قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ أمس الجمعة شهد ارتفاعات ملحوظة في قيم درجات الحرارة خلال فترة النهار، حيث سجلت العظمى على القاهرة الكبرى 30 درجة مئوية، وهذا أعلى من المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام بنحو 7 إلى 8 درجات، نتيجة اختلاف مصادر الكتل الهوائية.

 

تأثير الكتل الهوائية الصحراوية على البلاد

وأضافت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناتين الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وبسنت الحسيني ولمياء حمدين، أنّ الكتل الهوائية الصحراوية أثرّت على البلاد مما أدى إلى ارتفاع قيم درجات الحرارة، مشيرةً إلى أنّ هذا الأمر طبيعي خلال هذه الفترة، إذ يحدث تذبذب كبير واختلاف على مستوى قيم الحرارة من يوم لآخر.

توقعات بانخفاض درجات الحرارة

وتابعت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، «من المتوقع أن تشهد البلاد انخفاضا في قيم الحرارة على محافظات شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، وذلك بمعدل من 5 إلى 6 درجات، ومن المتوقع أن تكون العظمى على القاهرة الكبرى اليوم ما بين 24 إلى 25 درجة مئوية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرصاد الطقس حالة الطقس الطقس اليوم الحرارة درجات الحرارة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: نشاط للرياح وارتفاع الأمواج لمدة 48 ساعة

درجات مرتفعة تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية، يصاحبها ارتفاع في نسب الرطوبة، نتيجة تأثر المناطق بمنخفض الهند الموسمي الذي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة إلى 44 درجة مئوية على بعض المناطق، وفقا لما كشفت عنه هيئة الأرصاد الجوية.

الدكتور محمود القياتي، عضو هيئة الأرصاد، قال في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن طقس الأيام المقبلة يشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة على كل مناطق الجمهورية، حيث تتراوح درجات الحرارة العظمي على القاهرة ما بين 38 و40 درجة مئوية، وتصل درجات الحرارة في محافظات جنوب الصعيد لـ45 درجة مئوية خلال طقس اليوم وغدا، ويكون هناك نشاط للرياح على سطح  البحر المتوسط يؤدي إلى ارتفاع الأمواج وتستمر هذه الظاهرة الجوية لمدة 48 ساعة.

ظاهرة جوية خلال الساعات القادمة 

 وتابع القياتي أن البلاد تشهد نسبة عالية من الرطوبة نتيجة سيطرة منخفض الهند الموسمي عليها، ما يؤدي إلى زيادة الشعور بدرجات الحرارة المرتفعة، مشيرا إلى أن بداية من يوم السبت يكون هناك امتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا يتسبب في حدوث انخفاض طفيف في درجات الحرارة، حيث تكون العظمى 37 درجة مئوية بالنسبة للقاهرة الكبرى، مع وجود رطوبة عالية وتظل الأجواء شديدة الحرارة، ولكنها أفضل من الطقس الحالي، كما يكون هناك نشاط نسبي للرياح.

طقس الشهور المقبلة 

أما عن طقس الشهور القادمة، أضاف القياتي أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية أصدرت توقعات الطقس لشهور فصل الصيف، حيث من المتوقع أن تكون درجات الحرارة أعلي من معدلاتها الطبيعية بدرجتين، وهذا يشير إلى أن البلاد ستشهد المزيد من الموجات شديدة الحرارة.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • اليوم.. انخفاض طفيف في درجات الحرارة وتحذير للمصطافين من اضطراب الأمواج
  • حالة الطقس غدا.. «الأرصاد » تكشف موعد انكسار الموجة الحارة
  • هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة
  • الأرصاد»: الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد تحذر المواطنين من طقس الأيام المقبلة (شاهد)
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة.. والعظمى بالقاهرة تسجل 39
  • «الأرصاد»: نشاط للرياح وارتفاع الأمواج لمدة 48 ساعة
  • «الأرصاد»: ارتفاع الحرارة إلى 41 درجة محسوسة على القاهرة خلال وقت الذروة