كشف المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير عن تسجيل 10 أطفال “ماتوا جوعًا” في قطاع غزة، مشيرًا إلى توقعات بأن يكون العدد الحقيقي للوفيات بسبب نقص الغذاء أعلى من ذلك.

وقال: “السجلات الرسمية تشير إلى وجود طفل عاشر مسجل رسميًّا في مستشفى على أنه مات جوعا أمس الجمعة”. من المؤسف أن الأرقام غير الرسمية من المتوقع أن تكون أعلى”، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.

وجاء هذا التطور في أعقاب تقارير إعلامية خلال ليل أمس، تفيد بوفاة 4 أطفال في مستشفى كمال عدوان شمالي غزة، إضافة إلى 6 آخرين توفوا الأربعاء بالمستشفى نفسه وفي مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وقال ليندماير إن السكان في قطاع غزة يخاطرون بحياتهم من أجل الحصول على الغذاء والماء وغيرهما من الضروريات، في ظل ما وصلت إليه الأوضاع من جوع ويأس وسط استمرار الهجوم الإسرائيلي.

وتابع: “النظام في غزة على شفير الانهيار، بل أكثر من ذلك. جميع شرايين الحياة في غزة انقطعت بشكل أو بآخر، وذلك خلق وضعًا مأساويًا”، كما حدث الخميس عندما قتل أكثر من 100 شخص بينما كانوا يسعون للحصول على مساعدات إنسانية.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على الفلسطينيين أثناء انتظارهم تسلُّم المساعدات، بينما تقول إسرائيل إن ما حدث كان نتيجة تدافع ودهس حشود حاصرت شاحنات المساعدات.

اقرأ أيضاًالعالمانخفاض أسعار الذهب

وقال ليندماير: “الناس في حاجة ماسة للغذاء والمياه النظيفة. لأي إمدادات. لدرجة أنهم يخاطرون بحياتهم للحصول على أي طعام أو أي إمدادات لدعم أطفالهم وإعالة أنفسهم”.

وبينما تصل مساعدات إلى المناطق الجنوبية من قطاع غزة فإنها بطيئة للغاية لدرجة أنها قد لا تكون كافية لتجنب أزمة الجوع هناك. ولا تكاد تصل أي مساعدات إلى المناطق الشمالية البعيدة عن المعبر الحدودي الرئيسي، التي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال جبهات قتال أكثر احتدامًا.

وقال ليندماير: “إمدادات الغذاء متوقفة عمدًا. دعونا لا ننسى ذلك”.

وكان مسؤول كبير في مجال المساعدات بالأمم المتحدة قد قال لمجلس الأمن الدولي الثلاثاء الماضي إن ربع سكان غزة على بعد خطوة واحدة من المجاعة، وإن حدوث مجاعة واسعة النطاق قد يكون “أمرًا شبه حتمي” ما لم يكن هناك تحرك.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: من المؤسف خروج مستشفى الأوروبي في غزة من الخدمة ويجب حمايته وتشغيله على الفور

الصحة العالمية: من المؤسف خروج مستشفى الأوروبي في غزة من الخدمة ويجب حمايته وتشغيله على الفور

مقالات مشابهة

  • “سؤال المليار”.. هل نحن على حافة حرب عالمية ثالثة؟
  • الصحة العالمية تحذر من انقطاع الخدمات الصحية في غزة
  • الصحة العالمية: من المؤسف خروج مستشفى الأوروبي في غزة من الخدمة ويجب حمايته وتشغيله على الفور
  • الصحة العالمية: إخلاء مستشفى غزة الأوروبي تمامًا بعد إجلاء 320 مريضًا والطواقم الطبية
  •  الصحة العالمية: 270 مريضًا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ “اليونسكو”
  • الصحة العالمية - 270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي
  • “الصحة العالمية”: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في غزة
  • «الصحة العالمية»: المرضى يغادرون مستشفى غزة الأوروبي بعد أوامر الإخلاء الإسرائيلية
  • رسالة إلى “حافة الحرية”.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين