القى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، كلمة روحية عقب الانتهاء من مراسم صلوات تدشين كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس الملحقة بكنيسة أبي سيفين بحدائق القبة.  

 

البابا تواضروس يدشن كنيسة القديس أنطونيوس بحدائق القبة فصح يونان بكنيسة البابا أثناسيوس في دار السلام

 وقال قداسته أن يوم تدشين الكنيسة يعد بمثابة كتابة شهادة ميلاد للكنيسة، وهى آخر خطوة للكنيسة، فسر البابا كلمة "التدشين" التي تعني تخصيص أو تقديس، كما سر أبرز الطقوس التي تطبق خلال الصلاة التي تعود إلى صلاة تدشين الهيكل في العهد القديم.

وسرد البابا تواضروس أن الصلاة تتكون من 3 أجزاء ترفع خلالها صلاة شكر الله لعطاء المذبح التي تعد وسيلة من أجل الصلاة ويتردد من الحاضرين "يارب ارحم"،  ثم تأتي الخطوة الثانية التي يرشم فيها المذبح بعلامة الصليب وتقال 7 طلبات ، وخلال هذه الخطوة يتم اعلان اسم القديس أطلق عليه المذبح الذي يتوسط كنيسة الأنبا أنطونيوس الملحقة بكنيسة ابي سيفين، ثم تأتي خطوة وبعدين دهن الميرون الذي يعني العطر وزيت التقديم ثم يقول الحاضرين "هللو ياه".

 

وأشاد البابا بتصميم هذه الكنيسة الجميلة والتي تمتاز بالهدوء كما مازح الأقباط في كلمته التي جاءت حول نيافة الأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس حدائق القبة، وسال الحاضرين ضاحًا إذا كانوا يفضلون أن يأتي غيره لتولى الخدمة وهو يذهب إلى خدمة آخرى بينما ضحك الحاضرين مطالبين باستمرار خدمة في حدائق القبة.

واختتم اللقاء بتوقيع الوثيقة التي تأتي في نهاية فعاليات التدشين  ويكتب فيها تاريخ التدشين والاباء الحاضرين ويتم حفظها للتاريخ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قداسة البابا تواضروس الثانى المرقسية كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس البابا تواضروس

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية

هنأ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، رئيس الوزارء، وكل الوزراء والمحافظين الجدد، بعد أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وقال البابا في بيان له «تهنئ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بأداء اليمين الدستورية إيذانًا ببدء مهام عملهم، راجيةً لهم التوفيق والسداد في مسؤوليتهم الجسيمة التي تمثل تحديًا كبيرًا في ظل الالتزامات الأساسية والمهمة التي تفرضها الظروف الراهنة».

وأضاف البابا «نصلي أن يبارك الله القدير عملهم ويُنجِح طريقهم في سبيل تلبية طموحات وآمال الشعب المصري العظيم، وأن يتمكنوا من تخفيف الأعباء المتزايدة عنه، وصولًا إلى تحقيق أهداف الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي»

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس عن الوزراء والمحافظين الجدد: نصلي ليمنحهم الله القوة لمواجهة التحديات
  • البابا تواضروس يهنئ أعضاء الحكومة الجديدة: اختيارات جيدة
  • البابا تواضروس يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية
  • الليلة .. البابا تواضروس الثاني يلقي عظته الأسبوعية من كنيسة مارجرجس الشطبي
  • البابا تواضروس يستقبل أسقف إيبارشية شرق المنيا
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير رواندا بالمقر البابوي
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفيرة الولايات المتحدة
  • البابا تواضروس: نهر النيل هو الأب للمصريين.. والأرض المحيطة به أما لهم
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير إثيوبيا
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل السفير المجري