شبكة اخبار العراق:
2024-07-10@16:24:31 GMT

مسؤول أمريكي: قواتنا لن تنسحب من العراق

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

مسؤول أمريكي: قواتنا لن تنسحب من العراق

آخر تحديث: 2 مارس 2024 - 10:10 ص بغداد/شبكة أخبار العراق-  أكد المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي لمحاربة داعش إيان مكاري، السبت، إنه ليس هناك خطة حالياً لانسحاب القوات من العراق.وقال في مقابلة صحفية، تابعتها شبكة أخبار العراق، إن العراق دولة مؤسسة للتحالف الدولي وتلعب دورا قياديا فيه، مشددا على أن التحالف يستفيد من التجربة العراقية في استهداف التنظيم.

وأكد مكاري أن هناك مباحثات ثنائية مع العراق من أجل وضع إطار دائم لتعاون أمني بين الدولتين.وكشف المسؤول الأمريكي، أن “هناك مباحثات مستمرة لإقناع العراق بضرورة استمرار التحالف”، مضيفا أنه “بشكل عام هناك رؤية مشتركة بين الطرفين  لضرورة استمرار الحملة ضد تنظيم داعش”.واوضح مكاري أن قوات للتحالف تقوم بتوفير التعاون التقني مع العراقيين ودور التحالف في العراق هو دور داعم، مشددا على أن “القوات العراقية لها قدرات متقدمة جدا في محاربة عناصر التنظيم”.وعن تواجد عناصر “داعش” في منطقة الشرق الأوسط والدور الإيراني، قال إن قوات التحالف ستدافع عن نفسها في حال تعرضها لهجمات من وكلاء طهران، واتهم إيران بلعب دور سلبي جدا في المنطقة.أما عن سوريا، أوضح مكاري أنه لايوجد تعاون مع النظام السوري ولا توجد اتصالات دبلوماسية معه، مؤكدا “لا يزال يوجد في سوريا عناصر من داعش ونعمل على مواجهتها”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

من هي أم حذيفة المحكومة بالإعدام في العراق؟

السومرية نيوز – محليات
أصدرت محكمة جنايات الكرخ في العراق اليوم الأربعاء، حكما بإعدام على زوجة أبو بكر البغدادي بعد إدانتها بالعمل مع عصابات "داعش" الإرهابية. وذكر مجلس القضاء في بيان ورد لـ السومرية نيوز، أن "الإرهابية أقدمت على احتجاز النساء الإيزيديات في دارها، ومن ثم خطفهن من قبل عصابات داعش الإرهابية في قضاء سنجار غرب محافظة نينوى".   وتابع أن: "الحكم بحقها صدر وفقا لأحكام المادة الرابعة/ 1 وبدلالة المادة الثانية/ 1 و 3 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005 واستدلالا بأحكام المادة 7/ أولا من قانون الناجيات الإيزيديات رقم 8 لسنة 2021".   من هي أرملة البغدادي؟   تدعى أسماء فوزي محمد الكبيسي وتلقب بـ"أم حذيفة" وهي الزوجة الأولى لزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي التي تزوجته عام 1999.   عاشت أسماء الكبيسي البالغة من العمر 48 عاما مع البغدادي في ريف إدلب في سوريا عام 2012 ثم في مدينة الرقة السورية سنة 2014.   وكانت تعيش في تركيا باستخدام هوية مزورة واسم مستعار.   وفي عام 2019، أعلنت تركيا عن توقيفها في محافظة هاتاي على الحدود مع سوريا عام 2018 مع عشرة أشخاص آخرين، من بينهم ابنتها ليلى.   استعباد فتيات أيزيديات   وكان إيزيدون قد قدموا دعوة ضد أرملة البغدادي بتهمة المشاركة في اختطاف واستعباد فتيات أيزيديات وطالبوا بإصدار حكما الإعدام ضدها.   وقالت إحدى الفتيات الأيزيديات أن "زوجة البغدادي كانت مسؤولة عن كل شيء، لقد قامت بالاختيارات: هذه لخدمتها، وتلك لخدمة زوجها. وكانت أختي واحدة من هؤلاء الفتيات".   وأضافت "لقد كانت مسؤولة عن كل شيء، لقد قامت بالاختيارات: هذه لخدمتها، وتلك لخدمة زوجها. وكانت أختي واحدة من هؤلاء الفتيات". وقد استندت في روايتها هذه إلى شهادات ضحايا آخرين عادوا إلى ديارهم.   وأضافت الفتاة التي استندت في حديثها على شهادات فتيات أخريات "هي زوجة المجرم أبو بكر البغدادي، وهي مجرمة مثله".   واستهدف تنظيم داعش مدينة سنجار العراقية عام 2014، وقتل عددا كبيرا من الإيزيديين، بينما لاذ الآلاف بالجبال.   واختطف التنظيم الإرهابي نساء وأطفالا وأخذهم أسرى في مخيماته، حيث ارتكب ضدهم جرائم كالاغتصاب والإتجار بهم كرقيق، ولا يزال الآلاف من الإيزيديين في عداد المفقودين.   وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في تشرين الاول 2019 عن مقتل البغدادي في ضربة ليلية شنّت في شمال غرب سوريا على بعد كيلومترات من الحدود مع تركيا.

مقالات مشابهة

  • من هي أم حذيفة المحكومة بالإعدام في العراق؟
  • مسؤول إيراني: ربع واردات العراق الإجمالية من صادراتنا
  • العراق.. حكم بإعدام زوجة الإرهابي أبو بكر البغدادي
  • نبيلة مكرم: جهود التحالف الوطني في غزة قدمت صورة إيجابية
  • صفعة جديدة للتحالف.. عودة قيادي عسكري بارز إلى صنعاء
  • الجمعية العامة للتحالف الوطني تعتمد اللوائح الداخلية واستراتيجية عمل 2024-2030
  • انعقاد الاجتماع الثاني للجمعية العامة للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي
  • لبحث "هدنة غزة".. مسؤول أمريكي وإسرائيلي يتوجهان إلى الدوحة الأربعاء
  • هل يمكن "للتحالف الوطني" ضم مؤسسات أهلية؟.. القانون يجيب
  • ما هي اختصاصات الجمعية العامة للتحالف في القانون؟.. تفاصيل