قالت الدكتورة كريمان دياب المدير التنفيذي لاكاديمية مركز البحوث الزراعية للتدريب والتنمية البشرية والشهادات المهنية ان الاكاديمية تقوم بتنظيم دورات تدريبية للباحثين بالمركز بالتعاون مع المؤسسات الدولية والمحلية للتأهيل لسوق العمل

مقالات مشابهة

  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي بالشرقية
  • وزير الشباب والرياضة يشهد تدشين برنامج "رحلة التحول" للكيان الشبابي "الشباب بناة المستقبل"
  • أخنوش متفاعلاً مع مستفيد من برنامج فرصة: الحكومة مستعدة لإعادة التجربة
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد توقيع الاتفاق الإطاري للشراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • التوقيع على 24 اتفاقية لصيانة الأفلاج بمحافظة البريمي
  • الأغذية العالمي : مليونا شخص في غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • برنامج الأغذية العالمي يحذر من إنعدام الأمن الغذائي بغزة جراء استمرار العدوان
  • جيل بيسلم جيل.. «القصير» يستقبل وزير الزراعة الجديد
  • المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل
  • طلبة وطالبات الجامعات يتدربون على تقنيات سلامة الأغذية