الانتخابات الإيرانية 2024.. انطلق ماراثون الانتخابات التشريعية الإيرانية على مجلس الشورى ومجلس خبراء القيادة المسئول عن تعيين المرشد الأعلى للجمهورية أمس الجمعة، حيث يقرر أكثر من 61 مليون إيراني مصير الانتخابات.

اليوم.. بدء انتخابات البرلمان ومجلس القيادة في إيران إيران تنفي تزويد روسيا بصواريخ باليستية


مشاركة النساء والرجال 
وقد شهدت الانتخابات توافدًا من قبل النساء والرجال، والذي اتصف بهدوء من الجانبين، كل على حدة للإدلاء بأصواتهم، وسط انتشار لقوات الأمن بأعداد كبيرة في طهران.


المرشد الأعلى يشارك في الانتخابات
ووفقًا للتقاليد الإيرانية، فقد افتتح المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي عمليات الاقتراع بالادلاء بصوته داعيًا الايرانيين إلى "التصويت فور الإمكان".

41% يشاركون في الانتخابات 
ووفقًا لما أعلنته وكالة أنباء إيرنا الرسمية، فقد شارك نحو 41% من المؤهلين للتصويت في الانتخابات، حيث انخفضت نسبة المشاركة بنسة 1%، مقارنة بالفترة السابقة من الانتخابات النيابية التي جرت في ظروف انتشار جائحة كورونا قبل 4 سنوات، فلم يتجاوز عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم وقتها 42,57%، وهو أدنى معدل منذ إعلان الجمهورية الإيرانية عام 1979.


ووفقًا لوسائل إعلام إيرانية أخرى فإن "نسبة المشاركة الشعبية في الانتخابات الإيرانية بلغت 43% في سيستان وبلوشستان و40% في مشهد و55% في أيلام و50% في قم و47% في لُرستان و50% في أردبيل و30% في ألبُرز و40% في كرمانشاه".


وبحسب وزارة الداخلية الإيرانية، يبلغ عدد الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات البرلمانية ومجلس خبراء القيادة في الدورة الحالية الحالية 61 مليونا و172 ألفا و298 شخصا، في حين يبلغ إجمالي عدد المرشحين 15 ألفا و200 مرشح لانتخابات مجلس الشورى و144 مرشحا لانتخابات مجلس خبراء القيادة.


ويتنافس مرشحو هذه الانتخابات الـ 144 وجميعهم من الرجال على 290 مقعدًا في مجلس الشورى الإسلامي و88 مقعدًا في مجلس خبراء القيادة، فيما تم استبعاد ترشيح الرئيس السابق حسن روحاني.


الانتخابات غير نزيهة 
فيما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر"ليس لدي أي توقع بأن تكون الانتخابات الإيرانية حرة ونزيهة".
وأوضح: تم بالفعل استبعاد آلاف المرشحين في عملية غامضة، ويعرف العالم منذ فترة طويلة أن النظام السياسي الإيراني يتسم بأنظمة إدارية وقضائية وانتخابية غير ديمقراطية وغير شفافة.

وفي السياق ذاته، اعتبر الحرس الثوري الإيراني أن «المشاركة القوية» من شأنها أن تمنع «التدخلات الأجنبية» المحتملة في سياق الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية المدعومة من إيران.

ويتوقع أن تعلن الأحد نتائج انتخابات مجلس الشورى التي يشارك فيها عدد قياسي من المرشحين بلغ 15200 مرشح، على أن يعقد المجلس في مايو المقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الإنتخابات الإيرانية الانتخابات الإیرانیة مجلس خبراء القیادة فی الانتخابات الانتخابات ا مجلس الشورى

إقرأ أيضاً:

مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق”2″ التي دكت أهدافاً عسكرية صهيونية في عمق الأراضي المحتلة

يمانيون/ صنعاء بارك مجلس الشورى عملية الوعد ” الصادق 2 ” للجمهورية الإسلامية الإيرانية، التي دكت أهدافا عسكرية صهيونية في عمق الأراضي المحتلة بصليات من صواريخ الفرط صوتية البالستية.

واعتبر المجلس في بيان له اليوم، العملية تأتي في إطار الحق المشروع للجمهورية الإيرانية ومصداقا للوعد في الرد على جرائم الكيان الصهيوني الوحشية بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وأكد البيان أن العملية بكل ما تحمله من رسائل للعدو ومن ورائه أمريكا تؤكد أن العربدة الصهيونية في فلسطين ولبنان لن يتم السكوت عنها وأن جريمتي اغتيال الشهيدين إسماعيل هنية والسيد حسن نصر الله لم لن تمضي دون رد وحساب.

واستهجن المجلس موقف الاتحاد الأوروبي حيال الرد الإيراني وتناسيه في ذات الوقت أن عدد من دوله ساهمت في تزويد الكيان الصهيوني بالأسلحة ، وظل ولا زال صامتا لما يقارب العام وغزة تتعرض للقصف الوحشي والإبادة الجماعة بنيران جيش الاحتلال.

وأشاد البيان بعملية الإسناد النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية بطائرات صماد 4 و يافا في عمق الأراضي المحتلة، و بالعملية الفدائية التي نفذت بسلاح الكلاشنكوف في قلب يافا وأدت إلى مقتل وجرح عدد من الصهاينة.

ولفت بيان المجلس إلى أن تلك العمليات والتي توجت بعملية الوعد الصادق2 قد جسدت وحدة الساحات ومثلت ضربة قوية للكيان الصهيوني بددت طموحاته بأن ارهابه وطغيانه بحق شعوب المنطقة سيستمر دون ردع.

وجدد مجلس الشورى التأكيد على التزام اليمن بعهد القائد الوفي والجيش الأبي والشعب الحر في مواصلة عمليات الاسناد والدعم للشعبين الفلسطيني واللبناني ومواجهة الكيان الصهيوني في معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” حتى يأذن الله بالنصر المبين.

مقالات مشابهة

  • تقرير اجنبي: القيادة الإيرانية قلقة على حياة خامنئي من خطر الاختراق
  • وثيقة تكشف أدلة جديدة عن محاولة ترامب قلب نتائج انتخابات 2020
  • النهضة التونسية: موقفنا من المشاركة في الرئاسيات مرتبط بمقاومة الانقلاب
  • المعولي يبحث تعزيز العلاقات والتعاون البرلماني بين عُمان وروسيا
  • وثيقة تكشف أدلة جديدة حول محاولة ترامب قلب نتائج انتخابات 2020
  • تحقيق جديد: عشرات الجنود الأمريكيين أصيبوا في 2020 بعد ضرب إيران لـ”عين الأسد”
  • مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق”2″ التي دكت أهدافاً عسكرية صهيونية في عمق الأراضي المحتلة
  • مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق2 الإيرانية
  • مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق”2″ الإيرانية في عمق الأراضي المحتلة
  • حاكم الفجيرة يستقبل الوفود المشاركة في منتدى أسواق الطاقة ويؤكد على دور القيادة الرشيدة في بناء اقتصاد آمن ومستدام