السومرية نيوز-خاص

وسط التزايد السكاني الذي يعاني منه العراق بتسجيل مايقارب او يزيد عن مليون زيادة سنويًا، الا ان المراجعة التاريخية لنسبة الخصوبة في العراق تظهر أنها تتراجع في الحقيقة خلال الـ55 عامًا الماضية وبشكل متواصل. ونسبة الخصوبة، او خصوبة المرأة، تعني عدد او معدل الأطفال التي تنجبهم كل مرأة عراقية طوال حياتها.



وبمراجعة خاصة أجرتها "السومرية نيوز" لبيانات نسبة الخصوبة في العراق والعالم، فيحل العراق حاليًا في المرتبة الـ47 عالميًا والرابعة عربيًا بعد كل من السودان والصومال وفلسطين، وبنسبة خصوبة تبلغ 3.17 طفل لكل امرأة.

وجاءت هذه المرتبة والنسبة منخفضة عن مرتبة العراق في 2021 حيث كان في المرتبة 43 عالميًا وبنسبة خصوبة للمرأة تبلغ 3.5 طفل لكل امرأة.

وهذا الانخفاض ليس مصادفة، بل هو نتيجة 55 عامًا من الانخفاض المتواصل بالفعل، حيث بدأت النساء العراقيات ينجبن عددا اقل من الأطفال مقارنة بماكان يحدث في السنوات السابقة.
بينما كانت نسبة الخصوبة في عام 1950 تبلغ 6.2 طفل لكل امرأة عراقية، الا انها ارتفعت وانخفضت سنويا وصولا الى عام 1969 حيث سجلت اعلى مستوى لها على الاطلاق وبنسبة خصوبة بلغت 7.1 طفل لكل امرأة، ومنذ ذلك الحين ونسبة الخصوبة تنخفض بشكل متواصل.

ووصولا الى عام 2023 كانت نسبة الخصوبة للمرأة العراقية تبلغ 3.17 مقارنة بعام 1969 والتي بلغت 7.1 طفل لكل مرأة، مايعني انها انخفضت 56% خلال الـ55 عامًا الماضية.

لكن مع ذلك يعتبر العراق انه لايزال بمراتب متقدمة حيث يأتي بالمرتبة الرابعة عربيا بعد كل من السودان والصومال وفلسطين والـ47 عالميا من اصل 200 دولة، ويحتاج لتقليل نسبة الخصوبة اكثر خصوصا وسط مايواجهه من تبعات بيئية ونقص في المياه والثروات وانعدام فرص العمل وازمات السكن ونقص في الطاقة، وجميعها بسبب التوسع السكاني الكبير.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

"عوادم المركبات تلوث هواء بغداد".. كم عدد السيارات في العراق خلال 2024؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مركز حقوقي عراقي، يوم الخميس، أن انبعاثات عوادم المركبات تشكل نسبة أكثر من 60 بالمئة من مجموع الانبعاثات الملوثة للهواء في العاصمة بغداد، حيث تتكون من الملوثات الغازية والدقائقية الناتجة عن محركات الاحتراق الداخلي العاملة بالبنزين و الكازاويل.

وقال رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي، في تصريح صحفي تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن العراق احتل المرتبة 55 في معدلات ملكية السيارات في العالم بناء على نسبة السيارات المستخدمة لكل 1000 شخص، كما وجاء بالمرتبة 20 من اصل 63 دولة بنسبة النمو التي تبلغ 4% سنويا.

وجاءت نيوزيلندا بالمرتبة الأولى بمعدل الملكية بواقع 869 عجلة لكل الف نسمة، فيما جاءت باكستان بالمرتبة الأخيرة بواقع 20 عجلة لكل ألف نسمة.

واضاف الغراوي ان عدد السيارات في العراق ارتفع  ليصل الى 8 ملايين سيارة في عام ،024. حيث سجل ارتفاع بنسبة 1.9 بالمائة أي بحدود سيارة واحدة لكل 5.55 شخص، مقارنة بعام 2023 الذي بلغت نسبته 1.8% عن سنة 2022 .

وأكد الغراوي، أن من المتوقع ان تبلغ أعداد السيارات في العراق بحلول 2030 أكثر من 10 ملايين سيارة، مشيراً إلى أن ارتفاع عدد السيارات سيؤدي الى الضغط على البنى التحتية للطرق والجسور إضافة الى الكلف الكبيرة لاستيراد .

وأضاف الغراوي،  ان نسبة انبعاثات السيارات في العراق تزداد خطورتها على الصحة العامة بسبب انبعاثات أكاسيد الكربون والنيتروجين والكبريت المسببة لمختلف الأمراض التنفسية، إضافة إلى التأثير المسرطن للملوثات الهيدروكربونية المتطايرة والجسيمات ذات الحجم المتناهي في الصغر (اقل من 2.5 مايكرون). 

الغراوي طالب الحكومة بوضع سقف لأعداد المركبات بما يناسب الطاقة الاستيعابية للطرق، وكذلك إنشاء منظومة حديثة للنقل الجماعي تعتمد على الطاقات المتجددة، وتجسد مفاهيم التنمية المستدامة والمدن الذكية بكل تفاصيلها المعتمدة على الغازات الصديقة للبيئة ، وتقليل استيراد السيارات التي تعمل بالبانزين والغاز لتاثيراتها الخطيرة على البيئة وصحة الانسان .

مقالات مشابهة

  • السوداني: العراق يشهد نسبة نمو هي الأعلى في المنطقة
  • الروبية الهندية تتعافى من أدنى مستوياتها
  • "عوادم المركبات تلوث هواء بغداد".. كم عدد السيارات في العراق خلال 2024؟
  • تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023
  • الين عند أدنى مستوى في 38 عاما أمام الدولار
  • الريال اليمني ينهار إلى أدنى مستوى في تاريخه .. وقفزة جنونية للعملات الأجنبية
  • مصرع امرأة جراء انفجار غسالة بمخيم للنازحين في دهوك
  • انخفاض معدل التضخم في النمسا إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات
  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا بعد تراجعه إلى أدنى مستوى
  • سعر القمح عالميا يصل أدنى مستوى خلال شهرين بسبب زيادة الإمدادات